جريدة الرؤية العمانية:
2024-12-25@04:51:00 GMT

وسِّع عقلك!

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

وسِّع عقلك!

 

سلطان بن محمد القاسمي

في كل يوم نواجه مواقف متنوعة، بعضها بسيط وبعضها معقد، وفي خضم هذه المواقف، نجد أنفسنا أحيانًا مشغولين بتفاصيل صغيرة لا تستحق كل هذا العناء، ومؤخرًا، كنت أقرأ في كتاب "كبَّر دماغك" للدكتور خالد المنيف، ولفتتني فكرة تجاوز الأمور الصغيرة والتركيز على ما هو أكثر أهمية. ومن هنا، تأتي أهمية الحكمة في تجاوز ما لا يفيدنا، واختيار التركيز على الأمور الأعمق، لأن حياتنا أثمن من أن تستهلكها صغائر الأمور.

وبالتالي، إننا مدعوون هنا إلى تبني نظرة أوسع، نظرة تمنحنا السكينة الداخلية وتحررنا من الضغوط التي لا تضيف لحياتنا أي قيمة حقيقية.

ومن هذا المنطلق، نجد أن القرآن الكريم يشير إلى أهمية التسامح والتجاوز عن الصغائر، في قوله تعالى: "وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" (فصلت: 34)، وهذه الآية الكريمة تدعونا للتعامل بحكمة وهدوء، وتجاوز الإساءة بعمل الخير، مما يعزز مفهوم السلام الداخلي الذي نحاول الوصول إليه من خلال التفكير العميق والابتعاد عن صغائر الأمور.

في البداية، لنطرح على أنفسنا هذا السؤال البسيط: هل يستحق كل ما نمر به أن ننفق عليه مشاعرنا وطاقتنا؟ الحقيقة أن أغلب ما نشغل به أذهاننا هو من الزائل. لذلك، تعلم أن تضع نفسك فوق كل ما يثير قلقك اليوم، وستكتشف أن معظم ما يشغل بالك لن يكون له أي أثر في الغد. وبذلك، ستتمكن من تحرير نفسك من تلك القيود الصغيرة التي تثقل روحك. وبالتالي، كل ما نحتاجه هو أن نختار بعناية ما نركز عليه، لأن الحياة أغلى من أن تستهلكها تفاصيل عابرة.

على سبيل المثال، تأمل قصة العامل الذي كان يواجه زميلًا دائم الانتقاد. في البداية، كان يستجيب لكل تعليق، يحاول الدفاع عن نفسه، وكان هذا يرهقه ويستنزف طاقته. ولكنه بعد تفكير، اختار أن يركز على عمله وألا يستجيب للاستفزازات. ومن هنا، تكمن القوة في قدرتنا على اختيار السلام على الجدال، لأن الحياة في هدوئها وبركتها أكبر من أن تُستهلك في صراعات لا طائل منها. ومع مرور الوقت، اختفى الإزعاج، وازدادت إنتاجيته. وفي النهاية، ازداد العامل هدوءًا ونجاحًا، لأن روحه اختارت الطمأنينة والسكينة.

ومثلما يحدث في العمل، تتكرر الأمور في العلاقات الشخصية. ففي الواقع، هناك دائمًا مساحة للصراعات الصغيرة، ولكن هناك دائمًا قرارٌ بترك ما لا ينفع. وحينما تختار الصفاء على المشاحنات، تجد أن حياتك تصبح أسهل وأكثر بهاءً. تأمل في قصة الصديقين، اللذين كانا يخوضان جدالات طويلة حول أمور بسيطة. ولكن، عندما قرر أحدهما أن يبتعد عن هذه الجدالات، وبدأ يركز على ما يجمعهما من مودة وصداقة. وما هي إلا أيام قليلة، حتى بدأت علاقتهما تتوطد من جديد، لأن النفوس الكبيرة دائمًا تسعى للصفاء.

إن علاقتك مع نفسك، هي الأساس في رحلتك نحو السكينة. وبالتالي، كم من مرة استيقظنا في منتصف الليل نتأمل أخطاء الماضي، نعيد التفكير في قرارات اتخذناها. ولكن ما أجمل أن نسامح أنفسنا! أن ندرك أن كل لحظة مررنا بها كانت درسًا، وكل موقف كان له حكمة، حتى وإن لم نفهمها حينها. تأمل هنا قصة الأم التي كانت تتدخل في كل صراع بين أبنائها، إلى أن شعرت بأن إرهاقها لا يأتي بنتائج إيجابية. ولكن عندما اختارت الهدوء، وبدأت تترك بعض الأمور تمر، وجدت أن أبناءها تعلموا كيف يحلون خلافاتهم بأنفسهم، وامتلأ المنزل بالسلام. ومن هنا، تجد أن الحياة حين نمنحها الفرصة لتعلمنا، نجد أن الخير دائمًا موجود.

وعلى صعيد العمل، النجاح ليس فقط في إتمام المهام، بل في اختيار معاركك بحكمة. في بعض الأحيان، هناك من سيحاول أن يجعلك تنشغل بالتفاصيل، وهناك من سيضعك في مواقف محرجة. لكن تذكر دائمًا، أن النجاح الحقيقي يكمن في قدرتك على رؤية الصورة الكبرى، وعدم الوقوع في فخ الصغائر. خذ مثلاً القائد الذي واجه موظفًا معارضًا دائمًا، فبدلاً من الدخول في صراع، اختار أن يركز على تحسين بيئة العمل. وبفضل هذا القرار الذكي، تحسنت أجواء العمل وتقدمت المؤسسة. وهكذا، ترى أن الشخص الذي يحمل رؤية أوسع دائمًا ما يجد النجاح ينتظره، لأن طاقته موجهة نحو الأهداف الحقيقية.

وفي حياتنا اليومية، هناك دائمًا من يحاول تقليدك أو منافستك. وفي كثير من الأحيان، قد تشعر في البداية بالضيق، لكن الحقيقة أن هذا التقليد ليس سوى إشارة إلى أنك تسير في الطريق الصحيح. فما أجمل أن تترك الأمور الصغيرة تمر، وأن تركز على تطوير نفسك. تمامًا كما فعل الشخص الناجح الذي قرر ألا ينشغل بمنافسه، بل استمر في ابتكار أفكار جديدة، وترك منافسه خلفه. ومن هنا، نجد أن النجاح الحقيقي يكمن في قدرتك على السير إلى الأمام دون أن تلتفت لما يعرقلك.

وفي هذا الإطار، يحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التعامل بحلم ولطف وتجاوز ما لا يستحق، حيث قال: "ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" (رواه البخاري ومسلم). فهذا الحديث الشريف يؤكد أن القوة الحقيقية لا تكمن في السيطرة المادية أو الجدال، بل في التحكم بالنفس وتجنب الغضب، وهو ما يتماشى مع فكرة تجاوز الصغائر.

وفي الختام.. الحياة أعظم من أن نستهلكها في التفاصيل التي لا تضيف شيئًا لروحنا. وبالتالي، عندما تختار التركيز على الأمور العميقة، تجد أن السلام والراحة يسكنان قلبك، وأن الطاقة التي كانت تستنزفك أصبحت الآن وسيلة لتحقيق طموحاتك. لذا، اختر أن تعيش بسلام، أن تترك الأمور الصغيرة تمر، لأن السكينة والطمأنينة هما أثمن ما يمكن أن تحظى به في رحلتك. وما أجمل أن تكون روحك في سلام، لتمنح نفسك ولمن حولك حياة مليئة بالرضا والفرح.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

السفير عبدالله الرحبي: اللغة العربية كانت دائمًا حاضرة بقوة في تاريخ عمان (صور)

نظمت سفارة سلطنة عمان بالقاهرة، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، فعالية ثقافية احتفاءً بالمكانة التاريخية واللغوية لسلطنة عمان في دعم اللغة العربية، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الديار المصرية والسفير عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق وأمين عام جامعة الدول العربية الأسبق وبعض سفراء الدول.

وألقى السفير العماني عبدالله بن ناصر الرحبي كلمة سلط خلها الضوء على الجوانب الجمالية والابتكارية للغة العربية، مستشهدًا بوصف الأدباء لها كلغة الشعر والإبداع، مشيرًا إلى أن العربية لم تقتصر على المجالات الثقافية بل امتدت لتشمل مجالات العلم والقانون والاجتماع.

وأكد السفير أن اللغة العربية كانت دائمًا حاضرة بقوة في تاريخ عمان، مشيرًا إلى مساهمة أعلام عمانيين مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي، المبرّد، وابن دريد الأزدي في تطويرها، فضلًا عن دور العمانيين في نشر العربية في إفريقيا من خلال اللغة السواحيلية.

وجاءت كلمة السفير العماني عبدالله بن ناصر الرحبي على النحو الآتي:

اللغة العربية مكانتها وفضل الإسلام عليها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين خير من نطق بلغة الضاد، أصدق الناس لسانًا وأفصحهم بيانًا، وأبلغهم كلامًا، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

فمعلوم أن كل أمة من الأمم تفتخر بلغتها وتعتز بها وتعتقد أنها أفضل اللغات، ولا عجب في ذلك، فاللغة هي هوية الأمة وسبيل مجدها وتاريخ حضارتها، كما أنها بالنسبة للأمم جميعًا أداة تواصلها وطريقة تفكيرها، ورمز عزتها، ومصدر فخرها، وأسلوب حياتها، لكنها للأمة العربية كل هذا وتزيد عليه أنها لغة دينه وكتابه، جعل الله فهمها ضرورة وتعلمها شرف، لهذا كان ارتباط المسلم بلغته يختلف عن ارتباط أي إنسان بأية لغة أخرى، إذ لا يستطيع المسلم أن يقرأ كتابه بغير لغته التي نزل بها، كما لا يتأتى له القيام بأداء شعائره وإتمام عباداته بدونها.

فهي وسيلة المسلم لفهم مقاصد النص القرآني ومعانيه وغاياته الكبرى المتمثلة في تلقي الأحكام الشرعية منه، ولذلك استعان العلماء باللغة العربية وفنونها في فهم مراد الله في كتابه والكشف عن أسراره، وتحديد دلالاته.

لهذا نظر إليها العلماء على أنها من الدين حيث إن فهم مراد القرآن والسنة من أوجب الواجبات، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، يقول ابن فارس عن وجوب تعلم العربية: "إن العلم بلغة العرب واجب على كل متعلم من العلم بالقرآن والسنة والفتيا بسبب، حتى لإغناء بأحد منهم عنه، وذلك أن القرآن نازل بلغة العرب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عربي. فمن أراد معرفة ما في كتاب الله جر وعز، وما في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من كل كلمة غريبة أو نظم عجيب، لم يجد من العلم باللغة بدا».

وقال الشاطبي: " لا بد في فهم الشريعة من اتباع معهود الأميين، وهم العرب الذين نزل القرآن بلسانهم، فإن كان للعرب في لسانهم عرف مستمر، فلا يصح العدول عنه في فهم الشريعة، وإن لم يكن ثم عرف، فلا يصح أن يجرى في فهمها على ما لا تعرفه، وهذا جار في المعاني والألفاظ والأساليب".

وعلى هذا يتضح لنا أن معرفة اللغة العربية شرط في فهم القرآن الكريم لأن من رام تفسيره، وسعى إلى الكشف عن مضامينه والوقوف على أسراره وقوانينه، وهو لا يعرف لغته التي نزل بها فإنه لا شك سيقع في الزلل، ولن يخلو قوله من خلل فمن قال أنه يفهم القرآن الكريم دون حاجة إلى اللغة العربية فقد قال محالا وادعى مستحيلا.

وهذا ما يأكده  ما رواه أبو بكر بن أبي شيبة قال: كتب عمر إلى أبي موسى: «أما بعد، فتفقهوا في السنة، وتفقهوا في العربية وتَمَعدَدُوا فإِنّكم مَعَدِّيُّون ».

وفي أثر آخر عن أبي بن كعب، قال: «تعلموا العربية كما تَعَلَّمُونَ حفظ القرآن»".

كما جاء أيضًا في مصنف ابن أبي شيبة سئلت الحسن فقال ما بلغك ما كتب به عمر أن تعلموا العربية وحسن العبارة وتفقهوا في الدين( )، كما جاء عن جرير بن ثعلبة عنة مقاتل قال: كلام أهل السماء العربية، ثم قرأ حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4)سورة الدخان.

وهذا الذي أمر به سيدنا عمر رضي الله عنه من فقه العربية، وفقه الشريعة يؤكد على أهمية اللغة العربية ومكانتها من الدين ودورها في فهم حقائقه.

وهذا ما أكده أبو الوليد بن رشد في جواب له عمن قال أنه لا يحتاج إلى لسان العرب، فقال: هذا جاهل فلينصرف عن ذلك، وليتب منه فإنه لا يصح شيئ من أمور الديانة والإسلام إلا بلسان العرب يقول الله تعالى: "بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ". (الشعراء:195).

إلا أن يرى أنه قال ذلك لخبث في دينه فيؤدبه الإمام على ذلك بحسب ما يرى فقد قال عظيمًا".

فهذه الأقوال وغيرها كثير تدل على أن كل من أراد فهم معاني القرآن ومعرفة مراميه، والوقوف على أسراره لابد وأن يكون متمكنًا من اللغة العربية باعتبارها أهم أدوات المفسر للقرآن الكريم.

فاللغة العربية مهمة جدًا للعلوم الشرعية بشكل عام ولعلوم القرآن والتفسير بشكل خاص من ثم أولها العلماء موفور العناية، ومزيد الاهتمام، ولا غرو في ذلك خصوصًا وفضائل القرآن الكريم على العربية أكثر من أن تعد وأعظم من أن تحصى، فقد شاءت إرادة إرادة الله تعالى أن يكون آخر الكتب السماوية نزولا هو القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين، هذا اللسان الذي كان العرب ينظمون به أشعارهم، ويلقون به خطبهم، ويكشفون به عن مجدهم، ويقارنون به بينهم وبين غيرهم، فقال تعالى: "إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ قُرْءَٰنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" (يوسف:2)، وقال تعالى: "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ" (النحل - 103)، وقال تعالى: "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ" (الشعراء)، وقال تعالى: "وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ ٱلْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِى ٱلْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِى ٱلسَّعِيرِ"  (الشورى - 7)، وقال تعالى: "إِنَّا جَعَلْنَٰهُ قُرْءَٰنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" (الزخرف - 3).

فهذه النصوص وإن كشفت لنا نزول القرآن باللسان العربي المبين إلا أنه في ذات الوقت تكشف عن فضله على العربية وأصحابها، إذ خص القرآن الكريم دون سواه، وانفرد دون غيره من الكتب المنزلة بالمحافظة على لغته الأصلية، فكان من آثاره عليها: ثبات ألفاظها لاتباط الشريعة وتفاصيلها بها وليس هذا فحسب بل لقد كان القرآن الكريم المصدر الأول الذي انبثقت عنه العلوم الشرعية من تفسير وفقه وحديث وعلومه وقراءات وأصول وعقيدة، كما ارتبطت به كذلك التأسيس لعلوم والوسيلة بأكملها، صحيح كانت العلوم ممتزجة فيما بينها امتزاجًا شديدًا، فلم يكن ثمة تحديد دقيق للأطر أو الدوائر التي يختص بها علم دون الآخر، حيث يجد الباحث فيما يجد علمًا قائمًا بذاته اسمه علم النحو، وعلمًا آخر اسمه علم التفسير، وعلمًا ثالثًا اسمه مصطلح الحديث، ورابع اسمه العقيدة، وخامس اسمه الأصول، وهكذا في سائر العلوم، فحرص العلماء على دراسة اللغة وارتبط بحرصهم على فهم القرآن من جهة ودراسة لغته من جهة أخرى باعتبارها مصدر العقائد والأحكام والتشريعات.

إن مثل هذا يجعلنا نقول: لقد أعطى القرآن الكريم اللغة العربية أكثر من كونها لغة، فقد حافظ عليها بحفظ الله تعالى له، قال تعالى: " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" (الحجر:9)، فاستمدت منه كمالها وجلالها وجمالها، فكان لها سببا من أسباب السماء     وهذا ما عبر عنه الثعالبي بقوله: " إن من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ومن أحبَّ الرسول العربي أحبَّ العرب ومن أحبَّ العرب أحبَّ العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب ومن أحبَّ العربية عُنيَ بها وثابر عليها وصرف همَّته إليها".

بجانب هذا فإن اللغة  العربية هي لسان أهل الجنة، وهذا دليل فضل الإسلام على العربية وأهلها، يقول الفارابي الفيلسوف في ذلك: هذا اللسان كلام أهل الجنة، وهو المنزه من بين الألسنة من كل نقيصة، والمعلى من كل خسيسة، والمهذب مما يستهجن أو يستشنع، فبنى مباني بايَنَ ﺑﻬا جميع اللغات من إعراب أوجده الله له، وتأليف بين حركة وسكون حلاه به، فلم يجمع بين ساكنين أو متحركين متضادين، ولم يلاق بين حرفين لا يأتلفان، ولا يعذب النطق ﺑﻬما، أو يشنع ذلك منهما في جرس النغمة، وحس السمع، كالغين مع الحاء، والقاف مع الكاف، والحرف المطبق مع غير المطبق، مثل تاء الإفتعال مع الصاد والضاد في أخوات لهما، والواو الساكنة مع الكسرة قبلها والياء الساكنة مع الضمة قبلها، في خلال كثيرة من هذا الشكل لا تحصى.

فاللغة العربية فضلها كبير وشأنها عظيم ويكفي أنها انتقلت من كونها لغة شعب وإقليم إلى لغة كونية حين غدت لغة سماوية، لغة القرآن الكريم، وبالتالي الحامل لعقيدة كونية أعلنت عن نفسها عقيدة للبشر عامة، وهذا ما جعل العربية الحاملة هذه العقيدة، في أقل من قرن، لغة عالمية كبرى تشكلت في أطرها وسياقاتها أسس الحضارة الكونية العظمى التي سادت العالم قرونا عديدة، وامتدت على مساحات شاسعة من قارات العالم القديم، وغدت لغة الحضارة الإنسانية التي انحلت في بوتقتها لغات وحضارات متعددة، وشكلت بالتالي حلقة محورية في الحلقات الحضارية الإنسانية الكبرى.

وقد قدر لها البقاء دون تحريف قبل الإسلام ثم زادها الله تعالى عزة وشرفًا وكرامة بأن اختارها لغة كتابه فحفظت بحفظه ورفع شأنها بسببه.
وبالجملة فإن ظاهرة الامتداد التاريخي غير المنقطع للعربية يعود إلى نقطة التحول الكبرى في تاريخ العرب، التي يمثلها الدين الإسلامي وكتابه المقدس القرآن الكريم الذي غير العالم، وحفظ العربية لغة مقدسة، ولغة حضارة وفكر إنساني.

لقد كان الإسلام نقطة انطلاق للعربية من لغة قومية محصورة في إطار قومي جغرافي محدود إلى لغة عالمية، لغة تجاوزت الأطر الجغرافية والقومية لتغدو لغة حضارة كونية فرضت سيطرتها طيلة قرون عديدة وامتدت على مساحة قارات العالم القديم، تاركة آثارها العميقة على كل الشعوب التي دخلت في الإسلام وتعربت، والتي احتفظت بلغاتها الأصلية، كما هي الحال في اللغة الفارسية والتركية والأردية، ولكنها وقعت تحت تأثير العربية لغة القرآن على نحو كبير، تأثير ظهر في كتابة هذه اللغات بالحروف العربية، وفي تبني عدد كبير من مفرداتها وصورها ومصطلحاتها.

لقد كانت العربية لغة حضارة كونية تأسست انطلاقا من العقيدة الإسلامية وكتابها الكريم الذي يمثل نموذجها الأعلى والذي حفظها حية متجددة، وهي إلى هذا لم تتحول إلى لغة لاهوتية، مثل بعض اللغات الأخرى، بل ظلت عبر القرون لغة الحياة والعلم والفكر الإنساني، وكل هذا يؤكد على فضل الإسلام على العربية وأهلها، الأمر الذي يدفعنا إلى ضرورة التمسك بها، والحفاظ عليها والعمل على استعادة مكانتها خصوصًا مع كثرة التحديات وتعدد المعوقات التي تعمل على وأد اللغة والاستهانة بها والخروج بها والدعوة إلى استبدالها أو العمل على تغييرها أو على الأقل مسخها باعتبار ذلك يؤدي إلى مسخ الهوية، وغياب صورة الشخصية التي كونتها هذه اللغة باستنباط نصوص الدين قرآنًا وسنة.

إن العربية اليوم تعاني ما تعانيه الأمة، ولكنها تملك على الرغم من كل ما أصابها ويصيبها من وهن ومن جناية أبنائها عليها عناصر قوة تمكنها من التجدد والانتشار، لكونها مرتكز العقيدة الإسلامية، ولغة حضارة كونية ما زالت تفرض حضورها في العالم حتى يومنا هذا، ولغة تمتاز بمرونة وقابلية غير محدودة للتعبير عن الفكر والعلم والمعارف الإنسانية. ولو أتيح لها حركة ترجمة مبدعة شبيهة بمثيلتها في القرنين الثالث والرابع الهجريين لكنا اليوم أمام نموذج متفوق للغة تعليم في الجامعات بدلا من استعمال لغة أو لغات أجنبية أو هجينة.

مقالات مشابهة

  • تعيين د. الفريح أمينًا عامًا.. الرياض مقر دائم لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب
  • النهايات المُتجدِّدة
  • جمال حمزة عن تجديد عقد زيزو مع الزمالك: الوضع غير مطمئن
  • جمال حمزة عن تجديد عقد زيزو مع الزمالك: الوضع غير مطمئن نهائيا
  • جمال حمزة: مجلس الزمالك يتواصل معي باستمرار.. ووضع زيزو غير مطمئن
  • بموجب اتفاقية.. الرياض مقرًا دائمًا لمجلس الأمن السيبراني العرب
  • السفير عبدالله الرحبي: اللغة العربية كانت دائمًا حاضرة بقوة في تاريخ عمان (صور)
  • محافظ الدقهلية: تعاون دائم مع جامعة المنصورة بمختلف المجالات والمشروعات
  • كاتب صحفي: قطاع الزراعة يمثل 30% من الوظائف في مصر
  • «أمامك تحديات وفرص جديدة».. حظك اليوم برج الدلو الاثنين 23 ديسمبر