بغداد اليوم -  بغداد

بدأت محافظة ديالى التي تعتبر المحافظة الاكثر تضررًا من الجفاف في العراق، تلمس بشكل واضح مدى انخفاض مناسيب المياه في ابار اشهر مدن الحدود العراقية مع ايران والتي تعتمد بشكل مباشر على الآبار والمياه الجوفية، بحسبما كشف مسؤول حكومي اليوم الجمعة (11 آب 2023).

وقال قائممقام قضاء مندلي وكالة (90كم شرق بعقوبة) مازن اكرم في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "دائرة الموارد المائية تجري تقييما بين فترة واخرى للمياه الجوفية في مدن الحدود ومنها مدينتي مندلي وقزانية من اجل معرفة حجم تأثير الجفاف خاصة وان الآبار تشكل موردا رئيسيا لديمومة الحياة في تلك المناطق".

وأضاف، انه "وفق آخر تقيم للموارد المائية تبين بأن الآبار في مندلي انخفض منسوب المياه فيها بمعدل 40م من اصل 90م تشكل عمقها الطبيعي فيما انخفض 10م في قزانية القريبة منها".

واشار الى ان "الانخفاض في مناسيب المياه اسباب متعددة ابرزها تأثيرات الجفاف وقلة موارد تغذية المياه الجوفية والاستهلاك غير المسبوق بعد حفر اعداد ليست قليلة من الابار لانقاذ البساتين والاراضي الزراعية في الاشهر الماضية"، لافتا الى ان "مناسيب الابار ترتفع مع الامطار والسيول لانها تمثل اهم موارد التغذية المباشرة".

ويعيش العراق موسم الجفاف الرابع، وسط تراجع كبير بالايرادات المائية، حيث لايحصل العراق سوى على 30% من حصته الطبيعية من المياه من دول الجوار، كما أن الاستخدام الكبير للمياه الجوفية بسبب الجفاف خلال هذه الاعوام الاربعة تسببت بانخفاض مناسيب المياه الجوفية واصبحت الحاجة لحفر عشرات الامتار تحت الارض للتمكن من الوصول للمياه في مؤشر خطير عن نضوب تدريجي للمياه الجوفية، خصوصا مع وجود قرابة 100 الف بئر في العراق حتى الان معظمها غير مجازة وحفرت بشكل عشوائي، حيث لاتمثل سوى 20% منها محفورة بشكل مجاز من وزارة الموارد المائية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج النارية.. أحلامك تعمل بشكل جيد

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج النارية عن توقعاتها ليوم السبت الموافق 5 أكتوبر، ويعرف مواليد هذه الأبراج وهم الحمل والأسد والقوس، بالإلهام والروح التنافسية والإبداع والشغف والعفوية، إلا أنهم يركزون بشكل دائم على أنفسهم ورغباتهم وأهدافهم، كما يكون لديهم الكثير من الأحلام والرغبات التي يريدون تنفيذها، ويعرفون بالطاقات النشطة والحيوية التي تمكنهم من الإنجاز على الصعيد المهني ما يعود بالنفع عليهم على الصعيد الاجتماعي والعاطفي.

 

تضم هذه الأبراج، برج الحمل الذي يبدأ  من 21 مارس الی 19 أبریل، أما عن برج الأسد فيبدأ من  23 يوليو إلى في 22 أغسطس، أما عن برج القوس فيبدأ من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر.

حظك اليوم الأبراج الناريةتوقعات الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج الحمل السبت 5 أكتوبر

عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الرومانسية، قد تجد أنك تلعب لعبة الغميضة أكثر من مجرد بذل جهد مشترك تجاه الصداقة والثقة والصدق، من الممكن أنك تحاول الاختباء عمدًا لاختبار قدرة خصمك على التحمل، وقد ترغب في اتباع نهج جديد الآن، نهج يتضمن بذل جهد للتواصل بدلاً من التباعد.

 

حظك اليوم.. توقعات برج الأسد السبت 5 أكتوبر

أحلامك تعمل بشكل جيد جدًا في رأسك يا برج الأسد، لكن المشكلة الآن هي كيفية تحويلها إلى نوع من سيناريو الحياة الواقعية، كن حذرًا من اتخاذ نهج فكري للغاية، وعندما يتعلق الأمر بالعلاقات، فإن الأمور لا تحدث عادة بشكل منطقي أو عقلاني، وسيتعين عليك ترك الكثير للصدفة، لذا تعلم فقط كيفية التعامل مع الأشياء فور حدوثها.

حظك اليوم الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج القوس السبت 5 أكتوبر

على الرغم من أنك عادة تحب أن تكون جميع علاقاتك الرومانسية مفيدة للغاية ومريحة، فقد تجد أن هذا ليس ممكنًا دائمًا أيها القوس، وهناك انفصال بينك وبين شريك مقرب في الوقت الحالي وقد يكون من الصعب تصحيحه، والوقت هو الشيء الوحيد الذي من المحتمل أن يحل هذا النوع من المشاكل، وتذكر أن جميع علاقاتك لا يمكن أن تسير دائمًا وفقًا للخطة.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم وتحذيرات من الشبورة المائية على الطرق السريعة
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج المائية.. قيم مشاعرك من منظور محايد
  • الموارد: 4 ملايين دونم من الأراضي الزراعية تعتمد على المياه الجوفية
  • ثاني أكبر روافد نهر الأمازون يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف
  • أسعار الغذاء العالمية معرضة لخطر الارتفاع بسبب أسوأ موجة جفاف بتاريخ البرازيل
  • وزير كويتي سابق: لن تكون هناك أزمة حدودية مع العراق إذا حسنت النوايا
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج المائية.. رسالة مهمة للعقرب
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج النارية.. أحلامك تعمل بشكل جيد
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج المائية.. إستراتيجية جديدة لكسب المال
  • برج العذراء.. حظك اليوم الجمعة 4 أكتوبر: لا تفقد أعصابك