زنقة 20 ا الرباط

يواصل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، صولاته وجولاته التي تكررت خلال الأشهر الماضية لجهة الشرق ، متغافلا باقي جهات المملكة التي لم يسعفها الحظ من المشاريع التي تخصص لها أموال طائلة لدعم الفلاحة بها، والتي تعاني من تداعيات التغيرات المناخية؛ آخرها جهة درعة تافيلالت التي ضربتها فيضانات بعدة مناطق متفرقة (خصوصا إقليم تنغير) مخلفة خسائر مادية كبيرة لصغار الفلاحين.

و بحسب فعاليات بجهة درعة تافيلالت، فإن وزير الفلاحة عوض توجيه مساعدات عاجلة للمناطق المتضررة من الفيضانات بالجهة و اتخاذ قرارات لدعم الفلاحين وحصر لوائح المتضررين منهم اكتفى بزيارة يوم 10 شتنبر مخصصا مبلغا هزيلا للدعم يتمثل في مبلغ 40 مليون درهم (4 ملايير سنتيم)، ليطير اليوم الأربعاء الوزير إلى جهة الشرق وتحديدا بإقليم جرسيف لإطلاق “برنامج التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية، وأشغال غرس سلاسل إنتاج أكثر مردودية ومقاومة للتغيرات المناخية بكلفة مالية قدرها 410,9 مليون درهم (41 مليار سنتيم) فقط لإقليم جرسيف.

ووفق هؤلاء، فإن وزير الفلاحة عوض أن يخصص دعما أكبر للأقاليم “المنكوبة فلاحيا” بسبب الفيضانات بجهة درعة تافيلالت ، منح مبلغا هزيلا ومحتشما قدر بـ (4 ملايير سنتيم) في مرحلة أولى لاتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الأضرار على مستوى الجهة ككل.

ويرى متتبعون أنه حتى لو كان مبلغ 41 مليار سنتيم مبرمجا في وقت سابق لإقليم جرسيف لوحده بجهة الشرق، كان على الوزير أن يحدد أولويات المرحلة والتي تقتضي مساعدة الفلاحين بجهة درعة تافيلالت بتخصيص رقم مماثل لإنقاذ الفلاحين بالمنطقة.

يشار إلى أن الزخات المطرية القوية انطلاقا من 23 غشت الماضي أسفرت عن حدوث فيضانات شديدة على عدة أقاليم بجهة درعة تافيلالت ألحقت أضرارا بالأشجار المثمرة (نخيل التمر والتفاح والزيتون والتين ….) وزراعات الذرة والخضروات والأعلاف.

وشملت الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الهيدروفلاحية على مستوى الجهة تضرر 29.7 كيلومتر من السواقي، و 6 كيلومترات من الطرق القروية والمسالك القروية، والمعدات الهيدروميكانيكية، ومعدات الطاقة الشمسية، ومحطات الضخ، وضياع محاصيل الفلاحين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بجهة درعة تافیلالت

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تشل حركة القطارات في إميليا رومانيا وتزيد من معاناة السكان

تستمر موجة الطقس السيئ التي ضربت مناطق إميليا رومانيا والماركي في إحداث أضرار جسيمة، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في فيضان العديد من الأنهار، ما أجبر آلاف السكان على النزوح من منازلهم في عدد من البلديات. 
وتشير التقارير إلى أن حالة الطوارئ المتعلقة بسوء الأحوال الجوية ما زالت في أعلى مستوياتها، إذ تواصل السلطات إصدار تحذيرات متكررة نظرًا لاستمرار تساقط الأمطار بكثافة.

الجدير بالذكر أن الفيضانات أدت أيضًا إلى توقف وتعطيل حركة القطارات. 
فقد أعلنت ترينيتاليا عبر موقعها الرسمي عن تعليق حركة المرور بين عدة خطوط حيوية، مثل الخطوط بين فاينزا وفورلي، رافينا وكاستلبولونيا، ورافينا وفاينزا، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الذي يشكل خطرًا على المسارات.

وأشارت الشركة إلى أن الفيضانات تسببت في تجاوز الأنهار للحدود المسموح بها، مما أجبرها على إلغاء وتأجيل عدد كبير من القطارات.

كما أفادت مصادر شركة FS بأن "حركة المرور عادت إلى طبيعتها على خط أنكونا - بيسكارا بين فارانو ولوريتو"، إلا أن التحذيرات للمسافرين لا تزال قائمة، حيث من المحتمل أن تتأثر القطارات السريعة والقطارات بين المدن والقطارات الإقليمية بتغييرات في المسار أو الإلغاء، مع عدم ضمان توفير الحافلات البديلة بسبب سوء حالة الطرق.

إميليا رومانيا تواجه واحدة من أسوأ موجات الفيضانات في السنوات الأخيرة، مما يتطلب تكاتف الجهود من السلطات المحلية والجهات المختصة للتعامل مع تداعيات هذه الكارثة الطبيعية.

 

مقالات مشابهة

  • ضواحي جرسيف ..الفيضانات تعطل حركة القطارات بين فاس ووجدة وتؤدي إلى نقل الركاب بالحافلات
  • الفيضانات تشل حركة القطارات في إميليا رومانيا وتزيد من معاناة السكان
  • في ظل الحرائق والجفاف.. وزير الفلاحة يلغي استراتيجية الواحات
  • برلمانية فيدرالية اليسار تحذر الصديقي من أزمة قادمة في قطاع زيت الزيتون على خلفية  تجاوز سعره  الـ150 درهما 
  • السيول تجرف جسراً من إنجاز وزارة الفلاحة بالريش قبل يومين من تدشينها
  • "ميقاتي" يستنفر وزارة الصحة بعد إصابات بسبب حوادث أمنية كبيرة ببعض مناطق لبنان
  • نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج
  • التزوير في وزارة صديقي.. وثيقة مشبوهة تخلق الجدل وسط الصيادين بالأقاليم الجنوبية
  • إعلان حالة الطوارئ في بولندا لمدة 30 يومًا بسبب الفيضانات