أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن الأجهزة ذات الاستخدام المدني يجب ألا تتحول إلى أسلحة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وقد طال الهجوم السيراني الجديد في لبنان أجهزة لاسلكي محمولة مختلفة عن أجهزة البيجر التي تم تفجيرها أمس، فيما اندلعت عدة حرائق في عدد من المنازل جراء انفجار أنظمة الطاقة الشمسية.

وأمرت قيادة الجيش اللبناني جراء الانفجارات الجديدة المواطنين اللبنانيين بعدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثا أمنية إفساحاً للمجال أمام وصول الطواقم الطبية.

وأصيب في الانفجارات الحالية، عددا كبيرا من اللبنانيين في عدة مناطق مختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان الاحتلال الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

رمز واحد فجر كل أجهزة "البيجر" سوية.. هذا ما حدث في لبنان؟

شهدت مناطق عديدة في لبنان، من بينها الضاحية الجنوبية لبيروت، سلسلة من الانفجارات المفاجئة التي أصابت أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة (البيجر) يستخدمها عناصر حزب الله. تسببت هذه التفجيرات في إصابة أكثر من 2000 شخص، مما أثار تساؤلات حول طبيعة تلك الأجهزة وما حدث.

ما هو "البيجر"؟

يُعرف "البيجر" بأنه جهاز لاسلكي يُستخدم لإرسال رسائل نصية قصيرة. كان شائعًا في السبعينيات وخاصة في المجالات الطبية والعسكرية. وأوضح الخبير التقني رامز القرا أن هذه الأجهزة لا تنفجر عادةً إلا في حالة التلاعب بها. ورجح أن الهجوم قد تم من خلال الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا القديمة المستخدمة في تلك الأجهزة تجعلها غير قابلة للاختراق بطرق تقليدية.

أوسع اختراق أمني منذ المواجهات

أكد حزب الله أن هذا الحدث يعدّ أكبر اختراق أمني منذ بدء المواجهات مع إسرائيل في أكتوبر الماضي. الانفجارات المتزامنة أودت بحياة 9 أشخاص وأصابت أكثر من 2800 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

تلاعب بشحنة الأجهزة

أشار القرا إلى أن الاحتمال الأرجح هو أن شحنة البيجر التي وصلت إلى عناصر حزب الله تعرضت للتلاعب، وتم إرسال رمز موحد إليها، مما تسبب في انفجارها بشكل متزامن.

استخدام حزب الله للتكنولوجيا

في ظل محاولات التهرب من المراقبة الإسرائيلية، كشفت مصادر أن حزب الله لجأ في الأشهر الماضية إلى استخدام الرموز وأجهزة البيجر، بجانب الطائرات المسيرة، لمواجهة قدرات إسرائيل في جمع المعلومات.

مقالات مشابهة

  • لبنان يمنع حمل الأجهزة اللاسلكية على متن الطائرات
  • ميقاتي يطمئن اللبنانيين: الموجة الثانية من تفجيرات الأجهزة انتهت
  • جوتيريش: تفجير أجهزة "بيجر" في لبنان يمهد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • عاجل| أول تعليق من جوتيريش بشأن انفجارات الأجهزة اللاسلكية في المنازل
  • الصليب الأحمر اللبناني: 30 فريق إسعاف تشارك بنقل مصابي انفجارات أجهزة الاتصالات
  • رمز واحد فجر كل أجهزة "البيجر" سوية.. هذا ما حدث في لبنان؟
  • انفجارات أجهزة البيجر في حزب الله: تصعيد خطير أم اختراق إلكتروني؟
  • سؤال وجواب عن أجهزة "البيجر" الآمنة التي يستخدمها حزب الله وتحولت لقنبلة انفجرت في يد مقاتليه
  • كيف انفجرت أجهزة البيجر في عناصر حزب الله؟.. خبراء يجيبون