استمرارا للحملة الإعلامية التى أطلقتها الهيئة العامة للإستعلامات تحت شعار " إيد فى إيد.. هننجح أكيد" للتوعية بالمبادرات الرئاسية، وحث المواطنين على المشاركة والاستفادة منها والتى ينفذها قطاع الإعلام الداخلى من خلال مراكزه على مستوى الجمهورية تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس القطاع.


وتزامنا مع إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة للتنمية البشرية وبناء الإنسان".


واصل مركز النيل للإعلام بمحافظة الفيوم، فعاليات الحملة من خلال تنظيم ندوة اليوم الأربعاء بعنوان "التراث والهوية وبناء الشخصية المصرية  فى ظل المبادرات الرئاسية" وذلك بقاعة المؤتمرات بالمركز.


شارك فى الندوة مجموعة كبيرة ممثلة من بعض الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى ومكلفات الخدمة العامة  والمرأة.
 

حاضر فيها الدكتور شعبان الأمير رئيس الفريق البحثى للتراث وتأصيل الهوية المصرية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمى وعضو مجلس  بحوث الثقافة والمعرفة، وبحضور وإشراف محمد هاشم مدير المركز وإدارة الحوار واللقاء حنان حمدى مسئول البرامج. 
 

وتناولت الندوة الإشارة لأهمية المبادرات الرئاسية ودورها فى التنمية البشرية والتوعية بأهمية المشاركة والأستفادة من تلك المبادرات والتأكيد على  أهمية نشر الوعى بقضايا التراث والهوية المصرية وكيفية بناء الشخصية المصرية التى تتسم بالمبادئ والقيم والأخلاق النبيلة 
 

حيث أكد الدكتور شعبان الأمير، أن المبادرات الرئاسية دائما نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا، وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تبني سياسات حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة، مشيرا إلى أن مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى»، تهدف إلى الأستثمار فى رأس المال البشرى من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة .


وأكد الأمير على أهمية أحياء قيمة وقيم التراث المادي والمعنوي في المجتمع لإثراء الحالة الثقافية للحفاظ على الهوية المصرية الأصيلة.والحفاظ علي التراث الريفي المصري وتوعية الريف بقضايا التراث والهوية المصرية من خلال الجمعيات الأهلية.


مؤكدا أيضا أنه إذا كنا كمصريين نفتخر بالتراث المصري وبالدولة المصرية القديمة يجب علينا استلهام الماضي والنهوض بالحاضر للبناء بالمستقبل في ظل الجمهورية المصرية الجديدة تحت قيادة واعية وحكيمة وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي يولي اهتمام بالغا ببناء الإنسان المصري وبالهوية المصرية وتأصيلها للاستفادة من الماضي وللعمل بالحاضر.
 

وأشار إلى أن من أهم سمات الشخصية المصرية أنها متوارثة على مدار الحقب والأزمنة التاريخية وكذلك الولاء والانتماء والوطنية وحب الوطن والخوف عليه والزود عنه ورفعة شأنه ونجاحه وتعميره والمساهمة في بنائه ورفعته.
 

اما عن حقائق بناء الشخصية المصرية أكد أنها حقائق كثيرة بأدلة وشواهد وبراهين ووثائق ليست بورقية أو كلام يقال بل وثائق وشواهد وادلة تاريخية حجرية جدران مقابر وبرديات
وتراث ثابت ومنقول تحكي وتصف وتعدد في تميز الشخصية المصرية وبنائها المتين.
 

محذرا من أن الإشكالية عند اهل الشر هو محاولاتهم العديدة في تفتيت أو كسر أو ضياع الشخصية المصرية أو طمس الهوية المصرية، مؤكدا أن الشخصية المصرية تعتبر نسبيا أكثر ثباتا خاصة فى مواجهة تغيرات العولمة، حيث نجد أن مجتمعات عربية أخرى قد ذابت تماما أو تكاد فى النظام العالمى الجديد بكل سلبياته وإيجابياته.وربما يعود ذلك الثبات النسبى للشخصية المصرية إلى تراكم سماتها فى طبقات حضارية عبر عصور طويلة وتأكد هذه السمات مع الزمن رغم التغيرات.


وتابع أن الشخصية المصرية شخصية عميقة الجذور تتوغل في أعماق التاريخ، تتميز بالمرونة والقدرة الدائمة على التكيف والتعايش مع المتغيرات الحضارية مما جعلها قادرة وبقوة على مواجهة التحديات والصعاب التي يفرضها هذا العصر وكل عصر.. وخاصة علاقة المصري بتراثه وعلاقته بما يستجد من متغيرات.


واشار إلى أن الشخصية المصرية تقوم على سبعة أعمدة رئيسية أربعة منها تاريخية، وثلاثة جغرافية والأعمدة التاريخية تتمثل في الحضارات ( الفرعونية – اليونانية والرومانية – القبطية – العربية الإسلامية) أما الأعمدة الجغرافية فقد تجسدت في الانتماء الجغرافي المتمثل في (البحر الأبيض المتوسط – إفريقيا – الوطن العربي).
 

واختتم اللقاء بالتأكيد على ضرورة نشر الوعى بأهمية الحفاظ على الهوية المصرية والحفاظ على التراث المصرى وأوصى المشاركون بضرورة تكثيف التوعية لدى طلاب المدارس وشباب الجامعات بأهمية التراث والهوية المصرية.

 

 

 

 

 

 

إعلام الفيوم والتحالف الوطني وبداية ينظمون فعاليات حملة العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية IMG-20240918-WA0071 IMG-20240918-WA0072 IMG-20240918-WA0070 IMG-20240918-WA0069 IMG-20240918-WA0068

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم النيل للإعلام مركز النيل للاعلام بالفيوم ندوة التراث والهوية وبناء الشخصية مبادرة رئاسية المبادرات الرئاسیة الشخصیة المصریة التراث والهویة الهویة المصریة من خلال IMG 20240918

إقرأ أيضاً:

ندوة توعوية للشباب حول "خطورة الإدمان" بمحكمة كفرالشيخ الابتدائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد اللواء علاء عبدالمعطي، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأربعاء، ندوة توعوية للشباب حول أخطار الإدمان وطرق المواجهة والعلاج، التي نظمتها محكمة كفرالشيخ الابتدائية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بحضور المستشار شفيق أحمد الجنك، رئيس محكمة كفرالشيخ الإبتدائية.

قال محافظ كفرالشيخ، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، «بداية جديدة لبناء الإنسان» للتنمية البشرية، تعزز مقومات التنمية الشاملة والمستدامة في محافظة كفرالشيخ، وتهدف إلى بناء الإنسان المصري، بالتوازي مع برنامج عمل الحكومة لتحقيق مستهدفات التنمية البشرية، كخطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف الوطنية وبناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل، بما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحقيق رؤية مصر 2030، وبرنامج التنمية المستدامة في العديد من المجالات منها الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.

أضاف محافظ كفرالشيخ، أن المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، يستهدف تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كل الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية، ويأتي المشروع انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، كنتاج للعمل الجماعي المشترك من كل وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

أشار محافظ كفرالشيخ، إلى أن المبادرات الرئاسية دائمًا تعد نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا، وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تبني سياسات حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة، والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيمانًا بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة على مختلف المحاور والاتجاهات.

IMG-20240918-WA0051 IMG-20240918-WA0053 IMG-20240918-WA0043 IMG-20240918-WA0045

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية" بالسنطة
  • ندوة توعوية للشباب حول "خطورة الإدمان" بمحكمة كفرالشيخ الابتدائية
  • «إعلام بنها» يدشن حملة «إيد في إيد هننجح أكيد» للتوعية بأهمية المبادرات الرئاسية
  • " التراث والهوية وبناء الشخصية فى ظل المبادرات الرئاسية " ندوة بالفيوم
  • "التراث والهوية وبناء الشخصية المصرية في ظل المبادرات الرئاسية" ندوة بالنيل للإعلام بالفيوم
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة تحت عنوان الأنشطة المدرسية وبناء شخصية الطالب    
  • ندوة تثقيفية ينظمها مركز النيل للإعلام بطنطا حول الارتقاء بالخدمات الطبية
  • «أيد في إيد هننجح أكيد».. شعار ندوة للتوعية بأهمية المبادرات الرئاسية بالغرفة التجارية بالدقهلية
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان