أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة ارتفاع عدد الحالات التي رصدت مصابة بوباء كورونا على مستوى العالم  بنسبة 80% على مدى شهر، مع مليون ونصف مليون إصابة إضافية من العاشر من يوليو حتى السادس من أغسطس.

وأوضحت المنظمة، أن عدد الإصابات بوباء كورونا ارتفع ، في فرنسا وعدد من الدول الأخرى، كما عاد  الوباء مجدداً للانتشار في الولايات المتحدة وبريطانيا والهند واليابان.

ولفتت المنظمة، إلى أن الزيارات ازدادت في اقسام الطوارئ للاشتباه بالإصابة بكوفيد في الأسبوع الممتد، من 31 يوليو إلى 6 أغسطس بنسبة 31% مقارنةً بالأسبوع السابق، مع تسجيل 920 حالة، وفقاً لبيانات "سانتيه بوبليك فرانس" Santé publique France.

وأشارت وكالة الصحة العامة إلى أن "الأرقام ما زالت معتدلة" وسجلت موجات الوباء خلال صيف وشتاء العام 2022 أكثر من 4000 حالة أسبوعياً.

وقالت المنظمة، إن هناك تزايد في الفحوص الطبية للاشتباه بالإصابة بكوفيد-19 لدى كل الفئات العمرية، لتبلغ أكثر من 1500 فحص في بداية أغسطس، بزيادة 84% في أسبوع واحد.

وشهدت عدد الحالات التي رصدت على مستوى العالم، ارتفع بنسبة 80% على مدى شهر، مع مليون ونصف مليون إصابة إضافية من العاشر من يوليو حتى السادس من أغسطس.

يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قال في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن المنظمة لم تعد تعتبر الوباء حالة طوارئ صحية عالمية منذ بداية مايو، إلا أن "الفيروس مستمر في الانتشار في كل البلدان، ويستمر بالقتل والتبدل".

متحور "إي. جي. 5" EG.5، يطلق عليه علماء اسم "إيريس" Eris الأكثر رصداً حالياً لأنها قد تكون وراء عودة انتشار الوباء، ويرى خبراء أن التجمعات الصيفية وتراجع مستوى المناعة عوامل قد تؤدي دوراً في عودة الوباء أيضاً.

ويعد المتحور المتفرّع من أوميكرون والتابع لسلالة "اكس. بي. بي" XBB، أكثر قابلية للانتشار من غيرها ربما بسبب تأثير طفرات جينية جديدة، وقد يكون أكثر قدرة على تخطي الدفاعات المناعية.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 17% من الإصابات بكوفيد والتي رصدت في العالم منتصف يوليو تعود الى المتحور "أي. جي.5".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية وباء كورونا ارتفاع الحالات الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف سلالة جديدة من جدري القردة

لندن - رويترز

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء إن انتشار جدري القردة في أفريقيا يحتاج إلى تحرك عاجل، في وقت حذر فيه علماء بشكل منفصل من سلالة خطيرة تنتشر في جمهورية الكونجو الديمقراطية.

وقالت روزاموند لويس المديرة الفنية للتصدي لمرض جدري القردة في منظمة الصحة العالمية في مذكرة لصحفيين "هناك حاجة ماسة للتعامل مع الارتفاع الجديد في حالات جدري القردة في أفريقيا".

وفي مؤتمر صحفي منفصل، قال جون كلود أوداهيموكا من جامعة رواندا الذي يعمل بشأن تفشٍ للمرض في إقليم كيفو الجنوبي الذي يصعب الوصول إليه في الكونجو إن السلالة التي تنتشر هناك، وهي نسخة متحورة من الجيل الأول من الجدري المتوطن في الكونجو منذ عقود، خطيرة للغاية. وتبلغ معدلات الوفيات حوالي خمسة بالمئة عند البالغين وعشرة بالمئة في الأطفال.

وقال كريس كاسيتا الطبيب المسؤول عن العمليات في برنامج مكافحة جدري القردة في البلاد لرويترز الأسبوع الماضي إنه تم الإبلاغ هذا العام عن نحو 8600 حالة إصابة في الكونجو و410 حالات وفاة.

وجدري القردة هو عدوى فيروسية تنتشر عن طريق التواصل عن قرب، ويسبب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا إلى جانب حبوب ممتلئة بالقيح. ومعظم الإصابات تكون طفيفة لكن الفيروس يمكن أن يسبب الوفاة.

وانتشر متحور مختلف وأقل خطورة من الفيروس عالميا في عام 2022، إلى حد كبير من خلال الاتصال الجنسي بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال. وهو ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة. ورغم انتهاء ذلك، قالت لويس اليوم الثلاثاء إن المرض لا يزال يمثل تهديدا صحيا.

وتستخدم لقاحات وعلاجات لمكافحة تفشي المرض على مستوى العالم، لكنها غير متوفرة في الكونجو.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يمثل أكبر أزمة نزوح في العالم
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات
  • ظهور سلاسة جديدة من جدري القرود في بريطانيا.. «أكثر فتكا وأسرع انتشارا»
  • "الصحة العالمية" تطالب بنقل مرضى الحالات الحرجة خارج القطاع
  • لا إصابات جديدة بـ”كورونا” في آخر 24 ساعة
  • اكتشاف سلالة جديدة من جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية : 10 آلاف مريض في غزة يحتاجون إلى إجلاء طبي
  • الصحة العالمية تناشد بتسهيل عمليات الإخلاء الطبي لمرضى غزة
  • إزالة "الأعمدة البراقة" في لاس فيغاس إثر مخاوف من ارتباط ظهورها بانتشار وباء كورونا (صور)