شبكة انباء العراق ..

حدد وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الاربعاء، موعد البدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق، فيما أكد أن خطط المشروع أوشكت على الانتهاء، وأنه من المتوقع البدء بتنفيذ المشروع في عام 2025.

وقال أوغلو في تصريحات أدلى بها الأربعاء، خلال استضافته في الاجتماع التحريري لوكالة الأناضول بمقرها الرئيسي في العاصمة أنقرة، إن “مشروع “طريق التنمية” عبارة عن طرق برية وسكك حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج، وخاصة قطر والإمارات”.

وأوضح أورال أوغلو، أن “المرحلة الأولى من ميناء الفاو الذي بناه العراق في محافظة البصرة كجزء من مشروع طريق التنمية، سيتم تشغيلها العام المقبل”.

وتابع: “بدءًا من هناك، سيدخل خط السكة الحديدية والطريق السريع الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر إلى تركيا عبر بوابة حدودية جديدة في منطقة أوفا كوي التي تبعد 15-20 كيلومترًا غرب معبر خابور (مع العراق)”.

وأردف: “هذا خط سيمتد من هناك إلى ولايات شانلي أورفا وغازي عنتاب وقرامان وأسكي شهير وإسطنبول وصولاً إلى بوابة كابي كوله مع بلغاريا”.

وأشار أورال أوغلو إلى أن “قطر والإمارات العربية المتحدة شاركتا في المشروع بفضل الجهود المكثفة التي بذلها الرئيس رجب طيب أردوغان في هذا الخصوص”.

ولفت إلى أن “الوزارات والمؤسسات المعنية بالمشروع تدرس حالياً إمكانات تمويل المشروع”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

النقل: البدء برفع كفاءة طريق سيح قطنة بالجبل الأخضر

"عمان": بدأت وزارة النقل و الاتصالات و تقنية المعلومات اليوم استكمال مشروع رفع كفاءة طريق "سيح قطنة" بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، بطول 9 كلم و بمدة تنفيذ تستغرق 12 شهرا.

و يبدأ المشروع من الطريق الرئيسي بولاية الجبل الأخضر حتى مزرعة رياض الجبل.

وقال أحمد بن حمد النبهاني عضو المجلس البلدي بولاية الجبل الأخضر: إن استكمال رفع كفاءة الطريق، جاء بعد توقف استمر قرابة 9 سنوات، وإعادة النظر في أهمية الطريق، ورفع كفاءته بما يعزز المشاريع التنموية في الولاية بما يتواكب مع الحركة السياحية والنمو السكاني.

موضحا: إن المشروع يخدم الوصول إلى المنطقة السياحية بمنطقة الحيل المطلة على القرى الجبلية بمحافظة جنوب الباطنة.

وأشار عضو المجلس البلدي بولاية الجبل الأخضر إلى أن الولاية شهدت هذا العام زيارة 300 ألف سائح، ورفع كفاءة الطريق بالولاية ورصفها يعزز الحركة السياحية بالولاية و يستقطب المزيد من السياح.

وبيّن أن الطريق يخدم قرابة 20 قرية ومنطقة ريفية، إضافة إلى خدمة المرافق السياحية بولاية الجبل الأخضر، مشيرا إلى أن آلاف السياح يفدون سنويا للولاية، بينهم من يأتي بقصد التخييم في الأمكان الريفية التي يمر بها الطريق.

وأوضح النبهاني، "أن الطريق يخدم كذلك هواة ركوب الدراجات النارية والهوائية الذي يقصدون الولاية لممارسة قيادة الدرجات والاستمتاع بتضاريس الجبل الأخضر".

مقالات مشابهة

  • جمعية تسويق الخضار والفواكه بالسويداء تحدد موعد بدء استلام محصول التفاح
  • تركيا تشكر السوداني على دعم بلادها اقتصاديا من خلال طريق التنمية مقابل استمرارها بتخفيض حصة العراق من المياه واحتلالها لشماله
  • 9 ملايين ريال لإنشاء طريق وجسر المغسيل في صلالة بطول 630 مترًا
  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • تركيا: طريق التنمية في مراحله النهائية ونبحث التمويل
  • توقيع اتفاقية مشروع إنشاء طريق وجسر المغسيل
  • النقل: البدء برفع كفاءة طريق سيح قطنة بالجبل الأخضر
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية
  • أرض الصومال المنفصلة تحدد موعد لإجراء انتخابات رئاسية