ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط¹ظ‚ط¯طھ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ط§ظ„ظˆط²ط§ط±ظٹط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط§ظ„ظ…ظƒظ„ظپط© ط¨ط§ظ„طھطط±ظƒ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ ظ„ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط¹ظ„ظ‰ ط؛ط²ط©طŒ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط£ط±ط¨ط¹ط§ط، طŒ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ط§ظ‹ طھظ†ط³ظٹظ‚ظٹط§ظ‹ ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© ط§ظ„ط£ط±ط¯ظ†ظٹط© ط¹ظ…ط§ظ† طŒ ظ„طھط¹ط²ظٹط² ط¬ظ‡ظˆط¯ ط§ظ„طھطط±ظƒ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ظˆط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ظ…ط¹ ط§ظ„ط¹ط¯ظٹط¯ ظ…ظ† ط¯ظˆظ„ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… ظ„ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط¹ظ„ظ‰ ط؛ط²ط© ظˆط¯ط¹ظ… طھط¬ط³ظٹط¯ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط¥ظ†ظ‡ط§ط، ط§ظ„ط§ططھظ„ط§ظ„.
ظˆط¨طط« ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ طھظ‚ظٹظٹظ… ط§ظ„ظ…ط±طظ„ط© ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚ط© ظˆط§ظ„ط¬ظ‡ظˆط¯ ط§ظ„ظ‡ط§ظ…ط© ط§ظ„طھظٹ ظ‚ط§ظ…طھ ط¨ظ‡ط§ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ظˆط¢ط®ط±ظ‡ط§ ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ ط§ظ„ظˆط²ط§ط±ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ ط¹ظ‚ط¯ ظپظٹ ظ…ط¯ط±ظٹط¯ ظˆط§ظ„ط¨ظٹط§ظ† ط§ظ„ظ‡ط§ظ… ط§ظ„ط°ظٹ طµط¯ط± ط¹ظ†ظ‡ ظˆط§ظ„ط°ظٹ ط£ظƒط¯ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طھطط±ظƒ ط¨ط§طھط¬ط§ظ‡ طظ„ ط§ظ„ط¯ظˆظ„طھظٹظ†طŒ ظˆط§ظ„طھطط±ظƒ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ط§ظ„ظ…ط´طھط±ظƒ ط®ظ„ط§ظ„ ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظ„ظ„ط£ظ…ظ… ط§ظ„ظ…طھطط¯ط© ط§ظ„طھظٹ ط³طھط¹ظ‚ط¯ ظپظٹ ظ†ظٹظˆظٹظˆط±ظƒ ط§ظ„ط´ظ‡ط± ط§ظ„طط§ظ„ظٹ ظ…ظ† ط£ط¬ظ„ ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ظˆط§ظ„طھطµط¹ظٹط¯ ظپظٹ ط§ظ„ط¶ظپط© ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط©.
ظˆظ‚ط§ظ„ ظˆط²ظٹط± ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ظٹط© ظˆط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظ…ط؛طھط±ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ط±ط¯ظ†ظٹ ط£ظٹظ…ظ† ط§ظ„طµظپط¯ظٹ ظپظٹ ظ…ط¤طھظ…ط± طµطظپظٹطŒ ط¥ظ† ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ظٹط£طھظٹ ظپظٹ ط¥ط·ط§ط± طھظ†ط³ظٹظ‚ظٹ طھط´ط§ظˆط±ظٹ ظ‚ط¨ظٹظ„ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ظ€ 79 ظ„ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظ„ظ„ط£ظ…ظ… ط§ظ„ظ…طھطط¯ط© ظپظٹ ظ†ظٹظˆظٹظˆط±ظƒطŒ ظˆط°ظ„ظƒ ظ„طھظ†ط³ظٹظ‚ ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ظ„طط´ط¯ ط¯ط¹ظ… ط¯ظˆظ„ظٹ ظƒط¨ظٹط± ظ„ظ„ظ‚ط¶ظٹط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط©.
ظˆط£ط´ط§ط± ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ط§ظ„ظ‡ط¯ظپ ط§ظ„ط±ط¦ظٹط³ظٹ ظ…ظ† ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ظ‡ظˆ ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط©طŒ ظˆط¥ظ†ظ‡ط§ط، ط§ظ„ظƒط§ط±ط«ط© ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹط© ط؛ظٹط± ط§ظ„ظ…ط³ط¨ظˆظ‚ط©طŒ ظˆط¶ظ…ط§ظ† ط¥ظٹطµط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط³ط§ط¹ط¯ط§طھ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹط© ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط·ط§ط¹ ط¨ط´ظƒظ„ ظƒط§ظپطŒ ظˆط¥ظ†ظ‡ط§ط، ط§ظ„طھطµط¹ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ط§ظ„ط®ط·ظٹط± ظپظٹ ط§ظ„ط¶ظپط© ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط©طŒ ظˆط§ظ„ط§ظ†طھظ‡ط§ظƒط§طھ ظ„ظ„ظˆط¶ط¹ ط§ظ„ظ‚ط§ظ†ظˆظ†ظٹ ظˆط§ظ„طھط§ط±ظٹط®ظٹ ط§ظ„ظ‚ط§ط¦ظ… ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ‚ط¯ط³ط§طھ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ظˆط§ظ„ظ…ط³ظٹطظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط¯ط³طŒ ظˆظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط§ظ†ط²ظ„ط§ظ‚ ظ†طظˆ طط±ط¨ ط¥ظ‚ظ„ظٹظ…ظٹط©.
ط£ط¶ط§ظپ ط§ظ„طµظپط¯ظٹ: ط³ظ†ط°ظ‡ط¨ ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ط¨ط¹ط¯ط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ ظˆط§ظ„ظ…ط·ط§ظ„ط¨ ط§ظ„ظˆط§ط¶طط© ظˆط³ظ†ط¹ظ‚ط¯ ط¹ط¯ط© ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ط§طھ ظ‡ظ†ط§ظƒطŒ ط¥ط° ط£ظ† ط§ظ„ط£ظˆظ„ظˆظٹط© ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ‰ ظ‡ظٹ ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط¹ظ„ظ‰ ط؛ط²ط©طŒ ظˆظˆظ‚ظپ ط§ظ„طھطµط¹ظٹط¯ ظپظٹ ط§ظ„ط¶ظپط© ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط© ظˆظپظٹ ظ„ط¨ظ†ط§ظ† ط£ظٹط¶ط§طŒ ظˆطھظˆط¶ظٹط ط®ط·ط± ط§ط³طھظ…ط±ط§ط± ط§ظ„ط³ظ…ط§ط ظ„ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„طظƒظˆظ…ط© ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط© ط§ظ„ط£ظƒط«ط± طھط·ط±ظپط§ ططھظ‰ ظپظٹ طھط§ط±ظٹط® ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ ظ…ظ† ط¯ظپط¹ ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© ط¨ط§طھط¬ط§ظ‡ ط§ظ„ظ‡ط§ظˆظٹط©.
ظˆظ„ظپطھ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ظ‡ظ†ط§ظƒ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ط§ ط¢ط®ط±ط§ ط³ظٹظƒظˆظ† ط¹ظ„ظ‰ ظ‡ط§ظ…ط´ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ظ„ظ„ط¯ظپط¹ ظ„ظ„ط§ط¹طھط±ط§ظپ ط¨ط¯ظˆظ„ط© ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ظˆططµظˆظ„ظ‡ط§ ط¹ظ„ظ‰ ط¹ط¶ظˆظٹط© ظƒط§ظ…ظ„ط© ظپظٹ ط§ظ„ط£ظ…ظ… ط§ظ„ظ…طھطط¯ط©.
ظˆطھط´ظƒظ„طھ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ط§ظ„ظˆط²ط§ط±ظٹط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط§ظ„ظ…ط´طھط±ظƒط©طŒ ط¨ظ‚ط±ط§ط± ظ…ظ† ط§ظ„ظ‚ظ…ط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط§ظ„ط§ط³طھط«ظ†ط§ط¦ظٹط© ط§ظ„طھظٹ ط¹ظڈظ‚ط¯طھ ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶طŒ ظپظٹ 11 طھط´ط±ظٹظ† ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ/ ظ†ظˆظپظ…ط¨ط± 2023طŒ ظˆطھط¶ظ…: ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط©طŒ ظˆط§ظ„ط£ط±ط¯ظ†طŒ ظˆظپظ„ط³ط·ظٹظ†طŒ ظˆظ…طµط±طŒ ظˆظ‚ط·ط±طŒ ظˆطھط±ظƒظٹط§طŒ ظˆط¥ظ†ط¯ظˆظ†ظٹط³ظٹط§طŒ ظˆظ†ظٹط¬ظٹط±ظٹط§ ظˆط§ظ„ط£ظ…ظٹظ†ظٹظ† ط§ظ„ط¹ط§ظ…ظٹظ† ظ„ظ…ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ظˆط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط©.
ظˆظ‚ط§ظ…طھ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ظ…ظ†ط° طھظƒظ„ظٹظپظ‡ط§ ط¨ظ€ 14 ط²ظٹط§ط±ط© ط¥ظ„ظ‰ ط¹ظˆط§طµظ… ط§ظ„ط¯ظˆظ„ ط¯ط§ط¦ظ…ط© ط§ظ„ط¹ط¶ظˆظٹط© ظپظٹ ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ط£ظ…ظ† ظˆط¹ظˆط§طµظ… ط£ظˆط±ظˆط¨ظٹط©طŒ ظˆط¹ظ‚ط¯طھ ظ„ظ‚ط§ط،ط§طھ ظ…ط¹ ط±ط¤ط³ط§ط، ط¯ظˆظ„ ظˆطظƒظˆظ…ط§طھ ظˆظˆط²ط±ط§ط، ط®ط§ط±ط¬ظٹط©طŒ ظ„طط´ط¯ ظ…ظˆظ‚ظپ ط¯ظˆظ„ظٹ ظ„ظˆظ‚ظپ ط§ظ„طط±ط¨ ط¹ظ„ظ‰ ط؛ط²ط©طŒ ظˆطظ…ط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ط¯ظ†ظٹظٹظ†طŒ ظˆط¥ط¯ط§ظ…ط© ط¥ظٹطµط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط³ط§ط¹ط¯ط§طھ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹط© ط§ظ„ظƒط§ظپظٹط© ظˆط§ظ„ظ…ط³طھط¯ط§ظ…ط© ط¥ظ„ظ‰ ط¬ظ…ظٹط¹ ط£ظ†طط§ط، ط§ظ„ظ‚ط·ط§ط¹طŒ ظˆط§طھط®ط§ط° ط®ط·ظˆط§طھ ظپط¹ط§ظ„ط© ظ„طھظ†ظپظٹط° طظ„ ط§ظ„ط¯ظˆظ„طھظٹظ†.
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±:ظˆظپط§
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ظˆظ ظپ ط ظ ط ط ظˆط ظ ط ظ ط ط ظ ط ظ ظٹط ط ظ ط ط ظ ط ظ ظٹ ط ظ طھط ط ظƒ ط ط ط ط ط ط ظٹظ ط ط طھظ ط ط ط ط ظ ط ط ط ظٹط ط ظ ط ط ط ظٹ ظپظٹ ط ظ ط ظ ظˆظ ظپ ط ظ ط ط ط طھظ ط ط ظ ظˆظ ظپ ط ظ ط طھ ط ظ ط ظ ظ ط ظ ط ظٹط ظٹط طŒ ظˆط ط ظٹط طŒ ظ ظ ط ط ظٹظ ظ ط ظ ظٹط ط ط ط ظٹط ظ ط ط ظٹط ط ظٹظ ظٹ ط ظˆظ ظٹ ظپظٹ ظ ط ظˆظ ظٹ ظ ظˆط ظٹط ظٹ ط ظ ظ ظٹظ ظٹط ط ط ظ ظٹ ط ظ ط ظٹ ط ظٹ ط ظ طھ ط ظ ظ طھط ط ط ط ظٹظ ظ ظ ط ظٹط ط ظٹط ط ظ ط ظپط ط طھط ط ط ظ طھظ ظˆط ظٹ ظ طھظٹ طھط ظƒ
إقرأ أيضاً:
عقدة “بيت العنكبوت” تطارد نتنياهو
أول سطر في كتاب التحرير “بيت عنكبوت”، خطه القائد المقاوم بأحرف من نور النصر، مفتتحًا زمن الانتصارات معلنًا وأد زمن الهزائم، بضع كلمات حفرت عميقًا في وجدان الأمة، أنهضتها من سباتها العميق فانبعثت آمالها من جديد باستعادة الحقوق التاريخية المسلوبة قسرًا، يوم شهدت وشهد العالم معها مصداق التحرير في جنوب لبنان من رجس الاحتلال وكيف فرّ جيش صوروه بأنه “لا يقهر” هاربًا تاركًا خلفه كل شيء.. شاهدوا يومها نثر الأرز والزغاريد والأناشيد وسمعوا الشكر والحمد على التحرير (“الحمد الله اللي تحررنا”) .. يومها فقط رأوا بأم أعينهم الفرحة العارمة التي لا توصف لشعب حقق عزته وكرامته بسواعد مجاهديه، ولم ينتظر قمم العرب ومبادراتهم ومؤتمراتهم، ولا مساعداتهم المرهونة بتوقيع اتفاقات الذل والاستسلام.
خمسة وعشرون عامًا تقريبًا وصدى عبارة “بيت العنكبوت” التي وصّف بها سماحة الشهيد القائد السيد حسن نصر الله “إسرائيل” تتردد على مسامعنا، مذ أطلقها سماحته من بنت جبيل في خطاب النصر والتحرير في 25 أيار 2000، دخلت التاريخ من بوابته الواسعة، كونها خطت بدماء وتضحيات المقاومين، وأسست لمرحلة مفصلية دخل فيها لبنان ومعه المنطقة كلها زمن الانتصارات، بعدما ولى زمن الهزائم.
أبدع بعض العرب ربما بابتداع مصطلحات هزيمتهم، فخط المفكر القومي قسطنطين زريق مصطلح “النكبة” بعد تأسيس الكيان على هياكل الشعب الفلسطيني عام 1948، كذا فعل “صحفي القرن” الراحل محمد حسنين هيكل يوم تلاعب بعبارة الهزيمة فاجترع مصطلح “النكسة” للتخفيف من وطأة انكسار العرب كي لا تتحول هزيمتهم نكبة ثانية لا تقوم لهم قائمة بعدها، لكن سيكتب التاريخ أن أول من كتب أسطر النصر بالخط العريض كان سماحة السيد حسن نصر الله بعبارته الشهيرة:”والله، إسرائيل هذه أوهن من بيت العنكبوت”.
وإذا كانت مصطلحات “النكبة” و”النكسة” أسست لمرحلة طويلة من الانهزام العربي، ودفعت أصحاب القضية من الدول المعنية للتنازل عن خيار المقاومة والاستسلام لخيار الخنوع بمسمى “السلام” في “كامب ديفيد” و”أوسلو” و”مدريد”، فإن لبنان ومعه سورية لم يدخلا قط في قطار الهزيمة، فكانت المقاومة وتعاظمت وكبرت لتحقق في العام 2000 أول نصر وتحرير لأراضٍ عربية بقوة المقاومة والسلاح، ولتكتب بعد ذلك صفحات من العز والكرامة كانت الأمة بأمس الحاجة إليها لتستنهض من جديد وتحيي شعلة آمالها بأن تحرير فلسطين لم يعد خيالاً أو بدعة، بل صار قابلاً للتحقق كما حصل في جنوب لبنان.
ولأن عقدة “بيت العنكبوت” كانت بحجم الأمة وأخرجتها من حالة “كي الوعي” إلى حالة “قمة الوعي” بحتمية النصر بحال سلوك خيار المقاومة، فإن وقعها كان أقسى وأشد وطأة على كيان العدو، وليس غريبًا أن نرى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو مهجوسًا بها، كأنها تتلبسه إلى حد الهوس، فتكاد لا تغيب عن لسانه من بوابة السعي لمحو تلك الصورة الهشة التي رسمها سيد المقاومة عن كيانه، لعل نتنياهو يدرك عميقًا في صميم ذاته أنها استحالت واقعًا لا مفر منه، فيحاول جاهدًا بين الحين والآخر تصوير كيانه على أنه “ليس بيت عنكبوت إنما بيت من فولاذ”، كما ردد منذ أسابيع قليلة، مكرراً ما قاله منذ تسعة أشهر أيضًا..، ليعيدنا بالذاكرة إلى حرب تموز عام 2006 يوم سعى جيش العدو إلى رد اعتباره بعد هزيمة عام 2000، فأطلق عملية “إسرائيل خيوط من فولاذ” التي هدف من خلالها للوصول إلى مدينة بنت جبيل ورفع العلم داخل الملعب الذي أطلقت منه عبارة “بيت العنكبوت”، وحينما فشل بالوصول، طلب من جنوده الوصول إلى أقرب نقطة من الملعب على بعد كيلومتر واحد. وبمجرد رفع العلم فوق منزل هناك، استُهدفوا بقذيفة مباشرة.
العدو الذي هزته ولا تزال تهزه حتى يومنا هذا، كلمتان لسماحة السيد نصر الله، قد يكون وضع من صلب أهدافه في الحرب القائمة حاليًا أيضًا الدخول الى مدينة بنت جبيل والسعي لمحاولة زرع العلم “الإسرائيلي” من جديد في المكان الذي أطلق منه سيدنا العبارة الشهيرة، ولعل هذا جائز فعلاً باعتبار أنه لم يتمكن من تحقيق هذا الهدف في حرب تموز 2006، وفق ما وثّق كتاب صدر آنذاك للمراسل العسكري في “هآرتس” “عاموس هرئيل” وزميله “آفي يسخاروف” اللذين كشفا خلاله أن السبب الوحيد للحرب “الإسرائيلية” على لبنان كان رغبة المجتمع والجيش “الإسرائيلي” الجامحة والمكبوتة في “إسرائيل” بنفي نظرية الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن “إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت”. إذ يقر الكتاب بأن “إسرائيل” خرجت للحرب من أجل هذه الغاية، لكن حصاد الحرب رسخ في وعي المجتمع والجيش في إسرائيل نظرية “بيت العنكبوت”.
ولعل عبارة “بيت العنكبوت” كانت موفقة إلى الحد الذي يجعلنا نتصور هشاشة ذلك البيت عند كل فعل مقاوم يهزأ بالعدو ويظهر ضعفه.. ظهر تجسيد العبارة جليًا في أحداث السابع من أوكتوبر 2023، حينما حطّم بضع مئات من المقاومين كل المنظومة الأمنية والعسكرية الصهيونية على تخوم غزة في ثلاث ساعات فقط، وتكرر المشهد على مدى عام ونيف في صليات صواريخ المقاومين اللبنانيين ومسيراتهم التي تصول وتجول في أرجاء الكيان وتدخل صالة طعام جنوده في “بنيامينا” وغرفة نوم نتنياهو في “قيسارية” ورأيناه بعدما عجزت “إسرائيل” عاماً كامل عن اغتيال قائد “حماس” يحيى السنوار الذي أذلها في حياته وفي استشهاده يوم استهزأ بتكنولوجياتها المتطورة وضربها بعصاه وواجه جيشها حتى آخر رصاصة .. رأيناه في الضربات الإيرانية الصاروخية التي شلت ولعثمت قادة العدو وجنرالاته.. وشاهدناها بالتصدي البطولي الذي يخوضه بضع مئات من المقاومين الذين صدوا أكثر من 5 فرق مؤلفة من 65 ألف جندي ومنعوها من دخول قرى أمامية تعرضت لمسح عن الخارطة لكنها ما زالت ثابتة تقاوم .. ولولا المظلة الأميركية لانهارت “إسرائيل” منذ اليوم الأول لطوفان الأقصى، لكن ما أبقاها على قيد الحياة هو أوكسجين الدعم العسكري والمادي اللا محدود بأحدث أنواع الذخائر والأسلحة، وآخرها قاذفات “B2” ومنظومة “ثاد” الدفاعية، عقب فشل القبة الحديدية، وقبلها البوارج وحاملات الطائرات التي لم تغادر بحَارنا و”تحالف حارس الازدهار” الذي رافقها لمواجهة اليمن.
يكفي تكرار رأس هرم قادة العدو لعبارة سيد المقاومة التي أطلقت قبل حوالي 25 عامًا لنكتشف حجم ارتدادات هذه العبارة التي استحالت كابوساً لقادة العدو في يقظتهم ومنامهم، ودليلاً على أن العدو كان يعد العدة منذ ذلك الزمن للانتقام من المقاومة وقادتها.. قد يحاول العدو جاهدًا مسح صورة “بيت العنكبوت” عنه، لكن الميدان سيعاود تذكيره بها عند كل حي وبلدة وطريق ومفترق.. ولئن استشهد سيد المقاومة فقد غدت كلماته ثقافة جهادية عملية يصعب محوها من الكتب والسجلات بل يستحيل انتزاعها من قلوب وعقول ملايين المحبين في الأمة الذين باتوا يؤمنون بها وينتهجونها في مسارهم العملي المقاوم، بل بات يصعب ويستحيل انتزاعها من عقول المستوطنين الصهاينة الذين باتوا موقنين من مصير كيانهم المحتوم وبأن بيتهم “أوهن من بيت العنكبوت”.. وستظل تلك العبارة تلاحقهم وتطاردهم وتؤرقهم حتى يحزموا حقائبهم ويغادروا آخر شبر من فلسطين المحتلة.