◄ إتمام أكثر من 95 صفقة استثمارية بقيمة تتجاوز 40 مليار دولار خلال 15 سنة

 

مسقط- الرؤية

يقوم بنك مسقط- المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان- بدور كبير في تطوير الأسواق المالية في عُمان، وذلك في ظل النجاحات والإنجازات المتتالية التي حقّقها في هذا المجال وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي تساهم في تعزيز دوره كشريك مصرفي موثوق وداعم لزبائنه طوال مسيرته الممتدّة إلى أكثر من 40 عامًا.

ويُعدّ قطاع الأسواق المالية من الدعائم الأساسية لتنشيط عجلة النمو الاقتصادي حول العالم؛ حيث يسهمان بشكل كبير في تعزيز التنمية المستدامة وبناء اقتصاد قوي من خلال توفير منصة للشركات وللمستثمرين لزيادة رأس المال بما يتماشى مع أهدافهم الاستثمارية.

وترجمة لرؤيته "نعمل لخدمتكم بشكل أفضل كلّ يوم،" يحرص البنك، ممثلا في فريق الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال، على التزامه بتحقيق التميز وتأكيد ريادته في مجال الاستثمار، وذلك من خلال تقديم مجموعة واسعة من الحلول والمنتجات الاستثماريّة المبتكرة التي تواكب التطورات والمستجدّات التي تطرأ على الأسواق العالميّة وأسواق دول مجلس الخليج العربي، بما يساهم في تلبية احتياجات المستثمرين من الأفراد والشركات، كما يوفر البنك خدمات استشارية مالية وجهوداً حثيثة لدعم مختلف المشاريع في السلطنة وتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية وذلك من خلال تنفيذ صفقات استثماريّة مختلفة.

وضمن سلسلة الزيارات الإعلامية التي ينظمها بنك مسقط بين فترة وأخرى وبهدف التعريف بدور البنك في مجال تنمية وتطوير مجال الاستثمار، نظم البنك لقاءً إعلاميّا لمجموعة من الصحفيّين والإعلاميّين الذين يمثّلون مختلف المؤسّسات الإعلاميّة، بهدف تسليط الضوء على أهميّة قطاع الاستثمار وأسواق رأس المال في مسيرة نجاح البنك على مدار السنوات الماضية.

وقد تضمّن اللقاء الإعلامي تقديم عرض توضيحي سلَّط الضوء على مساهمات بنك مسقط، من خلال فريق الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال، في تطوير مشهد القطاع على المستوى المحلي والإقليمي، وذلك في ظلّ اتباع استراتيجيّة منهجيّة لتقديم حلول ومنتجات استثماريّة عبر فئات متنوّعة من الأصول والقيام بأدوار بارزة تساهم في إنجاح صفقات استثماريّة ومشاريع في قطاعات مختلفة.

كما شكَّل اللقاء فرصة للصحفيين لطرح الأسئلة والاستفسارات والالتقاء بمسؤولي البنك وتبادل الأحاديث معهم؛ حيث جاء تنظيم هذا اللقاء الإعلاميّ من منطلق حرص بنك مسقط على تعريف المجتمع بدور البنك في هذا المجال وأيضا تعزيز علاقات التعاون مع مختلف وسائل الإعلام نظرًا لأنها تمثّل شريكا أساسيّا في مسيرة نجاح البنك وتقدّمه.

ويفتخر البنك بامتلاكه دائرة إدارة الأصول الأكبر في السلطنة وأحد مديري الأصول الأكثر خبرة في المنطقة، وله سجل حافل من النجاحات لما يقرب من 3 عقود متتالية؛ حيث يقدم حلولًا استثمارية مخصصة عبر فئات الأصول المختلفة بما في ذلك الأسهم والدخل الثابت والعقارات واستثمارات الأسهم الخاصة، وعلاوة على ذلك فإن فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في البنك هو الرائد في السوق في مجال تقديم الاستشارات المالية وحلول جمع الأموال عبر منتجات الديون والأسهم ومجموعة واسعة من الأدوات، وفي هذا الصدد نحج الفريق خلال الـ15 سنة الماضية في إتمام أكثر من 95 صفقة استثمارية بلغت قيمتها حوالي أكثر من 40 مليار دولار أمريكي كونه أكبر فريق استشاري مالي في سلطنة عمان.

وقدّم خليفة بن عبدالله الحاتمي نائب مدير عام الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال ببنك مسقط، الشكر لكافة المُساهمين ولإدارات المؤسّسات الإعلامية والصحفيّين والإعلاميين والقائمين على الصحف والمواقع الإلكترونية على اهتمامهم بالتعرف عن قرب على مساهمات ونجاحات بنك مسقط في مجال الاستثمار، مشيرا إلى أن الإنجازات والنجاحات التي حقّقتها دائرة الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال طوال مسيرة البنك تعكس التزام الدائرة بتبنّي قيم البنك في شتّى نشاطاتها وأعمالها المختلفة، وذلك من أجل تعزيز الرؤية المؤسّسيّة للبنك وخدمة زبائنه على نحوٍ أفضل كلّ يوم من خلال تقديم حلول استثماريّة استثنائيّة.

وأضاف الحاتمي أنَّ بنك مسقط يستثمر بشكل كبير إمكانياته وخبرته المصرفيّة في مجالات تقديم الاستشارة الماليّة وتعزيز اقتصاد السلطنة من خلال إدارة صفقات استثماريّة مختلفة لشركات كبرى وقطاعات اقتصادية متنوعة، موضحا أن بنك مسقط يحرص على الحفاظ على مكانته الرياديّة في مجال الاستثمار بالسلطنة، مشيرًا إلى أنّ الإنجازات والنجاحات خلال السنوات الماضية تعدّ خير دليل للجهود المتفانية التي بذلها فريق العمل من الخبراء والاختصاصيّين إلى جانب التزامهم بتقديم أفضل الخدمات المصرفيّة الاستثماريّة لزبائن البنك من الأفراد والشركات.

وتشتمل مجالات الاستشارات التي يقدمها البنك للزبائن الحلول التمويليّة للزبائن من الشركات، تمويل المشاريع، أسواق الديون الرأسماليّة، إعادة تمويل الديون وهيكلتها، والاكتتابات، والحلول التمويليّة المهيكلة، تمويل الأصول المشابهة للأسهم، وتنفيذ الصفقات الخاصّة، وصفقات الاندماج والاستحواذ.

وكان بنك مسقط قد أعلن مؤخّرا عن إطلاق صندوق "الثروة" وهو أول صندوق استثماري يهدف إلى تقديم عوائد مستقرة في السلطنة من خلال توزيعات أرباح منتظمة بالإضافة الى زيادة رأس المال للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات.

ويمثّل الصندوق فرصة استثماريّة جذّابة للمستثمرين حيث يتيح لهم فرصة تنويع استثماراتهم من خلال الاستثمار في أصول الأسهم وأدوات الدخل الثابت من خلال صندوق واحد.

وكحلول استثماريّة تساهم في تلبية احتياجات الزبائن من الأفراد والشركات، يوفّر البنك أيضا صندوق أوريكس من بنك مسقط الذي يستثمر في أصول الأسهم المدرجة في أسواق المنطقة، وصندوق بنك مسقط للسيولة النقديّة الذي يستثمر بصفة رئيسيّة في الأدوات الماليّة ذات الدخل الثابت والتابعة للمؤسّسات الماليّة الرائدة بالسلطنة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كيف حققت مصر الريادة في مجال الشمول المالي لذوي الهمم؟

قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن الدولة المصرية تمكنت من تحقيق تقدم كبير في التعامل مع ذوي الهمم ودعمهم بشتى الطرق، لاسيما على صعيد الشمول المالي الذي تمكنت مصر من إحراز تقدم كبير فيه. 

10% من فروع البنوك مؤهلة للمعاقين

وأوضحت المشرف العام على القومي للإعاقة في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن من جهود مصر في توفير شمول مالي لذوي الهمم وجود 10% من فروع البنوك وماكينات الصراف الآلي مجهزة لاستقبال ذوي الهمم وخدمتهم، بالتالي أصبحت مصر دولة رائدة في مجال الشمول المالي، خاصة لذوي الهمم.

وكشفت عن تدريب 9300 موظف على لغة الإشارة لذوي الهمم من الصم والبكم، مما يسهل التعاملات على هذه الفئة من المجتمع ويعزز دمجهم، لافتة إلى أنه من بين الجهود التي تنفذها مصر لتحقيق الشمول المالي لذوي الهمم اعتماد استمارة «اعرف عميلك». 

بطاقات ائتمات مناسبة لذوي الإعاقة البصرية

وأوضحت المشرف العام على القومي للإعاقة، أن تلك البطاقة تسمح بفتح حسابات مصرفية باستخدام بطاقة الرقم القومي فقط، مشيرة إلى توفير بطاقات خصم وائتمان يراعى في تصميمها وجود حروف وأرقام بارزة من أجل التسهيل على أصحاب الإعاقات البصرية.

بالإضافة إلى إمكانية إجراء موظفي البنوك زيارات منزلية لذوي الهمم، وتوفير تسجيلات صوتية وبلغة الإشارة للمعلومات التي يجري تداولها على مواقع البنوك ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت المشرف العام على القومي للإعاقة: «استراتيجية الشمول المالي للبنك المركزي خلال الفترة من 2022-2025 تركزت على السيدات والشباب وذوي الهمم، تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية، واستكمالات للتقدم الذي أحرزته الدولة في حماية تلك الفئة».

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: ضبط 638 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق
  • المشاط: التنمية الاقتصادية والاستدامة لن تتحقق بدون الاستثمار في رأس المال البشري
  • ضبط 638 مخالفة تموينية خلال حملات تفتيشية بالمنيا.. صور
  • رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير القطاع المالي غير المصرفي أمام المستثمرين في لندن بحضور وزيري الاستثمار والمالية
  • ارتفاع أسعار الذهب في السعودية: بين الأمان المالي وتأثير الأسواق العالمية
  • كيف حققت مصر الريادة في مجال الشمول المالي لذوي الهمم؟
  • محافظ الإسكندرية: مبادرة «بداية» تستهدف الاستثمار في رأس المال البشري
  • بنك الاستثمار العماني يشارك في "ملتقى أخبار التمويل الإسلامي"
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك