تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشعر بعض الأشخاص عند تناول الطعام بالإحساس بالشبع سريعا دون الاستمتاع بالوجبات أو الحصول علي العناصر الغذائية اللازمة ، وأوضح تقريرمنشورعبر موقع onlymyhealth أنه قد يكون هذا الأمر مثيرا للقلق وعدم الراحة النفسية ، بالاضافة الي ذلك ، قد تعاني من مشكلات رئيسية متعددة ، لذلك لو استمرهذا النمط من الاحساس بالشبع ، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية للوقوف علي الأسباب وضمان التغذية السليمة، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي قد تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول بضع لقيمات، ومنها:

-شلل المعدة


يعرف  بالشبع المبكر، وهو تناول بضع لقيمات فقط من حالة تسمى شلل المعدة، وتحدث هذه الحالة عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة كبيرة من الوقت ، وعادة ما يكون شلل المعدة غير معروف السبب، أي أنه يحدث تلقائيا ، ومع ذلك تشمل بعض الأسباب الشائعة مرض السكري، والأسباب التي تحدث بعد العدوي والجراحة .

فالنساء أكثر اصابة من الرجال بهذه الحالة الشبع المبكر، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي:

-الانتفاخ
-غثيان
-حرقة في المعدة
-آلام المعدة أو البطن
-فقدان الشهية

-الإمساك
الإمساك مشكلة هضمية تجعل من الصعب القيام بعملية الإخراج، وقد يعاني الأشخاص من حركات أمعاء مزعجة ،  الكثير يشكو من معاناه الإمساك أو الشعور بضيق في البطن أو تقلصات في المعدة. كما يعطيهم هذا شعورا بالشبع طوال الوقت، مما يؤدي إلى الشبع المبكر.

ولمنع حدوث ذلك أو لعلاج هذه الحالة، يوصي الخبراء بشرب المزيد من السوائل وتناول الغذاء الغني بالألياف، ويجب على الانسان اتباع نظام غذائي جيد متوازن لتجربة حركات الأمعاء الصحية 

 -قرحة المعدة
تتطور القرحة الهضمية إلى قرحة مفتوحة في بطانة المعدة، والتي يطلق عليها اسم الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، و يمكن أن تساهم بالكثير من العوامل في حدوثها، بما في ذلك الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري " H. pylori " ،  والاستخدام طويل الأمد للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، التوتر، أو الأطعمة الحارة.

ويمكن أن يؤدي هذا النوع من القرحة  إلى الشعور بالشبع المبكر لأنه يمكن أن يمنع الطعام من المرور عن طريق الجهاز الهضمي، مما قد يجعلك تشعر بالشبع سريعا .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 3 أمراض شلل المعدة اتباع نظام غذائي الرعاية الصحية الشعور بالشبع قرحة المعدة مضادة للالتهابات مرض السكري نظام غذائي القرحة الهضمية بطانة المعدة

إقرأ أيضاً:

تناول 3 أكواب من القهوة يحمي من أمراض القلب .. إليك التفاصيل

تناول القهوة بصورة معتدلة يوميًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك ما كشفه بحث صيني حديث، وذلك وفقًا لما ذكره موقع healthday.
تناول 3 أكواب من القهوة يوفر أكبر حماية لغير المصابين بأمراض القلب
وأفاد البحث أن تناول 3 أكواب من القهوة، أو 200 إلى 300 ملغ من الكافيين يومياً يوفر وقاية من مرضين على الأقل من أمراض القلب والأيض.
وأفاد البحث أن تناول 3 أكواب من القهوة، أو 200 إلى 300 ملغ من الكافيين يومياً يوفر وقاية من مرضين على الأقل من أمراض القلب والأيض.
و أجرى فريق البحث من جامعة سوتشو تقييماً لمعدل استهلاك القهوة والكافيين، من خلال بيانات أبحاث عديدة سابقة شملت أكثر من 172 ألف شخص.
ووجد البحث أن من يستهلكون ما بين 200 و300 ملغ يومياً من كافيين القهوة لديهم انخفاض بنسبة 48.1% في خطر الإصابة بأمراض القلب الأيضية، وبلغ الانخفاض 40.7% لدى من يستهلكون 100 ملغ فقط من كافيين القهوة، مقارنة بمن لا يشربونها.
وتشمل الأمراض المرتبطة بالأيض في هذه الحالة السكري من النوع 2.
وكان تناول القهوة والكافيين على جميع المستويات مرتبطاً عكسياً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ووجدت الدراسة أن الذين أبلغوا عن تناول القهوة أو الكافيين باعتدال كانوا أقل عرضة للخطر.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تناول 3 أكواب من القهوة يحمي من أمراض القلب .. إليك التفاصيل
  • هل يرفض طفلك تناول وجبة الغداء بالمدرسة؟ اكتشفي الأسباب
  • لمواجهة الجوع الليلي.. وجبات مشبعة بلا ندم
  • بعد تهديد حياة 40 مليون شخص.. احذر تناول المضادات الحيوية في 8 حالات
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • رونالدو لا يتناول من "طعام النصر".. ويراقب اللاعبين
  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
  • عصير شهير احذر تناوله فور استيقاظك.. يسبب قرحة في المعدة
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا