تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط اليوم  وفد ممثلي برنامج منح الجامعات الحكومية من هيئة "الإميديست " والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي ضم كوينسي مارى درمورى مدير برنامج منح الجامعات الحكومية بهئية الأميديست ، والدكتورة دينا محسن نائب مدير البرنامج، وإيمان إبراهيم يارو وعماد عبد المالك مخائيل ممثلي هيئة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية،بحضور الدكتور عبد الناصر أنيس عميد كلية التربية الأسبق مدير مركز خدمات الطلاب ذوى الاعاقة بالجامعة، والدكتور عمرو اسماعيل مدرس الصحة النفسية بكلية التربية ونائب مدير المركز .

جاءت الزيارة لتنسيق إجراءات الافتتاح الرسمي لمركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة نهاية شهر سبتمبر الحالي ، حيث اطلع الوفد على جاهزية المركز للافتتاح ، والذي يهدف إلى تلبية الاحتياجات الأكاديمية والمجتمعية للطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة البالغ عددهم ١١١ طالباً، وتقديم كافة أشكال الدعم والأنشطة والفعاليات بما يضمن رفع كفاءتهم وقدرتهم في التحصيل الدراسي وإدماجهم في العملية التعليمية، وخلق فرص متساوية لهم بسوق العمل.

وأعرب الوفد برئاسة كوينسي مارى درمورى مدير برنامج منح الجامعات الحكومية بهيئة الإميديست ،عن سعادتهم بتواجدهم بجامعة دمياط للمرة الأولى وبحفاوة الإستقبال، مشيدين بحداثة منشآت الجامعة ومضاهاتها بمستويات الجامعات الدولية .

من جانبه ثمن الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة جهود هيئة الإميديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في دعم الجامعة والتعاون المثمر بينهما.

في ختام الزيارة اجتمعت الدكتورة دينا محسن نائب مدير البرنامج  في جلسة نقاشية مع الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة للإستماع إلى مقترحاتهم ومتطلباتهم  ، والمشكلات التي تواجههم ، وأوصت بضرورة حضورهم الافتتاح الرسمي للمركز ومشاركتهم بالأنشطة الثقافية والفنية بفعاليات الإفتتاح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الافتتاح الرسمى الإحتياجات الجامعات الحكومية الأمريكية للتنمية الجامعات الأمریکیة للتنمیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة

استقبل الدكتور  حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الطالبة صابرين رمضان عبد اللطيف من ذوي الإعاقة الحركية (فاقدي  الذراعين منذ الولادة)، والمرشحة للالتحاق  بكلية الآثار جامعة سوهاج، وفقًا لنتيجة الترشيح الإلكتروني من مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي.

 

وأكد النعماني على أن "صابرين" لديها  طموح وتحدي لتحويل إعاقتها إلى طاقة إيجابية وإبداع  وتميز، إلى جانب قدراتها المعرفية والفنية وسمات شخصيتها  التي تتسم بالثبات والاتزان، حيث استطاعت أن تثبت للمجتمع أن كل شخص من ذوي الإعاقة لديه مقدرة على أن يتأهل ويدرس ويعمل ويبدع، ويصبح عضوًا فاعلًا في مجتمعه.

 

وأوضح رئيس الجامعة أن الطالبة صابرين لديها قدرات إبداعية، حيث أن ظروفها الصحية اجبرتها على تحدى المألوف من الرسم باليد إلى الرسم بالقدم للإستمتاع بموهبتها، وسيتم ضمها لمركز الفنون والإبداع بالجامعة لاستثمار طاقاتها وللمشاركة في جميع المسابقات القمية الفنية التي تنظمها الجامعة، أو على مستوى الجامعات المصرية، مشيدًا بجهود أسرة الطالبة ودعمهم لها.

 

وأكد النعماني على الدور الحيوي للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة  (قادرون باختلاف) والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لدعم الطلاب المبدعين والمتميزين عامة وذوي القدرات الخاصة  تحديدًا، وتمت ترجمة هذا الإهتمام في صورة قرارات وتوجيهات مباشرة، إضافة إلى حزمة من التشريعات التي تُساهم في تحقيق هذا الأمر، موضحًا أن الجامعة  تسعى جاهدة في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ مبادرة "بداية" وذلك في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى والاستثمار في رأس المال البشري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

 

وخلال اللقاء دار حوار أبوي بين رئيس الجامعة والطالبة، عبر فيها عن فخره واعتزازه بتفوق الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، مشيرًا إلى أن قصة الطالبة صابرين قصة ملهمة لذوي القدرات الخاصة، فهي تؤكد على أن الإعاقة ليست عائقًا أمام النجاح والتميز، وأن الإرادة والعزيمة هما مفتاح تحقيق الأحلام.

 

وأشار الدكتور  طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بأن  الطالبة حاصلة على  شهادة  الثانوية العامة الشعبة الأدبية نظام الدمج التعليمي (إعاقة حركية ) ٢٠٢٤م، وتعد بمثابة نموذج إيجابي  للعزيمة والإرادة  والتحدي، موضحًا أن المركز سوف يقدم كل التسهيلات للطالبة علي المستوى الأكاديمي والثقافي والفني والاجتماعي، وتوفير رفقاء ذوي الإعاقة  لدعمها وتحفيزها  علي التفوق  والتميز خلال المرحلة الجامعية الأولي.

مقالات مشابهة

  • فريق طلاب جامعة أسيوط يصعد للتصفيات النهائية للمسابقة الدولية للبرمجة بكازاخستان
  • رئيس جامعة السويس يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • جامعة الإسكندرية تتعهد بتوفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الإعاقة
  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة
  • انطلاق مبادرة توعوية لأولياء أمور ذوي الهمم في جامعة عين شمس
  • جامعة المنوفية تهدف لرقمنة ملف الوافدين لخدمة الطلاب
  • جامعة حلوان تستقبل الطلاب المستجدين بكلية علوم الرياضة لإجراء الكشف الطبي
  • وسط إجراءات احترازية.. جامعة حلوان تستقبل 2000 طالب وطالبة للكشف الطبي للعام الدراسي الجديد