قام السفير حاتم النشار سفير جمهورية مصر العربية في لاباز ولأول مرة بالمشاركة في احتفالية رفع علم مصر على "وادي القمر" في إحدى المناطق السياحية التي تُعد الأعلى بالعالم لما يقرب من أربعة آلاف متراً فوق سطح البحر، وذلك بحضور محافظ لاباز ونوابه وعدد من كبار المسئولين وأعضاء السفارة وأبناء الجالية المصرية.



جاء ذلك في إطار التنسيق بين وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج والسفارات المصرية لإعلاء المصالح الوطنية، وفي ضوء الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات مع بوليفيا ودعم التواجد المصري فيها منذ أكثر من 64 عاما.

 وألقى السفير المصري كلمة أمام الحضور، أكد فيها على العلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين وما تشهده من تطورات في مختلف المجالات، مشدداً على أن رفع علم مصر على وادي القمر – بجانب أعلام دول أخرى – يمثل دليلاً مستمراً على مقدار وتأثير التواجد المصري في القارة اللاتينية بشكل عام وفي بوليفيا على وجه الخصوص. 

كما حرص على تأكيد الأولوية التي توليها الدولة المصرية لدعم العلاقات الثنائية ودعم المصالح المصرية بالخارج.

 جدير بالذكر أن مسمى وادي القمر في لاباز يعود إلى عام 1969 عندما أطلق عليه رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج هذا الاسم في أعقاب زيارته للمنطقة، وذلك بالنظر إلى ارتفاعها الشديد وتشابهها الكبير مع سطح القمر.

FB_IMG_1726667354331 FB_IMG_1726667350768

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية والهجرة المصريين بالخارج بوليفيا وادی القمر

إقرأ أيضاً:

السفير المصرى فى مدريد يقدم أوراق اعتماده إلى ملك إسبانيا

قدم سفير مصر في مدريد السفير "إيهاب بدوي" أوراق اعتماده إلى جلالة ملك إسبانيا "فيليبي السادس" يوم الاثنين 16 سبتمبر الجاري.

 

 وقد أعقب مراسم تقديم أوراق الاعتماد بالقصر الملكي لقاءٌ مع الملك الإسباني، استهله "بدوي" بنقل تحيات وتقدير السيد رئيس الجمهورية للملك الإسباني، الذي وجّه الدعوة للسيد رئيس الجمهورية لزيارة إسبانيا في مستقبلٍ قريب، وذلك في إطار مزيد من تنمية العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين، وللتباحث بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أكد الملك الإسباني خلال اللقاء اعتزاز بلاده بعلاقاتها الثنائية مع مصر كونها دولة محورية ذات ثقل سياسي في محيطها الإقليمي وركيزة للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بشكل خاص بالدور المصري الفاعل في أزمة غزة الأخيرة، سواء على صعيد جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار أو اتصالاً بما تقدمه مصر من مساعدات إنسانية للأشقاء الفلسطينيين.

تناول اللقاء مع الملك الإسباني مختلف جوانب العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث شهد تأكيداً على متانة العلاقات الثنائية وأهمية مزيد من تدعيمها بين البلدين المتوسطيين. كما استعرض السفير "بدوي" خلال اللقاء الإمكانات الاقتصادية الواعدة لدى مصر بوصفها دولة كبيرة لديها سوق وحجم عمالة ضخمة مما يعزز من آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، ويتيح للاستثمارات والمنتجات الإسبانية النفاذ إلى أسواق جديدة.

هذا، وقد أبدى الملك الإسباني إعجابه وتقديره للحضارة المصرية القديمة وما لمصر من تراث أثري وثقافي كبير؛ فاستعرض السفير "بدوي" الجهود التي تمت لتجهيز المتحف المصري الكبير الذي سيعرض نحو مائة ألف قطعة أثرية مصرية قديمة، بما في ذلك مجموعة "توت عنخ آمون" التي ستُعرض كاملة للمرة الأولى بقِطعها التي تناهز خمسة آلاف وخمسمائة قطعة أثرية فريدة، فضلاً عن عدد من الأنشطة الثقافية المصرية التي من المقرر أن تستضيفها مدريد خلال عام 2025.

FB_IMG_1726672072994 FB_IMG_1726672070294

مقالات مشابهة

  • السفير المصرى فى مدريد يقدم أوراق اعتماده إلى ملك إسبانيا
  • سفير مصر في كينشاسا يلتقي مع الرئيس المنتخب للجمعية الوطنية في الكونجو
  • وزير التموين يبحث مجالات وسُبل التعاون المشترك مع سفير إيطاليا
  • سفير خادم الحرمين السابق في مصر: العلاقات السعودية المصرية تنمو في كافة المجالات وجودتها نابعة من إرادة سياسية وشعبية
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • السفير طارق المليجي يلتقي بأمير منطقة القصيم وأبناء الجالية المصرية
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • "الجبير" يثمّن جهود سفير البيرو في تعزيز العلاقات بين المملكة وبلاده