ليبيا – أعرب المحلل السياسي أحمد المهداوي عن دعمه دعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لسرعة تعيين مبعوث أممي إلى ليبيا لا سيما أن المشهد الليبي يلحظ حالة من الانسداد السياسي.

المهداوي وفي تصريحات خاصة لموقع “اندبندنت عربية” ،تابع حديثه:” إن وتيرته زادت لدى تولي المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا عبدالله باتيلي الذي شهدت فترته حالة من الركود في الملف الليبي”، مؤكداً أن القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا ستيفاني خوري تسلك الطريق نفسه في إدارة الأزمة الليبية.

ورأى أن ستيفاني عاجزة تماماً عن خلق حالة من الانفراج في العقدة الليبية على الرغم من محاولاتها المتعددة لجمع الأطراف المتصارعة وتصريحاتها المتكررة لطرح فكرة لجنة حوار جديدة، موضحاً أنها تجربة سبق وتم اعتمادها لكنها لم تجد أي نفع نظراً لتجاهلها بقية مكونات وعناصر الواقع الليبي وتركيزها فقط على التواصل مع أطراف الصراع.

وأكد أن جميع الدلائل تشير إلى ضرورة تسمية مبعوث أممي جديد يكون قادراً على حل الأزمة لا إدارتها، وهذا الأمر يتطلب أن يحمل المبعوث الأممي الجديد استراتيجية واقعية تمتلك إدارة على أرض الواقع.

وأوصى المهداوي بعدم إهمال الملف الأمني لا سيما أن عدم التشخيص الصحيح للأزمة الليبية هو السبب الذي حال دون نجاح المبعوثين الأمميين السابقين إلى ليبيا.

وختم المهداوي حديثه:أن هناك ائتلافات سياسية ليبية طالبت في مراسلات لها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بضرورة تسمية مبعوث جديد لليبيا، واقترحوا عليه أسماء بإمكانها تحريك الانسداد السياسي”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حالة من

إقرأ أيضاً:

الرايس: خوري ليست المحرك الرئيس للعملية السياسية في ليبيا وتسير على خطى وليامز

ليبيا – اعتبر الاختصاصي في الشأن الليبي حازم الرايس،أن ستيفاني خوري ليست المحرك الرئيس للعملية السياسية في ليبيا، فالأمر متوقف على رغبة واشنطن في تحريك المياه السياسية الراكدة،أو تركها على حالها.

الرايس وفي تصريحات خاصة لموقع “اندبندنت عريية”، قال:” يبدو أن الوجود الروسي في المنطقة أقلق أميركا التي ستحرك كل أدواتها الدبلوماسية لإنهاء المراحل الانتقالية والذهاب نحو توحيد المؤسسة السياسية والعسكرية الليبية”.

وأشار الرايس إلى أن خوري تسير على درب المستشارة السابقة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، إذ اتضح من خلال خطابها تركيزها على العمل مع جميع المكونات الليبية، وهو أمر كان يميز عمل ويليامز الأميركية.

مقالات مشابهة

  • خوري ومسؤول إيطالي يشددان على ضرورة أن تكون مؤسسات الدولة الليبية موحدة وأن تحظى بالشرعية
  • «خوري» تُؤكد أهمية تطبيق فرض حظر الأسلحة على ليبيا
  • ستيفاني خوري: بحثت في روما أهمية حظر الأسلحة من أجل استقرار ليبيا
  • «خوري» تُناقش في روما تطورات الأوضاع في ليبيا
  • المزوغي: المشهد السياسي الليبي شديد الصعوبة لكن لا يوجد به مستحيل
  • الرايس: خوري ليست المحرك الرئيس للعملية السياسية في ليبيا وتسير على خطى وليامز
  • لافروف: لا بد من الإسراع في تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت