تستعد تركيا لنشر فرقاطات في المياه الصومالية لحماية سفينة أبحاث الطاقة التركية، حسب موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

وصرح وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بايراكتار، الأسبوع الماضي، لوسائل الإعلام التركية أن شركة البترول التركية لديها ترخيص في ثلاث مناطق في البحار الصومالية،حيث تبلغ مساحة كل حقل 5000 كيلومتر مربع، مضيفاً أن شركة "أوروتش رئيس"، ستجري دراسة زلزالية ثلاثية الأبعاد في المنطقة، "وهو ما لم يتم إجراؤه من قبل".

القوات البحرية التركية

وقال بايراكتار إن القوات البحرية التركية ستحرس السفينة، المخصصة لإجراء الدراسات الزلزالية، التي من المرجح أن تكتشف النفط في الحقول المختارة.

 

وأضاف أنه في حالة اكتشاف محتمل قبالة الصومال، سيتم تقاسم النفط في المنطقة مع الدولة الصومالية في نطاق "اتفاقية تقاسم الإنتاج".

وأشار المحلل في الشؤون الأفريقية في مركز "سيتا" للأبحاث، تونتش دميرتاش، إلى أن أنقرة تتخذ أقصى درجات الحذر لحماية السفينة لأنها ستعمل في المحيط المفتوح.

 

وقال لموقع "ميدل إيست آي": "هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها سفينة بحثية تركية في المحيط، وتجب حمايتها من القراصنة كما من التهديدات البرية المحتملة".

 

اتفاقية تعاون دفاعي واقتصادي

وكانت كل من تركيا والصومال وقعا اتفاقية تعاون دفاعي واقتصادي، في فبراير الماضي، بهدف تعزيز قدرات الدفاع البحري الصومالية وإنشاء بحرية للدولة الأفريقية، رداً على اتفاق إثيوبيا مع منطقة "أرض الصومال" الانفصالية، في يناير، يمنح أديس أبابا الحق في بناء ميناء عسكري هناك.

 

كما وقّعت تركيا والصومال، في مارس، اتفاقية لاستكشاف النفط والغاز للسماح للحكومة التركية بالعمل في الحقول البحرية الصومالية.

 

وبموجب الاتفاق، فإن أنقرة مخولة بحماية المياه الصومالية ضد التهديدات الخارجية، فضلاً عن منحها حقوق استكشاف وحفر مصادر الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخالصة الصومالية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تركيا الصومال الفرقاطات المياه الصومالية وزير الطاقة التركي القوات البحرية التركية

إقرأ أيضاً:

تركيا توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز من فرنسا

أعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، “توقيع اتفاقية “طويلة الأجل” مع مجموعة “توتال إنرجيز” الفرنسية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات”.

وقال بيرقدار على منصة “إكس”: “لقد وقعنا اتفاقية طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال بين شركتنا الوطنية بوتاس وتوتال إنرجيز”.

وأوضح أن “هذه الاتفاقية ستكون سارية لمدة 10 سنوات اعتبارا من 2027، سيتم تسليم ست عشرة شحنة من الغاز الطبيعي المسال بنحو 1,6 مليار متر مكعب سنويا”.

وأكد أن “اتفاقياتنا طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال تنطوي على أهمية كبيرة لضمان إمدادات بلدنا ومنطقتنا من الطاقة ومرونتها، وتعزيز تنوع مواردنا”.

في سياق متصل، قالت شركة الطاقة الفرنسية توتال انرجيز، “إن صفقة الغاز الطبيعي المسال مع شركة بوتاش التركية ستقلل من مخاطر تعرضها لتقلبات السوق”.

وقال جريجوري جوفروي، نائب الرئيس الأول للغاز الطبيعي المسال في توتال إنرجيز: “يسعدنا أن نبدأ تعاونا جديدا طويل الأمد مع شركة بوتاش، الشريك الرئيسي للشركة في تركيا. تمكننا هذه الاتفاقية من تأمين مبيعات طويلة الأجل وتقليل تعرضنا لتقلبات أسعار الغاز في السوق الفورية”.

مقالات مشابهة

  • الصفدي: اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل باتت وثيقة يعلوها الغبار
  • لماذا تأخّر تدشين أول محطة نووية في تركيا.. ماذا عن دور الصين؟
  • تركيا توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز من فرنسا
  • تركيا توقع اتفاقية مع توتال إنرجيز لاستيراد الغاز المسال
  • «بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»
  • الأسود: استخدام النفط كورقة سياسية لصالح أي طرف أمر مرفوض قطعاً
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون"
  • إيجاد تؤكد احترامها لوحدة واستقلال أراضي الصومال
  • تركيا ترسل سفينة مساعدات جديدة إلى السودان في أقل من شهرين