تقدمت عدة شخصيات مغربية ونشطاء اليوم الأربعاء شكاية أمام النيابة العامة بالرباط ضد 23 مغربيا زاروا إسرائيل خلال الحرب العدوانية التي يقودها الجيش الإسرائيلي ضد غزة وأدت إلى سقوط أزيد من 41 الف ضحية وعدة جرحى.

وضمت لائحة الشخصيات التي وضعت الشكاية  كلا من النقيب عبد الرحمان بن عمرو، والقيادية في فيدرالية اليسار نبيلة منيب، والمحامي خالد السفياني، والنقيب عبد الرحيم الجامعي، وعن المرصد الوطني لمحاربة التطبيع كل من عزيز الهناوي، احمد ويحمان، رشيد الفلولي وعبد الرحيم الشيخي وعبد القادر العلمي.

وعلمت « اليوم 24 » أن الشكاية وضعت لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط.

وحسب عزيز هناوي، رئيس المرصد الوطني لمناهضة التطبيع، فإن الشكاية وضعت ضد جمعية « شراكة » التي نظمت الرحلة إلى إسرائيل كما تضمنت لائحة بأسماء 23 شخصا قاموا بزيارة إسرائيل خلال الحرب على غزة.

ويعتبر المشتكون أن هذه الزيارة تشكل انتهاكا للقانون المغربي، ودعما لجرائم حرب، الأمر الذي يستوجب المتابعة القضائية. وينتظر أن تبث النيابة العامة في مآل الشكاية قريبا.

كلمات دلالية المغرب شكاية مرصد مناهضة التطبيع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب شكاية

إقرأ أيضاً:

بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

في تصريح ناري جديد، أكد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق، أنه لو كان في موقع المسؤولية، لما وافق على اتفاق التطبيع مع إسرائيل. 

بنكيران لم يتردد في توجيه انتقاد مباشر لرئيس الوزراء السابق سعد الدين العثماني، الذي وقع الاتفاق باسم الحكومة، نؤكدا أنه دعاه وقتها إلى تقديم استقالته والاحتفاظ بكرامته. 

بنكيران، وخلال كلمته في الملتقى الوطني الثامن عشر لشبيبة الحزب، كشف أنه سبق وطلب من الملك محمد السادس إعفاء العثماني من منصبه كرئيس للحكومة، وذلك بسبب رفضه القاطع للتطبيع، معتبرا أن حزب العدالة والتنمية كان وسيظل رافضًا للتطبيع مع إسرائيل.

وسبق لبنكيران أن صرح أنه لا يزال ينتظر توضيحًا من العثماني حول الأسباب التي دفعته لتوقيع هذا الاتفاق، مؤكدًا أن هذا القرار لم يكن بالتنسيق مع الحزب، لكنه في نفس الوقت تفهم موقف العثماني، رغم الاختلاف الواضح في الرؤية.

مقالات مشابهة

  • الأمير محمد بن سلمان يحسم أمر ''التطبيع'' مع إسرائيل
  • محامون مغاربة يقاضون وفدا شبابيا زار الاحتلال.. جددوا مطالبتهم بوقف التطبيع
  • بن سلمان يوافق على التطبيع مع إسرائيل بشرط واحد
  • مرصد مناهض للتطبيع يرفع شكوى قضائية ضد مغاربة زاروا إسرائيل في أوج الحرب على غزة
  • باحثان: على أمريكا التخلي عن التطبيع بين إسرائيل والسعودية لهذا السبب
  • عاجل | تطبيق الحسم من درجات المواظبة في غياب الخميس السابق لإجازة اليوم الوطني
  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية