موقع 24:
2024-09-19@03:17:18 GMT

هل أخطأت تقديرات إيكواس بشأن انقلاب النيجر؟

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

هل أخطأت تقديرات إيكواس بشأن انقلاب النيجر؟

اعتبر خبير أمني في الشؤون الإفريقية، أن حسابات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بشأن انقلاب النيجر لم تكن "دقيقة".

وقال اللواء المصري المتقاعد محمد عبدالواحد لـ24: " إيكواس اتخذت مواقف متشددة منذ اللحظات الأولى لانقلاب النيجر، لكن قادتها اكشتفوا أن ما حدث في نيامي يختلف عن باقي الانقلابات التي حدثت في المنطقة".

يأتي حديث الخبير الأمني بعد موافقة قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على استخدام القوة، لإعادة الرئيس محمد بازوم الى منصبه بعدما أطاح به انقلاب عسكري، في وقت يعقد فيه رؤساء أركان المنظمة اجتماعاً في أكرا، السبت، لبحث هذه القضية.

وقالت مصادر إن الاجتماع سيعقد في أكرا في ضوء القرار الذي أصدره قادة دول إيكواس خلال قمتهم في أبوجا، الخميس، والقاضي بنشر "قوة الاحتياط" التابعة للمنظمة لإعادة بازوم إلى السلطة.

إيكواس.. تحديات التدخل

وأشار اللواء المصري المتقاعد إلى أن "قادة إيكواس واجهوا تحديات أهمها التصعيد المستمر من قادة الانقلاب ورفضهم أي وساطات إفريقية أو دولية، إضافة إلى التغيرات في النظام العالمي، وتباين المواقف تجاه استخدام القوة العسكرية".

ويرى عبد الواحد، أن هناك تحديات تتعلق بـ "إيكواس، وهي أن المجموعة غير جاهزة للدخول في حرب وتحتاج لجنود وميزانية، فصلاً عن اختلاف الرؤى في الإقليم".

واعتبر أن "البيان الختامي لـ إيكواس يعكس تراجع المجموعة عن موقفها المتشدد وتهديدها باستخدام القوة، واتجهت لطريق المفاوضات والطرق السلمية، ووضعتها أولوية عن الخيار العسكري، لافتاً إلى أن البعض يرى خطوة إيكواس، خطوة تكتيكية للترتيب للعمل العسكري وتفعيل قوى الاحتياط للمجموعة".

الاتحاد الإفريقي.. تباين الرؤى

وبهذا الخصوص يقول الخبير الأمني: "كان هناك تباين في الرؤى بين فهم إيكواس والاتحاد الذي كان فهمه أعمق للأزمة"، مؤكداً أن "التكهن بوقوع حرب أمر صعب"، وتوقع أن "يتم الاكتفاء بالعقوبات على الانقلاب".

وتُتهم روسيا التي أيدت العسكر في نيامي، بمحاولة التمدد عبر مجموعة فاغنر في عدد من الدول الإفريقية ومن ضمنها النيجر.

وعززت أعلام روسيا التي رُفعت في مظاهرات مؤيدة للمجلس العسكري الاتهامات بدعم الانقلاب، رغم استبعاد الولايات المتحدة فرضية تدخل موسكو بما شهدته النيجر.

ويخشى الحلفاء الغربيون أن تتبع النيجر خطى مالي التي طردت القوات الفرنسية، وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ودعت قوات فاغنر بعد انقلاب في عام 2021.

هل تتدخل روسيا؟

في اتصال مع 24 يستبعد المحلل السياسي الأردني، عامر ملحم، أن "تلجأ روسيا إلى التدخل مباشرة لدعم الانقلاب عسكرياً، في حال وقوع مواجهة مع دول إيكواس".

ويرى ملحم أن "روسيا دعمت الانقلاب لمحاولة تعزيز نفوذها في إفريقيا خصوصاً لما تمتلكه هذه الدولة من احتياطات يورانيوم ضخمة، وفشل الانقلاب لا يعني أي خسارة لروسيا الباحثة عن زعزعة استقرار الغرب وتوسيع المواجهة معه إلى خارج إفريقيا".

ويختم المحلل السياسي حديثه بالقول: "موسكو منشغلة في أوكرانيا، وربما عرض مقاتلو فاغنر خدماتهم العسكرية على الانقلابيين"، مرجحاً أن "يتم رفض العرض".


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة النيجر انقلاب النيجر إيكواس روسيا

إقرأ أيضاً:

بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”

تصدرت الفنانة مروة عبد المنعم، السوشيال ميديا، بعد تفاعل عدد كبير من الجمهور مع تصريحاتها الأخيرة عن أزمتها بسبب رفع سعر إيجار الشقة التي تسكن فيها بنسبة 250% حسبما قالت، مؤكدة أنها تسكن في شقة إيجار مدة 10 سنوات.\

وقالت مروة عبد المنعم في تصريح خاص نقله محرر موقع النيلين من موقع “فيتو” المصري: إن صاحب الشقة التي تسكن فيها بالإيجار يريد أن يرفع الإيجار مضيفة: “ولكن ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”.

وأضافت مروة في تصريحات نقلتها مواقع مصرية: “العقد انتهى بيننا وكنت أريد تجديده ولكن مالك الشقة رفع السعر بشكل كبير”.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 10 سنوات من الانقلاب.. الحوثيون يحتفلون في عز معاناة الشعب اليمني
  • طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟
  • بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت لبنان.. إعلان من وزير التربية بشأن المدارس
  • أنطونوف: الحوار بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من التسلح مستحيل في الوقت الراهن
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين
  • الخارجية الأمريكية: لا جديد بشأن قرار استخدام الأسلحة ضد روسيا
  • غليان في تونس قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة.. الاحتجاجات تقلب الموازين
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟