سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- سببت أسوأ موجة جفاف على الإطلاق في انخفاض منسوب مياه الأنهار في حوض الأمازون إلى مستويات تاريخية وفي بعض الحالات جففت مجاري الأنهار التي كانت صالحة للملاحة في السابق.

انخفض منسوب نهر سوليموس وهو أحد الروافد الرئيسية لنهر الأمازون الشهير الذي تنبع مياهه من جبال الأنديز في بيرو إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في تاباتينجا وهي بلدة برازيلية على الحدود مع كولومبيا.

في تيفي جف فرع من فروع نهر سوليموس تماماً.

كما جفت بحيرة تيفي القريبة حيث مات أكثر من 200 من الدلافين التي تعيش في المياه العذبة في جفاف العام الماضي مما حرم الثدييات الوردية المهددة بالانقراض من موطنها المفضل.

وقال رومولو باتيستا المتحدث باسم منظمة السلام الأخضر بالقرب من مجرى نهر سوليموس إلذي تحول الى تلال من الرمال “نمر بعام حاسم. هذا العام حطمت عدة أشهر أرقام العام الماضي.”

وتسبب الجفاف الحاد للعام الثاني على التوالي في جفاف الكثير من نباتات البرازيل وتسبب في اندلاع حرائق الغابات في مختلف أنحاء دول أمريكا الجنوبية، مما أدى إلى حجب المدن بسحب من الدخان.

وأضاف باتيستا: “لم يعد تغير المناخ أمراً يدعو للقلق في المستقبل، بعد 10 أو 20 عاماً من الآن. لقد أصبح هنا وبقوة أكبر كثيراً مما توقعنا”.

تم قياس ارتفاع منسوب مياه البحر في سوليموس في تاباتينجا بمقدار 4.25 متراً تحت المتوسط ​​في النصف الأول من شهر سبتمبر.

وفي تيفي، كان مستوى النهر أقل بمقدار 2.92 متر عن المستوى المتوسط ​​لنفس الأسبوعين من العام الماضي، ومن المتوقع أن ينخفض ​​أكثر إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

وفي ماناوس، أكبر مدينة في الأمازون، حيث ينضم نهر سوليموس إلى نهر ريو نيغرو لتشكيل نهر الأمازون، يقترب مستوى نهر ريو نيغرو من أدنى مستوى قياسي سجله في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وقال زعيم السكان الأصليين كامبيبا: “في العام الماضي، كنا في هذا الوضع بحلول أكتوبر/تشرين الأول. هذا العام، ازداد الجفاف سوءًا”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: العام الماضی على الإطلاق

إقرأ أيضاً:

الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق

حومت أسعار الذهب قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق اليوم الثلاثاء، قبل الإطلاق المتوقع لدورة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة قد يستهلها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بخفض كبير لأسعار الفائدة.
واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2581.68 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0254 بتوقيت جرينتش. وسجل المعدن النفيس أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولار أمس الاثنين.
كما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2608.60 دولار.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 30.79 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 986.90 دولار.
وربح البلاديوم واحدا بالمئة إلى 1087.09 دولار بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له منذ 11 أبريل.

أخبار ذات صلة مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • محمد بن سلمان: البطالة في السعودية سجلت أدنى مستوى تاريخي لها في 2024
  • الدلافين ضحية للجفاف في نهر الأمازون (تفاصيل)
  • إطلاق ثاني أعلى مستوى إنذار للفيضانات في مدينة دريسدن الألمانية
  • ما هي أسباب نزيف الأنف؟
  • أسعار الذهب عند أعلى مستوى على الإطلاق قبيل قرار الفائدة
  • الدولار يقترب من أدنى مستوى بعام والذهب بأعلى مستوى
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان جائعين بسبب الجفاف
  • الدولار قرب أدنى مستوياته هذا العام
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق