الوطن:
2024-09-19@12:44:00 GMT

33 موسيقيا قدموا أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

33 موسيقيا قدموا أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية

كشفت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما عن نتيجة استفتاء اختيار افضل 100 فيلم رومانسي الذي تنظمه الجمعية ضمن فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية.

وأوضح الاستفتاء المقام على هامض فعاليات مهرجان الإسكندرية، قيام 33 موسيقيا بتأليف أفضل 100 فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية، جاء في المقدمة الموسيقار علي اسماعيل برصيد 12 فيلما هي أفلام «معبودة الجماهير»، «يوم من عمري»، و«الخطايا»، «أبي فوق الشجرة»، «الأيدي الناعمة»، «الشموع السوداء»، «السفيرة عزيزة»، «لا تطفيء الشمس»، و«عروس النيل»، و«اجازة نصف السنة» و«البنات والصيف».

وجاء في المركز الأول مكرر بنفس الرصيد الموسيقار فؤاد الظاهري لـ 12 فيلما، من بينها «خلي بالك من زوزو»، و«أميرة حبي أنا»، «نص ساعة جواز»، و«الوسادة الخالية»، بينما جاء الموسيقار اندريا رايدر في المركز الثالث برصيد 11 فيلما، والموسيقار فريد الاطرش في المركز الرابع برصيد 9 أفلام.

أما الموسيقار محمد فوزي جاء في المركز الخامس برصيد 6 أفلام، وجاء موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب في المركز السادس برصيد 5 أفلام.

 

تفاصيل الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية تاسينمائي 

تقام الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزيرالثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

كما يهتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة بتعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المميزة

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريد الأطرش مهرجان الإسكندرية مهرجان الإسکندریة فی المرکز

إقرأ أيضاً:

الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين

في إطار اهتمام الثقافة المصرية بتقديم مختلف الوان الفنون الراقية، قدمت دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد  العرض الأول في مصر لفيلم "مدرسة أبدية" للمخرجة نانسي كمال، ضمن فعاليات نشاطها الثقافي والفكري وسلسلة عروض نادي السينما، وذلك على المسرح الصغير في أمسية جمعت بين الفن السينمائي والعمق الثقافي، وعكست  روح الإبداع والتواصل بين الفنون.

تفاصيل الفيلم 

 

تناول الفيلم الذي شهد حضور جماهيرى مميز،قصة العلاقة الوثيقة التي جمعت  رمسيس ويصا واصف بجيلين من النساجين في مركز ويصا واصف بالحرانية،الذين يعملون في نسج مختلف السجاد القطني واللوحات الصوفية، معبرين بأسلوبهم البسيط وطبيعتهم الأصيلة عن جماليات الطبيعة في مصر،مما أهلهم للمنافسة مع أكبر معارض الدول الأوروبية، كما تضمن الفيلم ذكر عدد من المواقف مع صانعي هذه الأعمال الفنية من قبل رمسيس ويصا وأبنته سوزان وأصرارهم  على توفير الدعم المادي والمعنوي للنساجين لخلق أجواء إبداعية لا مثيل لها تناسب بساطتهم وتثرى إبداعاتهم.  

 

الفيلم الذي أنتج بدعم من مؤسسة WOD سالزبورج - النمسا، نجح في تسليط الضوء على ذلك الإبداع الفني الفريد الذي لا يزال يحيي روح الفن في مصر.

الإعلامية رانيا رياض

 

وقد أعقب عرض الفيلم صالون ثقافي أدارته الإعلامية رانيا رياض، حيث تفاعل الجمهور مع أبطال الفيلم وصناعه، الذين شاركوا تجاربهم وآرائهم حول هذا العمل الرائع وهم " السيدة سوزان رمسيس ويصا، المهندس إكرام منير نصحي، مدير التصوير نبيل سمير، والمخرجة نانسي كمال وذلك بحضور عدد كبير من قدماء النساجين.
 

بهذا الحدث السينمائى الثري، أكدت دار الأوبرا المصرية مجددًا على مكانتها كمؤسسة ثقافية رائدة تجمع بين الفنون المختلفة، وتفتح أبوابها أمام كل ما يسهم في إثراء المشهد الثقافي المصري.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيل سفير السينما المصرية.. محطات مهمة بحياة جميل راتب
  • "التنورة التراثية" تتألق وتحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين
  • "التنورة التراثية" تحصد جائزة أفضل عرض في ختام مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • بعد ترشيح فيلم رحلة 404.. 5 أفلام عربية تتنافس على الأوسكار
  • فيلم The Goat مُتاح للجمهور بالسينمات المصرية .. نال 10 جوائز بمهرجانات عالمية
  • «التنورة التراثية» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • 5 أفلام قصيرة تنافس على جوائز مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان