أنقرة (زمان التركية) – أصدرت وزارة التجارة التركية بيانا بشأن المزاعم المثارة حول عدم تفعيل قرار وقف التجارة مع إسرائيل، المتخذ ردا على الحرب على غزة.

وأكدت وزارة التجارة في بيان أنه لا توجد بيانات جمركية مسجلة للتصدير أو الاستيراد من وإلى إسرائيل، مشيرة إلى إغلاق المنظومة الجمركية التركية أمام إسرائيل، وفق الصادر في الثاني من مايو الماضي.

.

وقال البيان: “كما هو معروف، بعد الهجمات الوحشية التي شنتها إسرائيل على فلسطين بما يتعارض مع القانون الدولي وحقوق الإنسان، والمذبحة التي ارتكبتها في فلسطين، والكوارث الإنسانية والدمار المادي، أوقفت بلادنا معاملات التصدير والاستيراد المتعلقة بإسرائيل في 2 مايو 2024، بما في ذلك جميع المنتجات. على الرغم من ذلك، كانت هناك حاجة لإصدار بيان بشأن الأخبار المغلوطة المتداولة في بعض وسائل الإعلام”.

وأضاف البيان: استمرارًا لسياساتها لوقف الهجمات الإسرائيلية، قامت حكومتنا أولاً بإبطاء التجارة مع إسرائيل بعد 7 أكتوبر، كما يتضح من أرقام التجارة الشه، في وقت لاحق واعتبارًا من 9 أبريل/ نيسان 2024، أوقفنا صادرات 1019 منتجًا مختلفًا في 54 مجموعة، من تركيا إلى إسرائيل، واستمرارًا لهذه الخطوات، التي نفذناها تدريجيًا، أوقفت حكومتنا تمامًا معاملات التصدير والاستيراد مع إسرائيل في 2 مايو 2024 بعدما لم تستجب الحكومة الإسرائيلية لجهود وقف إطلاق النار الدولية ومنعت مساعداتنا الإنسانية إلى غزة.

الصادرات التركية إلى إسرائيل

وتم التأكيد على أن” هذا القرار سيتم تنفيذه بشكل حاسم إلى أن تعلن إسرائيل وقفًا فوريًا ودائمًا لإطلاق النار في غزة، ويسمح بتدفق المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ ودون انقطاع لاحتياجات الناس في غزة، ويسمح باستئناف أنشطة إعادة الإعمار في غزة”.

وقال البيان “بعد 12 مايو الماضي، لا يوجد بيان جمركي مسجل للتصدير والاستيراد من بلدنا إلى إسرائيل، أو أي شحنة من إسرائيل إلى بلدنا، المنظومة الجمركية مغلقة أمام اسرائيل”.

وذكر أنه “من ناحية أخرى، تتم عملية الشحن للاحتياجات في الأراضي الفلسطينية، والتي تتم الموافقة عليها من قبل وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، تحت سيطرة وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية وبالتأكد من وصولها إلى فلسطين، وقد أوضحت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية عدة مرات أن هذه السلع تستخدم حصريًا من قبل فلسطين”.

وقال البيان “إلى أن تعلن حكومة إسرائيل وقفًا فوريًا ودائمًا لإطلاق النار، وتسمح بتدفق المساعدات الإنسانية الكافية دون انقطاع إلى غزة، واستئناف أنشطة إعادة الإعمار في غزة، ستنفذ تركيا هذه التدابير الجديدة بحزم وحسم.”

وتقول تقارير إن الصادرات التركية إلى إسرائيل لم تتوقف رغم قرار الحظر في مايو الماضي، وأن المنتجات التركية تصل إسرائيل عبر دول أخرى.

Tags: التجارة بين تركيا واسرائيلالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالصادرات التركية إلى إسرائيلحظر التجارة مع اسرائيل

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التجارة بين تركيا واسرائيل الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الصادرات التركية إلى إسرائيل إلى إسرائیل فی غزة

إقرأ أيضاً:

20 شهيدا ومطالبات إسرائيلية بمنطقة عسكرية مغلقة شمال قطاع غزة

قالت وزارة الصحة في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين بالقطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها للمستشفيات 20 شهيدا و54 جريحا.

يأتي ذلك فيما أكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن 27 وزيرا وعضوا بالكنيست طالبوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتصديق على خطة لإعلان منطقة عسكرية مغلقة شمال قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة إن 8 شهداء سقطوا وجرح آخرون في غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

كما أكد استشهاد شخصين وجرح عدد آخرين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية في منطقة المواصي غربي رفح جنوبي القطاع.

وأضاف أن طواقم الإسعاف انتشلت جثامين 4 شهداء قضوا في قصف إسرائيلي أمس بمنطقة خربة العدس شمالي المدينة.

كما أفاد بانتشال جثامين 5 شهداء بعد استهداف قوات الاحتلال أمس منازل في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 عسكريين، وإصابة 7 في رفح، وطواقم الإسعاف تنتشل جثامين 10 فلسطينيين استشهدوا أمس في قصف منازل في رفح وفي مخيم البريج.. التفاصيل مع مراسل #الجزيرة أشرف أبو عمرة#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/Ghau0Zq5PL

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 18, 2024

عمليات للمقاومة

وفي ما يخص عمليات المقاومة، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها استهدفت بصواريخ 107 موجهة مقر قيادة وسيطرة لجيش الاحتلال بمدينة الزهراء جنوب محور نتساريم.

وكان 4 جنود إسرائيليين قد لقوا مصرعهم وأصيب 5 آخرون في كمين نصبته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لقوة إسرائيلية في رفح جنوبي قطاع غزة.

وبحسب المعلومات التي تم الكشف عنها، فقد فجر عناصر من كتائب القسام مبنى مفخخا به جنود إسرائيليون، مستخدمين عبوة شديدة الانفجار مما أدى إلى مصرع العسكريين الأربعة على الفور، ومن بينهم طبيبة عسكرية.

وحسب المراسلة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، فإن الجنود تعرضوا أيضا بعد الانفجار لإطلاق نيران مكثف من قبل المقاومين الفلسطينيين.

يشار إلى إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • التصعيد مثير للقلق.. تركيا تتهم إسرائيل بتوسيع الحرب إلى لبنان
  • تركيا.. شكوى جنائية ضد "إسرائيل" بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • خطة عاجلة ومحكمة من «التعليم» لاستعادة هيبة المعلمين ومديري المدارس
  • تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • 20 شهيدا ومطالبات إسرائيلية بمنطقة عسكرية مغلقة شمال قطاع غزة
  • وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين
  • المالية: مستمرون فى تطوير وميكنة المنظومة الجمركية وإدارة المخاطر
  •  التجارة توضح .. هل يشمل الضمان بطاريات السيارة وإطاراتها؟ 
  • وزير العدل يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في دعم المنظومة القضائية