البوابة نيوز:
2024-09-19@12:16:07 GMT

تذبذب سعر الذهب عند المستوى 3460 جنيهًا للجرام

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمر سعر الذهب المحلي في التراجع خلال تداولات، اليوم الأربعاء، وذلك بعد تراجع يوم أمس في سعر أونصة الذهب العالمي بالإضافة إلى بقاء الطلب الضعيف على الذهب المحلي، بينما نجد أن ارتفاع سعر صرف الدولار اليوم في البنوك قد ساهم في تذبذب سعر الذهب اليوم.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم عند المستوى 3465 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3460 جنيها للجرام، وكان السعر قد انخفض يوم أمس بمقدار 17 جنيها حيث أغلق عند المستوى 3458 جنيها للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند 3475 جنيها للجرام.

وانخفض سعر الذهب العالمي منذ جلسة الأمس، وهو الأمر الذي تسبب في تراجع السعر المحلي اليوم، بينما نجد أن سعر صرف الدولار ارتفع اليوم ليتداول عند متوسط 48.57 جنيه لكل دولار ولكنه لم يدعم ارتفاع سعر الذهب.

يذكر أن الطلب المحلي على الذهب شهد تراجع خلال الفترة الأخيرة بسبب الظروف الاقتصادية ودخول موسم المدارس الذي دفع بعض المستهلكين إلى عمليات البيع العكسي للذهب للحصول على سيولة نقدية.

وقالت هيئة الرقابة المالية، إن عدد المستثمرين في صناديق الاستثمار في الذهب انخفض إلى 131 ألف مستثمر حتى شهر أغسطس الماضي، لتصل الاستثمارات الإجمالية إلى 925 مليون جنيه، مشيرةً إلى أن صناديق الاستثمار في الذهب تساعد المصريين على الاستثمار في الذهب بشكل آمن ومناسب لجميع الفئات.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
تداول الذهب العالمي خلال جلسة اليوم بشكل ضعيف حيث تنتظر الأسواق اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم، وهو ما يمنع المستثمرين من اتخاذ مراكز جديدة على الذهب قبل أن تصدر نتائج الاجتماع اليوم.

وتراجع سعر الذهب المحلي بالتزامن مع تراجع سعر الذهب العالمي يوم أمس، بالإضافة إلى تراجع الطلب على الذهب خلال الفترة الأخيرة، بينما من جهة أخرى عاد السعر إلى التذبذب في تداولات ضعيفة خلال جلسة اليوم بعد أن وجد دعم محدود من ارتفاع في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

كما تراجع سعر الذهب العالمي ليتداول تحت المستوى 2570 دولار للأونصة وهو ما يزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب، خاصة بعد أن تراجع مؤشر الزخم إلى منطقة حيادية الأمر الذي يدل على انتظار السعر لحافز خارجي ليدعم حركة السعر في اتجاه محدد.

أما عن السعر المحلي:
استمر سعر الذهب المحلي عيار 21 في التراجع ليتداول حاليًا تحت المستوى 3470 جنيها للجرام، ويبقى مستوى الدعم عند 3450 جنيهًا للجرام، بينما نجد أن السعر المحلي يفقد الدعم في ظل تراجع الزخم. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: توقعات أسعار الذهب سعر الذهب العالمي اسعار الذهب في مصر سعر صرف الدولار اليوم تذبذب سعر الذهب الذهب العالمی الذهب المحلی جنیها للجرام عند المستوى سعر الذهب على الذهب ا للجرام

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا

ارتفع سعر الذهب في مصر خلال ختام تداولات اليوم الأربعاء ليتخطى المستوى 3500 جنيه للجرام عيار 21، وذلك بعد أن قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة خلال اجتماعه اليوم، ليرتفع سعر الذهب العالمي إلى مستوى تاريخي جديد.

سجل سعر جرام الذهب المحلي عيار 21 ارتفاع اليوم بنسبة 1.2% وصولا إلى أعلى سعر سجله عند 3505 جنيه للجرام حيث افتتح تداولات اليوم عند المستوى 3465 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3475 جنيه للجرام الآن.

يأتي هذا الارتفاع في سعر الذهب بمصر، بعد أن سجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى تاريخي عند 2600 دولار للأونصة قبل أن يتراجع السعر ليتداول حالياً عند 2566 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

جاء هذا الارتفاع في سعر الذهب العالمي بعد أن قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة دفعة واحدة خلال اجتماعه اليوم ليخالف التوقعات التي كانت تشير إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، ويبدأ بذلك السياسة النقدية التوسعية وسلسلة من عمليات خفض أسعار الفائدة.

يعد هذا أول قرار لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي منذ عام 2020 لتصل الفائدة إلى منطقة 4.75% - 5.00%، ولكن القرار لم يكن بإجماع أعضاء البنك الفيدرالي حيث صوت أحد الأعضاء لخفض الفائدة ربع نقطة مئوية فقط.

بينما أشار مخطط توقعات أعضاء البنك الفيدرالي أن الأعضاء يرون تراجع الفائدة إلى المستوى 4.40% خلال عام 2024 بمعنى خفض 50 نقطة أساس أخرى من قبل البنك خلال الاجتماعين القادمين حتى نهاية العام، وذلك بالمقارنة مع توقعاتهم السابقة في اجتماع يونيو عندما أشاروا إلى خفض واحد فقط بمقدار 25 نقطة أساس خلال هذا العام.

وفي عام 2025 توقع أعضاء البنك أن تتراجع أسعار الفائدة الأمريكية إلى المستوى 3.4% بأقل من توقعاتهم السابقة عند 4.1%، وتعكس هذه التوقعات رغبة أعضاء البنك الفيدرالي في استمرار عمليات خفض الفائدة بشكل تدريجي.

وقد أشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع البنك أن الأوضاع في سوق العمل الأمريكي تشهد تباطؤ بشكل قد يهدد التزام البنك بتحقيق الاستغلال الأمثل لسوق العمل.
في الوقت نفسه أشار رئيس البنك أن قرار اليوم بخفض 50 نقطة أساس دفعة واحدة يعكس مدى ثقة البنك بشأن تراجع معدلات التضخم بشكل مستدام وصولاً إلى مستهدف التضخم عند 2%.
كما أكد رئيس البنك أنه لا يوجد تسرع في خفض أسعار الفائدة أو في قرارات السياسة النقدية، وان البنك يتخذ قراره لكل اجتماع على حدة اعتمادً على البيانات الاقتصادية التي تصدر قبل كل اجتماع، وأن البنك يعمل على العودة بالسياسة النقدية بشكل تدريجي إلى طبيعتها.
التأثير الإيجابي على سعر الذهب العالمي من المتوقع ألا يستمر بشكل كبير لأن الأسواق قد سعرت بالفعل خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ولكن التراجع الذي قد نراه في سعر الذهب العالمي سيكون تصحيح سلبي بعد الارتفاعات القياسية التي شهدها.
وبالعودة إلى سعر الذهب المحلي، نجد أن المستوى 3500 جنيه للجرام عيار 21 لا يزال يمثل عائق أمام السعر، واختراق هذا المستوى يدفع السعر إلى الارتفاع إلى مستويات 2700 جنيه للجرام.
حاليا قد يعود السعر إلى التراجع من جديد بسبب التصحيح الذي قد يشهده سعر الذهب العالمي، ولكن تراجع السعر المحلي لن يكون بشكل حاد بل سيكون معتدل بسبب عودة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى التعافي مجدداً في البنوك الرسمية ليتداول اليوم عند متوسط 48.62 جنيه لكل دولار.

مقالات مشابهة

  • بدعم من ارتفاعه عالميا..الذهب في مصر يستهدف تخطي مستوى 3500 جنيها
  • أسواق الذهب في الإمارات تشهد تراجعًا ملحوظًا بينما يشهد السوق المصري استقرارًا تامًا
  • تراجع أسعار الذهب في الإمارات مع استقرار السوق المصري
  • تراجع أسعار الذهب اليوم الخميس و عيار 21 يٌسجل رقما غير مسبوق
  • تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024
  • الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر لـ 3500 جنيه للجرام
  • الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا
  • أسعار الذهب العالمية تحطم الأرقام القياسية.. وعيار 21 في مصر يسجل 3490 جنيها
  • «جولد بيليون»: استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر خلال تداولات اليوم