تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلط البنك الدولى، اليوم الأربعاء، الضوء على الإصلاحات المستهدفة والاستثمارات الاستراتيجية، التى يمكن للحكومة فى جزر سليمان، من خلالها معالجة التحديات والعمل نحو اقتصاد أكثر مرونة، ودفعها نحو هدفها المتمثل في وضع الدخل المتوسط الأعلى بحلول عام 2040.
وأوضح البنك الدولي -في مذكرة تحليلية تحمل عنوان (الاقتصاد الوطني/دراسة مصادر النمو) التي أطلقها البنك الدولي بالشراكة مع وزارة المالية والخزانة- الفرص المتاحة لتعزيز النمو من خلال التحول الرقمي وتحسين الاتصال بالنقل وتحسين التخطيط الحضري في جزر سليمان، إلى جانب الخطوات اللازمة لتحفيز الاستثمار في القطاع الخاص في السياحة والزراعة ومصائد الأسماك.


وقال ستيفن إن نديجوا، مدير البنك الدولي لبابوا غينيا الجديدة والمحيط الهادئ إن التحليل له أهمية بالغة في التعرف على التحديات التي تواجهها جزر سليمان، بل والأهم من ذلك أنه يسلط الضوء على الفرص المتاحة للمضي قدما في التغيير، مضيفا أنه من خلال معالجة تلك القضايا، يمكن للحكومة أن تخلق اقتصادًا أقوى وأكثر مرونة يعود بالنفع على جميع سكان البلاد، في الوقت الذي يظل البنك الدولي ملتزمًا بدعم هذه الجهود ومساعدة جزر سليمان على تحقيق إمكاناتها الكاملة.
ومن جانبه، أقر وزير مالية جزر سليمان ماناسيه سوجافاري بالتحديات التي تواجه بلاده، بينما أعرب عن التزامه بالإصلاحات الضرورية في السياسة الاقتصادية التي توضحها نتائج التقرير، بجانب اتخاذ الخطوات اللازمة لتنويع الاقتصاد وتحسين البنية الأساسية ودعم القطاع الخاص، لتأمين مستقبل أفضل للمواطنين.
وتواجه جزر سليمان حاجة ملحة لإيجاد مصادر جديدة للنمو الاقتصادي لتعويض الانحدار في صناعة الغابات، التي تعتبر المحرك التقليدي للنمو. إلا أنه بغض النظر عن قطاع الأشجار، فإن معظم القطاعات الأخرى متخلفة عن الركب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاقتصاد الصغير نسبيًا في البلاد، وتشتت السكان، والموارد الحكومية المحدودة، وبيئة الأعمال الصعبة.
ويحذر التقرير من أنه بدون الإصلاحات، من غير المرجح أن تحقق جزر سليمان أهدافها في النمو أو تصل إلى وضع الدخل المتوسط الأعلى بحلول عام 2050.
ويوصي تقرير البنك الدولي أيضا بالاستثمارات إلى جانب الإصلاحات للتغلب على القيود الجغرافية الاقتصادية، وتحفيز الاستثمار في القطاع الخاص، وفتح مصادر جديدة للنمو الاقتصادي، بحيث تشمل المجالات ذات الأولوية تحسين النقل والاتصال الرقمي، وتحسين التخطيط الحضري، والحد من الحواجز أمام التجارة في الخدمات، وتحسين الوصول إلى التمويل، والاستثمارات في الزراعة ومصايد الأسماك والسياحة، وزيادة تنقل العمالة من خلال التعليم والتدريب الأفضل.
جدير بالذكر أن تقرير البنك الدولي يقدم رؤى جديدة حول الرياح المعاكسة الاقتصادية الحالية في جزر سليمان. ومع ذلك، فإنه يسلط الضوء على أنه من خلال الإصلاحات المستهدفة والاستثمارات الاستراتيجية، يمكن للحكومة معالجة هذه التحديات والعمل نحو اقتصاد أكثر مرونة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الدولي الاصلاح الاقتصادي جزر سليمان البنک الدولی جزر سلیمان من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يتفقد مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق

قام محافظ الأقصر المهندس عبدالمطلب عمارة بجولة ميدانية موسعة داخل مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق بشوارع ومدن المحافظة بهدف تحقيق السيولة المرورية وتحسين الرؤية البصرية وإضفاء المظهر الحضاري للمحافظة.


وشملت جولة المحافظ تفقد منطقة البحاروة بحي المطار حيث وجه المحافظ بتنفيذ أعمال رصف طريق السوالم المتفرع من طريق المطار والذي يربط طريق المطار وصولا إلى مقر حي المطار، كما استجاب المحافظ لمطالب المواطنين بالمنطقة لعمل عداية مشاة على الترعة العالية المستجدة بالمنطقة للربط بين جانبي الترعة للتسهيل على المواطنين، كما استمع المحافظ إلى مطلب ومناشدة الأهالي بعدم إغلاق بوابة تابعة لوزارة الأوقاف بمقابر المسلمين بطريق المطار، حيث وجه المحافظ بمخاطبة وزارة الأوقاف لعدم غلق البوابة تسهيلا على المواطنين.
وخلال جولة المحافظ بمنطقة منشأة العماري وجه المحافظ بأخذ عينة عشوائية من مياه الشرب وتحليلها بمعامل وزارة الصحة للتأكد من مدى صلاحيتها، وضمان جودة مياه الشرب المنتجة، كما وجه محافظ الأقصر خلال الجولة بعمل دراسة لاستكمال تغطية ترعة منشأة العماري حتى مقر الفرقة 15.


كما تفقد المحافظ منطقة طريق ترعة جنابية الكرنك الشرقية أسفل محور سمير فرج حيث وجه المحافظ بالتنسيق بين هيئة الطرق والكباري ومديرية الطرق ومديرية الري لعمل توسع بالمنطقة وبملف الطريق لتحقيق السيولة المرورية والمحافظة على الأرواح.


كما قام المحافظ  بالمرور على طريق مصرف العشي لمعاينة بعض آثار الانهيارت الموجودة بالطريق بجانب المصرف وكذلك تم المرور على طريق كوبري الستين المتفرع من طريق مصرف العشي الذي يعاني من بعض الانهيارات المشابهة حيث وجه المحافظ بالتنسيق بين مجلس مدينة الزينية ومديرية الطرق ومديرية الري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الانهيارات الموجودة بالطريقين.


كما قام المحافظ بتفقد الطريق الزراعي الشرقي من كمين يسى حتى كمين منشاة العماري حيث وجه تعليمات بعمل الدراسة اللازمة بالتنسيق بين هيئة الطرق والكباري ومديرية الري وتكليف أحد المكاتب الاستشارية لمعالجة بعض الانهيارات بالطريق الموجودة بجانب الترعة ورفع كفاءة الطريق وتحسين الرؤية البصرية وإضفاء المظهر الحضاري للطريق.


رافق محافظ الأقصر خلال الجولة، رئيس مدينة الأقصر اللواء علي الشرابي، واللواء مهندس أحمد محمد رمضان رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، والمهندسة رقية حماد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، والمهندسة إلهام شيباني مدير مديرية الطرق بالأقصر، والمهندس صالح إبراهيم مدير مديرية الرى بالأقصر، وحجازي النحاس نائب رئيس مدينة الزينية، وممثل الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات.

 

IMG-20240918-WA0090 IMG-20240918-WA0089 IMG-20240918-WA0087 IMG-20240918-WA0086 IMG-20240918-WA0085 IMG-20240918-WA0083 IMG-20240918-WA0084 IMG-20240918-WA0082 IMG-20240918-WA0081

مقالات مشابهة

  • *"المشاط": تكثيف الجهود مع الشركاء الدوليين لمساندة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تعزز استقرار الاقتصاد الكلي
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • محافظ الأقصر يتفقد مدينتي الأقصر والزينية لمتابعة أعمال تطوير وتحسين الطرق
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تفتتح المؤتمر الدولي الثالث للتمريض بمشاركة "20" خبيراً
  • تفاصيل قرض السيارة من البنك التجاري الدولي CIB مصر: أعلى تمويل في البنوك المصرية
  • "المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي" بمسقط يسلط الضوء على أهمية الوثيقة الشفوية بالمجتمعات العربية
  • بو حبيب استقبل لازاريني: نشدد على أهمية استمرار الاونروا بمهامها وبالخدمات التي تقدمها
  • وزير الصحة يبحث مع فريق البنك الدولي سد الفجوة التمويلية بالقطاع الصحي في اليمن
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي