أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن مصر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لأمريكا وبالأخص الآن، مشددًا على أن الدولتين تحققان استفادة كبيرة من خلال التعاون والعمل معا، متابعًا: “سنحت الفرصة للدولتين لإطلاق الحديث الاستراتيجي المشترك، الذي يؤكد على التزام كلا البلدين من تعزيز العلاقات بينهم بطريقة تفيد شعب البلدين”.

 

وأضاف “بلينكن”، خلال مؤتمرًا صحفيًا مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، أن مصر وأمريكا معا استطاعوا تحقيق تقدم في كثير من المجالات منها التنمية والحوكمة والاقتصاد، لافتا إلى تخصيص 129 مليون دولار لتشجيع ريادة الأعمال وتحسين الخدمات الصحية في المناطق الريفية.

 

وقال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تعزيز جهود مصر وتراثها وأثارها، بما فيها الجهود لإدراج معبد أبيدوس على قائمة “اليونيسكو" للتراث العالمي.

 

وتابع  :"الولايات المتحدة ترحب بالخطوات التي اتخذتها مصر في العام الماضي في مجال حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين، وتعزيز إجراءات إصلاح مراحل ما قبل المحاكمة"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تشجع الخطوات التي تتخذها مصر في مجال الإصلاحات والاستمرار في العفو عن السجناء والتأكد من تمتع الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بحقوقهم.

 

وشدد على أن الشراكة بين مصر وأمريكا تسعى إلى تعزيز التعاون الأمني الطويل الأمد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي مصر البلدين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: محادثات لعقد منتدى الأعمال المشتركة بين مصر وأمريكا

قال السفير الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنّه سيتحدث قريبًا مع نظيره الأمريكي أنتوي بلينكن في الربع الأول من العام المقبل، لعقد المنتدى الأعمال المشتركة بين مصر وأمريكا خاصة بعد عقد المفوضية الاقتصادية المشتركة بين البلدين في العاصمة واشنطن، منذ أيام قليلة.

وأضاف وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، اليوم: «تحدثنا عن التبادل التجاري وأهمية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين ومزيد من نفاذ المنتجات إلى الدولة الأخرة، وتحدثنا أيضا باستفاضة عن التعاون في قطاع التربية والتعليم والتعليم العالي، واليوم سيتم التوقيع على اتفاقات لفتح أفرع لثلاث من الجامعات الأمريكية العريقة في مصر».

تابعت: «العديد من الجامعات العالمية والدولية المرموقة حريصة على فتح أفرع لها داخل مصر لتطوير العملية التعليمية.. وتحدثنا عن العلاقة التعاون القائمة في مجال التربية والتعليم وبناء المدارس ونحن نقدر الدور الأمريكي في هذا الشأن، كما تحدث عن قطاع السياحة وهو القطاع شديد الأهمية في علاقتنا الثنائية، وتحدثنا عن المقصد السياحي باعتباره مقصدًا رئيسيا للمواطن الأمريكي سواء السياحة العلاجية أو البيئية أو الثقافية أو الشواطئ».

مقالات مشابهة

  • بلينكن: تقوية العلاقات مع مصر يصب في مصلحة الولايات المتحدة
  • وزير الخارجية: علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية وتمتد لعقود طويلة
  • بلينكن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بما حدث في لبنان.. ونقوم بجمع المعلومات
  • وزير الخارجية: محادثات لعقد منتدى الأعمال المشتركة بين مصر وأمريكا
  • وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات
  • وزير الخارجية يبحث مع «بلينكن» ضخ الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية
  • وزير الخارجية: أطلقنا مجموعة العمل الخاصة بالتعاون مع الولايات المتحدة 
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد تعزيز وجود الحوثيين في “محور المقاومة”
  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة