الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، إحالة ملف الغاز المحروق الى مشاريع قيد التنفيذ، فيما أشارت الى أنه خلال الـ 5 سنوات القادمة سيكتفي العراق ذاتياً وسيكون مصدراً للغاز، بينت توقيع حقل المنصورية الذي سيوفر 300 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز. 

وقال وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، إن "هذه الحكومة حققت من خلال وزارة النفط تغييراً كبيراً في ملف الغاز، وذلك عبر إحالة جميع الغاز المحروق الى مشاريع قيد التنفيذ لإنهاء هذا الملف".

وبين أنه "لدينا مشروع بحدود 200 مليون قدم مكعب قياسي في البصرة ومثلها في الناصرية و150 في حقل نهر بن عمر، بالإضافة الى تطوير مشروع غاز متكامل وإحالته الى شركة توتال الذي سيجمع الغاز من 5 حقول مهمة في الجنوب، بطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي بمرحلتين ولكل مرحلة 300 مليون".

وأضاف، أن "وزارة النفط وبعد جهد كبير نجحت بإحالة عقد حقل عكاز الى الشركة الأوكرانية والذي سيوفر بعد 6 سنوات طاقة إنتاجية تصل الى 400 مليون قدم مكعب قياسي"، موضحاً أنه "تم توقيع حقل المنصورية بالأحرف الأولى وخلال الأيام القادمة سيوقع بالأحرف النهائية وهذا الحقل سيوفر 300 مليون قدم مكعب قياسي".

وتابع: "هذه الانتقالة بملف الغاز وإحالة بعض الحقول الغازية في ملحق الجولتين الخامسة والسادسة ستضيف للعراق طاقات إنتاجية كبيرة وخلال عام 2028 أو 2030 سيكتفي العراق ذاتياً"، مؤكداً، أن "هناك رغبة كبيرة وإصراراً لتحويل العراق الى بلد مصدر للغاز".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون قدم مکعب قیاسی

إقرأ أيضاً:

الغاز الإيرانية: العراق عميل جيد يدفع مستحقاته في الوقت المحدد

بغداد اليوم -  بغداد

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية سعيد توكلي اليوم الخميس (19 أيلول 2024) أن العراق يسدد مستحقات واردات الغاز الإيرانية بشكل منظم. 

وأبدى سعيد توكلي في تصريحات نشرتها وكالة تسنيم، استغرابه من الشائعات التي تنشرها وسائل الإعلام حول ديون العراق من الغاز.

 وقال إن "العراق هو أحد عملائنا الجيدين الذين يدفعون أموالهم في الوقت المحدد ونقداً. لقد تم بالفعل دفع الأموال المخصصة لصادرات الغاز الإيرانية إلى هذا البلد" .

وكان العراق الغني بالغاز وقع في (آذار 2024) اتفاقاً مع إيران يستورد بموجبه 50 مليون متر مكعب من الغاز يومياً على مدى 5 سنوات، غير أن تقادم البنى التحتية والظروف الجيوسياسية والأمنية من أسباب عدم قدرة العراق على الاستفادة من الغاز في الفترة الحالية.

مقالات مشابهة

  • الغاز الإيرانية: العراق عميل جيد يدفع مستحقاته في الوقت المحدد
  • لماذا لا تُقبل الشركات الكبرى على استخراج النفط في باكستان؟
  • وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين
  • سوق أبوظبي: 15 صفقة كبيرة على "أدنوك للغاز" بـ780 مليون درهم
  • سوق أبوظبي : تنفيذ 15 صفقة كبيرة على “أدنوك للغاز” بقيمة 780 مليون درهم
  • “سومو”:أكثر من (722) مليون طن حجم الاستيراد من البنزين خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • مشروع أرطاوي.. طاقة جديدة تُشعل اقتصاد العراق وتطفئ نيران الهدر!
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • حضور جماهيري قياسي في مباراة الشرطة والنصر يشعل الأجواء في بغداد