أعلنت الأمم المتّحدة اليوم الجمعة انتهاء عملية سحب حمولة ناقلة النفط «صافر» المتداعية قبالة ميناء الحُديدة اليمني الاستراتيجي في البحر الأحمر، مشيرةً إلى سحب أكثر من مليون برميل نفط منها وبالتالي زوال الخطر الوشيك بحصول تسرّب.
وقالت المنظمة الدولية في بيان إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش «يرحّب بالأنباء التي تفيد بأن نقل النفط من الناقلة صافر إلى سفينة الاستبدال اليمنية انتهى بأمان اليوم، مجنّباً (المنطقة) ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية ضخمة».


ويحذر مسؤولو الأمم المتحدة منذ سنوات من أن الناقلة تواجه خطر الانفجار وربما تسرب كمية من النفط تتجاوز بأربعة مرات كارثة «إكسون فالديز» في 1989 قبالة ولاية ألاسكا/ مما كان سيسبب كارثة بيئية كانت ستتكلف 20 مليار دولار لمحو آثارها.
وفي وقت سابق من اليوم كان وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، قد قال إنه سيتم، اليوم استكمال تفريغ خزان صافر من النفط بعد عملية أممية ودولية كبيرة.
وقال بن مبارك عبر حسابه على تويتر إن الحكومة تعاملت «بمسؤولية عالية» تجاه ملف صافر، مشيرا إلى أن هدفها الأول كان إنجاح عملية إنقاذ مياه وسواحل وشواطئ اليمن ودول المنطقة من كارثة بيئية وشيكة.
والخميس، أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً استكمال نقل نحو 97% من إجمالي النفط المخزن في «صافر» إلى الناقلة البديلة خلال الأسبوعين الماضيين من عملية النقل.
وكشف وزير النقل اليمني عبد السلام حميد الثلاثاء الماضي عن تفريغ 94% من نفط خزان صافر، أي أكثر من مليون برميل.
وكانت الناقلة صافر التي تحمل شحنة مقدرة بمليون ومئة ألف برميل معرضة لخطر التداعي أو الانفجار، مما قد يسبب كارثة بيئية وإنسانية. ووصلت الناقلة البديلة اليمن إلى موقع صافر في 30 مايو.
وأعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن التكلفة الإجمالية للعملية تقدر بنحو 142 مليون دولار.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا کارثة بیئیة

إقرأ أيضاً:

110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

انخفضت صادرات العراق النفطية، خلال شهر أيلول الحالي، 110 الف برميل بعد اتفاق أوبك بلس بالالتزام بالخفض الطوعي لانتاج النفط.    وفقا للاتفاق الأخير، فان انتاج العراق حدد ب4 ملايين برميل يوميا، ويعتبر العراق من البلدان غير الملتزمة بالخفض، بسبب الضغوط المالية الداخلية للموازنة العامة.    ورصدت مؤسسة كبلر المختصة بمتابعة شحنات النفط، انخفاض بصادرات العراق خلال شهر أيلول الحالي، اذ بلغ 110 الف برميل يوميا.    وحسب كبلر، فان صادرات العراق بلغت 3.36 مليون برميل يوميا.    وانخفضت صادرات النفط منذ بداية الشهر وحتى 1.4 مليون برميل يوميا

مقالات مشابهة

  • العبسي استنكر عملية تفجير الأجهزة: انتهاك صارخ لمواثيق الأمم المتحدة
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا ليبلغ 74.71 دولار
  • الأمم المتحدة: إجلاء 99 لاجئاً صومالياً من اليمن إلى بلادهم
  • كارثة بيئية بطنجة.. مياه الصرف الصحي تصب في شاطئ مرقالة
  • ارتفاع صادرات النفط العراقي يوم امس الى 3.5 مليون برميل
  • إيران تعلن عن شرطها لإرساء السلام في اليمن.. وتبلغ الأمم المتحدة
  • وفاة 123 شخصًا إثر انقلاب وغرق قواربهم قبالة سواحل اليمن
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون"