مسابقة جادة الطائف النسخة الثالثة للإبل واحدة من أبرز الفعاليات الثقافية والرياضية في المملكة السعودية، حيث تُقام  لعشاق الإبل والتراث العربي الأصيل؛ كي يُبرز تاريخ الإبل ودورها في الثقافة العربية، ولذلك يشارك ملاك الإبل لجنة التحكيم وفق توصيات اللجنة المنظمة،

مهرجان جادة الطائف للإبل

انهت اللجنة المنظمة لمسابقة جادة الطائف للإبل كافة الاستعدادات المطلوبة من برامج، وأنشطة ثقافية وتراثية، إلى جانب الأنشطة الترفيهية والرياضية، حيث استهدفت جميع اهتمامات وشرائح المجتمع السعودي المتنوع، هذه الاستعدادات تعكس مدى الجهود الذي يبذله نادي الإبل؛ من أجل الظهور بصورة أفضل تواكب القيمة والتراث العريق لهذه الأنشطة منذ تاريخ طويل، كما يعد مساهمة جادة؛ لإتاحة فرص الاستثمار لرواد الأعمال.

تنطلق المسابقة يوم الخميس القادم الموافق 19 سبتمبر ويستمر حتى 12 يومًا وفق بيان اللجنة المنظمة الثلاثاء الماضي، وذلك اشتراك عدد كبير من ملاك الإبل في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، والعمل في لجنة التحكيم النهائي للجادة في لون المجاهيم والمغاتير، خاصةً وأنها خطوة جديدة من نوعها في مجال التحكيم بمهرجانات الإبل.

التحكيم في جادة الطائف للإبل

يهدف مهرجان الإبل إلى إحياء التراث العريق والمرتبط بحياة بالإبل، ومدى دورها في حياة العرب منذ زمن طويل، وتشجيع مربي الإبل على تحسين السلالات والمشاركة في المهرجانات المحلية والدولية، نظرًا لخبرتهم الطويلة في تربية الإبلمن خلال الآتي:

عرض المنقيات أمام لجنة التحكيم. تقييم نسق المنقية. استكمال عمل لجنة التحكيم بالخوارزميات في الشبوك. إضافة درجة نسق المنقية بعد إنهاء أعمال تحكيم الخوارزميات. حيث تعد هامة، وتؤثر على نسبة 10 % من الدرجة النهائية. أهمية مهرجانات الإبل في المملكة

يسهم مهرجان الإبل في الحفاظ على الهوية والتراث الوطني، من خلال تعريف الأجيال بتراث وعراقة الوطن، حيث يعد تربية الإبل موروث ثقافي عبر التاريخ، مما أصبح ثروة تراثية وثقافية، وأيضًا اقتصادية، كذلك يهدف إلى تحفيز المربين على المحافظة على السلالات والأنواع النادرة في قطاع الإبل وتنميتها، إلى جانب الآتي:

توسيع شريحة المربين في مجال الإبل. تنشيط حركة البيع والشراء. رفع قيمة التسويقي للإبل. إحداث نشاط اقتصادي.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: لجنة التحکیم

إقرأ أيضاً:

إنطلاق مهرجان الثقافة الفلسطينية في نسخته الخامسة في روما.. صور


شهدت العاصمة الإيطالية روما أمس السبت 18 سبتمبر إنطلاق فاعليات مهرجان الثقافة الفلسطينية الخامس والذي تنظمه الجالية الفلسطينية في إيطاليا وسفارة دولة فلسطين في إيطاليا سنويا.

 

وتأتي تلك الفاعلية بهدف تعريف المجتمع الغربي بالثقافة الفلسطينية و جذورها التاريخية والتأكيد علي الهوية الثقافية الفلسطينية والتصدي لمحاولات الكيان الصهيوني محو تلك الهوية وسرقة التراث الثقافي الفلسطيني .


ويأتي المهرجان في نسخته الخامسة هذا العام في ظل ما تشهده الأراضي الفلسطينية من ممارسات وحشية ضد أبناء الشعب الفلسطيني منذ ما يقارب العام والتي تحولت إلي حرب إبادة جماعية في محاولة من العدو الصهيوني للقضاء علي الوجود الفلسطيني فكان إنطلاق المهرجان أحد أسلحة الرد للتأكيد علي الوجود الفلسطيني و حق الفلسطينيين في الوجود علي أرضهم .


ومنذ بداية الأحداث في السابع من أكتوبر من العام الماضي كانت إيطاليا في دائرة الضوء لاسيما الحراك الشعبي من قبل المجتمع الإيطالي الرافض لما يمارسه الكيان الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني مدافعا عن الحق الفلسطيني دائما .


شهد  إفتتاح فاعلية المهرجان في يومه الأول حضور كبيرا من قبل المجتمع الإيطالي و الجاليات العربية في روما ورجال الثقافة و الفن والإبداع العرب و الإيطاليين و عدد من الشخصيات الفلسطينية و العربية من خارج إيطاليا و علي رأسهم الدكتور مراد السوداني أمين عام إتحاد الكتاب الفلسطينيين  والدكتور فيصل عرنكي رئيس دائرة المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية و ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين والدكتور أحمد رفيق عوض رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية وأستاذ الصحافة في جامعة القدس، علاوة علي الدكتور عودة عمارنة المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين في إيطاليا .


كما شهد إفتتاح المهرجان حضورا مميزا  للسفيرة " عبير عودة " سفير دولة فلسطين في إيطاليا، كما شارك في فاعليات إفتتاح المهرجان من أبناء الجالية المصرية في روما " إكرامي هاشم "، منسق الإتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج في روما .


افتتح المهرجان الدكتور " يوسف سلمان " رئيس الجالية الفلسطينية في إيطاليا، بكلمة رحب فيها بالحضور والمشاركين و الداعمين للمهرجان موجها الشكر للشعب الإيطالي على مساندته ووقوفه بجانب الحق الفلسطيني موجها التحية لبلدية روما علي احتضانها للمهرجان.

 

 كما أكد في كلمته على أهمية التعريف بالثقافة و التراث الفلسطيني الضارب في جذور التاريخ ولاسيما للمجتمع الإيطالي المتذوق دائما للفن و الإبداع مستنكرا ما يمارسه الكيان الصهيوني من إعتداءات وحشية و ممارسات بربرية ضد أبناء الشعب الفلسطيني في ظل صمت تام من قبل حكومات العالم ثم طلب " سلمان " من الحضور الوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء فلسطين .


وتلا كلمة " سلمان " عزف للنشيدين الوطني الفلسطيني و الإيطالي تلاهما مداخلات وكلمات لعدد من الكتاب و المدونين الإيطاليين وعدد من الباحثين في الشؤون الفلسطينية .


      رقصة الدبكة 


و كانت أحد الفرق الفلكلورية من أبناء الجالية الفلسطينية في اليونان قد شاركت بعرض الرقصة الفلسطينية الشهيرة والمعبرة عن التراث الشعبي الفلسطيني " الدبكة " وسط تفاعل الحضور ومشاركتهم الرقصة مع أعضاء الفرقة الفلسطينية . 


وكانت جدران قاعة المهرجان قد تزينت بصور الفنانين والمبدعين الفلسطينيين والمناضلين عير سنوات النضال الفلسطيني كمثال الشاعر الراحل محمود درويش و رسام الكاريكاتير ناجي العلي والصحفية الشهيدة شرين أبو عاقلة و الشهيد ياسر عرفات و غيرهم .


       لقاءات خاصة 


و في لقاء خاص مع السفيرة " عبير عودة "، سفير دولة فلسطين في إيطاليا، أكدت علي أهمية دورية إقامة المهرجان من أجل سماع الصوت الفلسطيني ولفت نظر العالم للوجود الفلسطيني وحول رؤيتها لمحاولات العدو الصهيوني لمحو الهوية الفلسطينية.

 

وقالت “ عودة “: ” لن يستطيع العدو بلوغ ذلك الهدف طالما يوجد فلسطيني واحد علي الارض” .

وفي لقاء خاص أيضا مع الدكتور " يوسف سلمان " وحول الهدف من المهرجان أكد سلمان أن الهدف هو خلق نوع من التقارب بين الشعوب مؤكدا علي إيمانه بأهمية نشر الثقافة الفلسطينية في المجتمع الإيطالي والتي من شأنها تعميق تضامن الشعب الإيطالي مع القضية الفلسطينية العادلة ولاسيما أن الثقافة هي معيار تقدم الشعوب والوسيلة الأفضل لخلق تقارب و تضامن بين الشعوب مؤكدا علي محاولات العدو المستمرة من أجل طمس الثقافة الفلسطينية والتي تعدت إلي حد محاولته إنكار الوجود الفلسطيني ولعل المهرجان والمبادرات المختلفة من شأنها الرد والتصدي لتلك المحاولات لاسيما داخل المجتمعات الأوروبية والتي تؤمن وتقنع عن طريق مخاطبتها ثقافيا .


هذا وأكد الجميع على النجاح الكبير للمهرجان في يومه الأول في إيصال الرسائل إلي المجتمع الإيطالي .

 

IMG-20240919-WA0045 IMG-20240919-WA0043 IMG-20240919-WA0044 IMG-20240919-WA0041 IMG-20240919-WA0038 IMG-20240918-WA0109 IMG-20240919-WA0036 IMG-20240919-WA0037 IMG-20240919-WA0034 IMG-20240919-WA0029 IMG-20240919-WA0023 IMG-20240919-WA0019 IMG-20240919-WA0018

مقالات مشابهة

  • إنطلاق مهرجان الثقافة الفلسطينية في نسخته الخامسة في روما.. صور
  • اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • الليلة.. انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • لجان تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • نجم الأهلي السابق يختار الأفضل لرئاسة لجنة التحكيم
  • برامج وأنشطة ثقافية وتراثية وترفيهية.. اكتمال الاستعدادات لانطلاق جادة الإبل 2024
  • الاستعداد لانطلاق النسخة الثالثة من جادة الإبل 2024 بالطائف
  • أبهر لجنة التحكيم.. محمد السعيد موهبة تألقت ببرنامج «كاستينج»: كنت مفكره ورشة
  • عصام عبدالفتاح: ما حدث في التحكيم المصري إهانة ولا أنوي العودة