اكتشف تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، أول دليل على أن الانبعاثات الناجمة عن الثقوب السوداء فائقة الكتلة الواقعة في المجرات القديمة تحمل كميات كبيرة من الغاز البارد إلى الوسط بين المجرات، وهو أمر ضروري لتكوين نجوم جديدة ، حسب موقع "روسيا اليوم".

وأوضح العلماء من فريق التلسكوب، لماذا يؤدي النشاط العالي للثقوب السوداء إلى التوقف التام لعملية تكوين النجوم الجديدة، وفق ما أفادت به الخدمة الصحفية لجامعة "كامبريدج" البريطانية.


وقال روبيرتو مايولينو الأستاذ في جامعة "كامبريدج":" لقد افترضنا منذ فترة طويلة أن الثقوب السوداء لها تأثير كبير على مظهر المجرات، وأنها تلعب دوراً مهما في وقف عملية تكوين النجوم، ولكن قبل إجراء تلك الدراسات مع "جيمس ويب" لم نتمكن من تأكيد هذه الفرضية بشكل مباشر، وكان هذا الاكتشاف بمثابة تأكيد آخر على أن إطلاق "جيمس ويب" جاء قفزة كبيرة في دراسة الكون المبكر وتطوره".

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل البيانات التي جمعها تلسكوب "جيمس ويب" المداري الأميركي أثناء رصد المجرة القديمة الكبيرة GS-10578 الواقعة في كوكبة (فورناكس) على مسافة 11.7 مليار سنة ضوئية.

أخبار ذات صلة مرصد الختم بأبوظبي يصور سديما يبعد 15 ألف سنة ضوئية الإمارات تكتشف كويكباً جديداً

وأظهرت الدراسات التي تم إجراؤها بمساعدة "جيمس ويب" أن عمليات تكوين النجوم في مجرة "GS-10578" قد توقفت بالفعل، حيث تلعب الانبعاثات الصادرة عن الثقب الأسود الهائل في مركزه دوراً رئيسيا في ذلك.

ونتيجة لذلك، فقدت المجرة "GS-10578" أكثر من 90% من احتياطياتها الأصلية من الغاز البارد وتوقفت عملية تكوين النجوم بشكل كامل تقريبا في وقت قصير جداً.

ويشير علماء الفلك إلى أن عملية تكوين النجوم الجديدة توقفت بطريقة مماثلة في حوالي نصف المجرات القريبة منا، حيث لا توجد احتياطيات كبيرة من التراكمات الباردة من الغاز والغبار.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تلسكوب جيمس ويب مركز الفلك الدولي الفلك جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

المطوع ومرحلة جديدة مع النجوم

نادي النجوم من بلدة الشقيق بمحافظة الأحساء، الذي تأسس عام ١٣٩٦ هجري، أي من نحو ٥٠ سنة، سبق أن حقق إنجازًا بالصعود من دوري الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، ثم الدرجة الأولى بقيادة المدرب الوطني خالد العطوي، الذي كانت انطلاقته من هذا النادي العريق، ثم تولى تدريب المنتخب السعودي للشباب، الذي تأهل لكأس العالم، وكذلك النادي الذي قدم العديد من النجوم، من ضمنهم صالح القنبر ويوسف الجميعة.

حاليًا الفريق يشارك في دوري الدرجة الثانية، ولعل ما يلفت النظر لهذا النادي النقلة الكبيرة التي حدثت خلال هذه الفترة، مع فتح باب الترشح لانتخاب إدارة جديدة لأربع سنوات مقبلة، من خلال منافسة أكثر من مرشح للفوز برئاسة النادي من خارج بلدة الشقيق. بعد خمسين عامًا مرت منذ تأسيسه لم يشهد النادي أي تنافس على رئاسة النادي، ودائمًا ما كانت بالتزكية دون منافسة، ولكن النادي دخل مرحلة جديدة بعد أن تقدم ثلاثة مرشحين تنافسوا على كرسي الرئاسة جميعهم من خارج بلدة الشقيق، وحسمت رئاسة النادي بفوز رجل الأعمال أسامة بن عايش المطوع بفوزه بالانتخابات.

وكنت قد التقيت بأبو إبراهيم قبل الترشح في مكتبه؛ حيث أبدى رغبته في دخول المجال الرياضي، وكان هدفه المساهمة في تطور الأندية من خلال نادي النجوم، وقد أكد أنه يسعى جاهدًا لتوفير الدعم اللازم؛ من أجل صعود النادي في كرة القدم، وكذلك في الحوكمة والألعاب المختلفة والاستثمار الرياضي.

أعجبني حماسه ورغبته رغم ابتعاد الكثير عن الأندية، والدعم من رجال الأعمال في الوقت الحالي، وهذا قرار شجاع يستحق الشكر عليه.

وقد بدأ المطوع مهامه، بتغيير الجهاز الفني للفريق، والتعاقد مع المدرب الوطني بندر باصريح مدرب فريق القادسية والمنتخب السعودي للشباب السابق، وتم تدعيم الفريق بأكثر من 10 لاعبين على مستوى عال، وما زال العمل جاريًا على قدم وساق لضم لاعبين أجانب على مستوى مميز؛ لذلك أتمنى من جميع أبناء الأحساء عامة، وأبناء الشقيق خاصة، الوقوف مع أسامة المطوع، من خلال التواجد في النادي والتشجيع ودعم الفريق في مبارياته، حتى يتحقق الهدف المنشود، الذي يسعى إليه، وهو صعود الفريق لدوري الدرجه الأولى، ثم دوري المحترفين، وجعل النادي ناديًا نموذجيًا.
بالتوفيق لنادي النجوم وللأخ العزيز أسامة المطوع ومجلس إدارته.

jassim33jassim@

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • اكتشاف توقف تكوين نجوم جديدة بالمجرات القديمة
  • بعد غموض دام 50 عاماً.. علماء يكتشفون فصيلة دم جديدة
  • علماء أعصاب يكتشفون تغيرات في دماغ المرأة لها علاقة بالحمل
  • علماء يكتشفون آلية توقف تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة
  • عقود جديدة وطاقة كبيرة. تفاصيل إنتاجية الحقول الغازية في العراق
  • علماء يكتشفون حقيقة “مخفية” في لوحة “ليلة النجوم” لفان غوخ
  • المطوع ومرحلة جديدة مع النجوم
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية