أعلنت مشيخة الطرق التيجانية، في بيان لها اليوم تبرأها من الشيخ صلاح التيجاني، مؤسس الطريقة «الصلاحية التيجانية الجديدة»، والذي استقطب من خلالها مريدين من مختلف الثقافات والطبقات، وكذلك من نجوم الفن والمشاهير، إذ أكّدت مشيخة الطرق التيجانية، في بيانها أنَّه «مسلم عامي غير عالم»، ويستعرض التقرير القصة الكاملة لـ الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني وتبرأ الصوفية منها.

القصة الكاملة لـ الطريقة الصلاحية التيجانية

كان الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد مشايخ الطريقة التيجانية في مصر، حتى تم فصله منها عام 2000 بقرار من الشيخ محمد الحافظ التيجاني، بعد عدد من المحاولات في الانقلاب عليه والسطيرة على الطريقة، ونسبها لنفسها باسم «الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة»، وهو ما قابله المجلس الأعلى للطرق الصوفية بالرفض.

تبرؤ الصوفية

وأصدرَت المشيخة العامة للطرق الصوفية، قرارها الصادر في 19 يوليو 2017، الذي تؤكّد فيه رفض طريقة صلاح الدين التيجاني، وأن هذا يعتبر خروجًا عن الطريقة «الأم» وسلوكًا لا يليق بالصوفية ومخالفًا لقانون 118 لسنة 1976 الخاص بالطرق الصوفية.

وجددت الطريقة التجانية «الأم» تبرأها من الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني، في بيان أصدرته اليوم، وصفته فيه بأنَّه «مسلم عامي غير عالم»، وأن الشيخ صلاح التيجاني يزعم أنه يحمل لواء الطريقة التجانية، والطريقة منه براء.

الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة

لم يعيق الشيخ صلاح التيجاني، كل هذا الرفض من الصوفية في أن يدشن طريقته الخاصة التي اسماها «الصلاحية التيجانية الجديدة»، وبنى لها مقامًا وضريحًا في منطقة إمبابة باسم «الزاوية التيجانية»، وأصبح لها العديد من المريدين والأتباع، من بينهم مشاهير وفنانين وكُتاب، بخلاف آلاف المتابعين على منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي بلغ بهم تغيير أسماء حساباتهم إلى اسمه وصوره، بل واعتبره البعض منهم في مرتبة تأتي بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يراه «نور النبي» على حسب قولهم.

ألقاب الشيخ التيجاني

وأطلق الشيخ التيجاني على نفسه ألقاب عديدة، منها «محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر»، وألف نحو 60 مؤلفة في الصوفية، أبرزها: «الكنز في المسائل الصوفية - كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم - جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم - النور في الطريقة التجانية - الخصائص النبوية - تفسير القرآن للنشء».

الطريقة التيجانية «الأم»

للطريقة التيجانية «الأم» فقها الخاص، الذي استنبطه علماءها من نظير الأحكام الشرعية ومستحبات للأوراد المعلومة في هذه الطريقة عن طريق الاجتهاد انطلاقا من النصوص والأقوال والاثباتات الصريحة والواضحة، وذلك على نحو الأئمة المجتهدين في العلوم  الفقهية الإسلامية، بحسب ما جاء في موقعها الرسمي، ومن المعروف في الطريقة التيجانية أنه إذا حصل اختلاف ما في مسألة خاضعة للاجتهاد فإنه لكل الحق في اتباع الرأي الذي يراه صائبًا إذا لم يكن مخالفًا لما هو واضح ومجمع عليه.

الطريقة التيجانية

وبحسب الموقع الرسمي للطريقة التيجانية، فإنَّ هناك 23 شرطًا يجب فعلها ليكون الشخص واحدًا من أهل الطريقة الفائزين المحبوبين المقربين، ومن استكمل الـ21 شرطا الأولى فقط فهو من الرابحين المحبوبين وإن لم يساوي الأولين، بحسب معتقدات «التيجانية»، وهذه الشروط تتمثل في التالي: 

شروط صحة التلقين

- كون الشيخ الذي يلقن الأذكار مأذونًا بالتلقين ممن صح إذنه عن الشيخ رضي الله عنه وإن تعددت الوسائط.

- أن يكون طالب التلقين خاليًا من أوراد المشايخ أو منسلخًا عنه أي الانفراد بهذه الطريقة طول الحياة فلا يجمع معها طريقة أو ورد لغيرها.

- كون التلميذ مأذونًا في الذكر بتلقين صحيح ممن كان له إذن صحيح من القدوة أو ممن أذن له

شروط الصحبة

- عدم زيارة واحد من الأولياء الأحياء والأموات مع تعظيمهم  و حبتهم و اكرامهم جميعا، والإقتصار في الزيارة على من أذن الشيخ رضي الله عنه في زيارتهم وهم الأنبياء وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإخوان في الطريقة.

- دوام محبة الشيخ بلا انقطاع إلى الممات، وخليفة الشيخ من بعده.

- ألا يصدر منه سب و لا بغض و لا عداوة في جانب الشيخ رضي الله عنه.

- الإعتقاد في الشيخ رضي الله عنه و تصديقه في جميع أقواله فإنها مطابقة للكتاب والسنة، وذلك بحسب معتقد التيجانية.

- السلامة من الانتقاد على الشيخ رضي الله عنه.

الشروط العامة

- دوام المحافظة على سائر الأمور الشرعية، ومن ذلك المحافظة على الصلوات الخمس في الجماعة «إن أمكن» وبر الوالدين.

- عدم الأمن من مكر الله عز و جل.

- مداومة الورد إلى الممات، فالأوراد اللازمة للطريقة لا تعطى إلا لمن التزمها طول حياته فتصبح واجبة كسائر العباداة المنذورة، وحكمة نذر الأوراد أن يثاب عليه ثواب الفريضة، وبهذه الوسيلة يكثر الثواب و يسهل القيام به والمداومة عليه.

- الاجتماع للوظيفة وذكر الهيللة بعد عصر يوم الجمعة.

- أن لا تقرا جوهرة الكمال إلا بالطّهارة المائية لا بالترابية وإن كان فرضه التيمم عوض عن جوهرة الكمال بعشرين من صلاة الفاتح.

- عدم وقوع المقاطعة بينه و بين جميع الخلق ولا سيما بينه و بين إخوانه في الطريقة.

- عدم التهاون بالورد.

- عدم التصدر لأعطاء الورد من غير إذن صحيح في الإعطاء.

- احترام كل من كان منتسبًا ‘لى الشيخ رضي الله عنه وخاصة الكبار أهل الخصوصية من هذه الطريقة.

شروط صحة الأوراد

- النية.

- الطهارة الثوبية والبدنية إن أمكن وطهارة المكان.

- ستر العورة كالصلاة والجلوس واستقبال القبلة إلا لسفر.

- عدم الكلام إلا لضرورة إن لم تكف الإشارة، كإجابة أحد أبويه، أو زوجة نداء زوجها، أو مريد لشيخه.

الشروط المكملة

- استحضار صورة القدوة من أول الذكر الى آخره والإستمداد منه، وأعظم من ذلك استحضار صورة النبي صلى الله عليه و سلم، فإن في ذلك ترويض للنفس على التأدب وربط القلب معهما والاقتداء بهما.

- استحضار معاني ألفاظ الذكر قدر الاستطاعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطريقة التيجانية الطريقة التجانية الشيخ التيجاني الشيخ التجاني الصوفية الزاوية التيجانية صلاح الدین التیجانی الطریقة التیجانیة فی الطریقة

إقرأ أيضاً:

جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال

 أثار الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، جدلًا واسعًا في الساعات الأخيرة، بعد اتهام فتاة تدعى خديجة.خ بالتحرش الجنسي. 

 بدأت القصة عندما نشرت خديجة، وهي مهندسة معمارية تقيم في روسيا، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، صورة تُظهر ادعاءاتها بأن الشيخ التيجاني أرسل لها صورة إباحية عبر الدردشة الخاصة. 

في منشورها، عبرت خديجة عن صدمتها قائلة: "دمر حياتي وما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي"، وأشارت إلى أنها أخبرت عائلتها عدة مرات عن تصرفات الشيخ، لكنهم استمروا في دعمه.

رد فعل الشيخ صلاح الدين التيجاني

رد الشيخ صلاح الدين التيجاني على الاتهامات قائلًا إن خديجة تعاني من مشاكل نفسية وأن ادعاءاتها لا تستند إلى دليل. 

كما أوضح أنه يعرف عائلتها منذ سنوات طويلة وأنها كانت تتصل به لتشتكي من مشاكلها، وفي خطوة قانونية، قام الشيخ بتحرير محضر سب وقذف ضد خديجة، مؤكدًا أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لحماية سمعته.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

 وُلد الشيخ صلاح الدين أبو طالب التيجاني في يونيو 1958 بمنطقة السيدة زينب في القاهرة. 

يُعتبر من أبرز مشايخ الطريقة التيجانية الصوفية وله العديد من المؤلفات في العلوم الدينية والصوفية.

بدأ انتماؤه للطريقة التيجانية ولكنه انفصل عنها عام 2000 بسبب خلافات مع مؤسسها، ثم أسس الطريقة الصلاحية التيجانية التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رغم رفض مشيخة الطرق الصوفية لها.

مريدو الشيخ وتأثيره

الشيخ التيجاني له تأثير كبير في المجتمع المصري وله العديد من المريدين، بما فيهم بعض الفنانين والمثقفين المعروفين مثل سمية الخشاب وفيفي عبده ونشوى مصطفى وأحمد سعد وعبدالرحيم كمال وناصر عبدالرحمن. 

وتثير الاتهامات الحالية تساؤلات حول سمعته وتأثيره بين أتباعه، حيث كان له دور بارز في توجيه وتعليم العديد من الناس.

تصريحات والدة خديجة

في تطور مثير، خرجت والدة خديجة لتبرئ الشيخ من التهم الموجهة إليه، وأكدت أن ابنتها لم تكن تعاني من أي مضايقات خلال تعاملاتها مع الشيخ وأنها كانت تعتبره كأب لها ولم تبد أي قلق تجاهه سابقًا.

ردود فعل مشيخة الطريقة التيجانية

أصدرت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر بيانًا رسميًا تعلق فيه على الاتهامات.

وأوضحت المشيخة أنها تبرأ من سلوكيات الشيخ صلاح الدين التيجاني، مشيرةً إلى أن "الطريقة التيجانية منه براء مادام يدور في دائرة الشبهات".

وأكدت أن هذا الشخص لا يمثل الطريقة التيجانية ولا يحمل لواءها، داعية المسلمين إلى الابتعاد عنه والحذر من الوقوع في شراكه.

مقالات مشابهة

  • حصريًا لـ«البوابة نيوز».. الشيخ صلاح التيجاني يكشف تفاصيل لأول مرة عن أزمة خديجة.. ويؤكد: الإيذاء طال 3 مشاهير من أهم مريديني.. والسلفية والإخوان نفثوا النيران لحرق عباءة الصوفية
  • صلاح الدين التيجاني بعد الهجوم عليه: أنا متعود على كده
  • بعد تصدره التريند.. من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟ (بروفايل)
  • أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية
  • الطريقة التيجانية ترفض صلاح الدين التيجاني.. تفاصيل الخلاف والصراع على الزعامة
  • جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال
  • بعد اتهامه بالتحرش.. مشيخة الطريقة التيجانية تصدر بيانا بشأن صلاح التيجاني
  • يغرر بأشباه المسلمين.. الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح الدين التيجاني المتهم بالتحرش
  • مشيخة الطرق التيجانية تتبرأ من صلاح الدين التيجاني: مسلم عامي غير عالم