من المقرر أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض معدلات الفائدة، الأربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، وهي خطوة كبيرة، وسيكون لها تأثير كبير سينتشر في الأسواق المالية العالمية.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "رويترز" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد أشار كبار المسؤولين في الفيدرالي الأميركي، بمن فيهم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في الأسابيع الأخيرة إلى أن خفض أسعار الفائدة قادم هذا الشهر، مع تراجع التضخم نحو هدف البنك الطويل الأجل البالغ 2 بالمئة، واستمرار التباطؤ في سوق العمل الأميركي.

ومن المتوقع، إذا ما خفض الفيدرالي الفائدة، أن يؤثر القرار على الأسعار التي تقرض بها البنوك التجارية المستهلكين والشركات، مما يؤثر على تكلفة الاقتراض على كل شيء من الرهن العقاري إلى بطاقات الائتمان.

ويظل التجار والمحللون غير متأكدين من مدى حدة خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لسعر الإقراض القياسي من أعلى مستوى له في 23 عامًا والذي يتراوح بين 5.25 و5.50 بالمئة.

ويراهن البعض على خفض أصغر بمقدار ربع نقطة مئوية، ويدعم آخرون خفضًا أكبر بمقدار نصف نقطة مئوية.

وسيكون الخفض الأصغر خطوة أكثر قابلية للتنبؤ، في حين أن الخطوة الأكبر من شأنها أن تفعل المزيد لتعزيز الطلب، مع وجود مخاطرة أيضًا بإعادة رفع التضخم في أكبر اقتصاد بالعالم.

 بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن خفض أسعار الفائدة بأي حجم من شأنه أن يشير إلى أن التضخم الاستهلاكي، الذي بلغ أعلى مستوى له في أربعة عقود في عام 2022، يعود إلى الهدف.

وبحسب تقرير رويترز، كتب خبراء الاقتصاد في "دويتشه بنك" في مذكرة حديثة للمستثمرين، إنهم يتوقعون خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس، ففي حين أن هناك "حالة إدارة مخاطر مقنعة لدعم تحرك أكبر"، فإن اتصالات وبيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة لم "تجادل بوضوح" لصالح الخفض الأكبر.

وكتب كبير خبراء الاقتصاد في مؤسسة "EY"، جريجوري داكو، في مذكرة للعملاء: "ما زلنا على الرأي بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيختار خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لبدء دورة التيسير".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الفيدرالي الأميركي جيروم باول أميركا اقتصاد عالمي الفيدرالي الأميركي الفيدرالي الأميركي جيروم باول أخبار أميركا بنک الاحتیاطی الفیدرالی

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع ترقب قرارات الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في التعاملات الآجلة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول (2024)، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها في الجلستين السابقتين، مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع قيام المستثمرين بتقييم احتمالات خفض أسعار الفائدة الأميركية بشكل كبير في وقت لاحق من اليوم.

وتتجه جميع الأنظار إلى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مع تزايد التكهنات بشأن مدى خفض أسعار الفائدة ووتيرة التخفيضات المستقبلية في اجتماع السياسة النقدية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 16.5 دولارًا، مع ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، هامشيًا بنسبة 0.06%، أو ما يعادل 1.6 دولارًا، لتصل إلى 2594 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.05%، عند 2568.21 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.75%، إلى 30.47 دولارًا للأوقية، وكذلك انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.51%، إلى 980.89 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.89%، ليسجل 1,110.74 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، إلى 100.85 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز تحليل أسعار الذهب

من المتوقع أن يعلن الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من 4 سنوات في الساعة 06:00 مساء بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ومن المقرر أن يعقد رئيس البنك جيروم باول مؤتمرًا صحفيًا بعد ذلك.

وتقدّر الأسواق احتمالات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة 65%، مقارنة بنسبة 34% في الأسبوع السابق، وفقًا لتقديرات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المحلل البارز في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن هناك خطرًا حقيقيًا من أن تكون توقعات السوق متفائلة للغاية بشأن خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وإذا لم يحدث ذلك، فقد نشهد ارتفاع العائدات والدولار بشكل كبير، مما يخلق ضغوطًا على أسعار الذهب، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف أنه إذا قرر الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس وتوجيه التوقعات لخفض آخر بمقدار 25 نقطة أساس في المستقبل، فقد ينخفض ​​الذهب مرة أخرى إلى ما دون مستوى 2570 دولارًا.

تميل السبائك ذات العائد الصفري إلى أن تكون استثمارًا مفضلًا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وخلال الاضطرابات الجيوسياسية.

وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل غير متوقع بنسبة 0.1% في أغسطس/آب، مما يشير إلى أن الاقتصاد ظل على قدم صلبة خلال معظم الربع الثالث.

وفي الشرق الأوسط، توعدت جماعة حزب الله بالردّ على إسرائيل، متهمة إياها بالتسبّب في الانفجارات في لبنان يوم الثلاثاء، التي أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة ما يقرب من 3 آلاف.

وعلى الصعيد المادي، بلغت واردات الهند من الذهب في أغسطس/آب 10.06 مليار دولار، مقارنة بـ3.13 مليار دولار في يوليو/تموز، وفقًا لوزارة التجارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • بنك إنجلترا يبقي على أسعار الفائدة
  • البنوك المركزية الخليجية تعلن تخفيض أسعار الفائدة اتساقا مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
  • عاجل - قرار تاريخي:الاحتياطي الفيدرالي يخفض الفائدة إلى 5.00% لأول مرة منذ سنوات
  • تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تخفيض الفائدة.. أول مرة من 4 سنوات
  • "الاحتياطي الفيدرالي" يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات
  • عاجل – الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • الاحتياطي الفيدرالي يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات
  • عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • أسعار الذهب ترتفع هامشيًا مع ترقب قرارات الاحتياطي الفيدرالي