لجريدة عمان:
2024-09-19@12:25:29 GMT

5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية

تستعد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء لإطلاق «هاكثون ناسا 2024»، المقرر إقامته يومي الخامس والسادس من أكتوبر المقبل من خلال إقامة حلقات علمية ومعسكرات تدريبية ولقاءات مع الجهات ذات الصلة.

وقال حافظ بن سعيد الرحبي، مساعد رئيس الجامعة بإبراء: إن الاستعدادات تسير بشكل مكثف، حيث يأتي هاكثون ناسا تحت شعار «الشمس تلامس كل شيء» وستقام الفعالية في ولاية بدية، حيث تتنافس الفرق المشاركة في عدة موضوعات تتعلق بتطبيقات الفضاء، التي تتكون من ثلاثة إلى ستة أعضاء.

وحول الموضوعات المطروحة، قال وهب الحسيني، المشرف العام للهاكثون: أن هناك عشرين تحديا تضمن ما وراء ضوء الشمس: عالم التخليق الكيميائي المائي، وسجلات استكشاف الكواكب الخارجية، ورسم الخرائط المجتمعية، بالإضافة إلى إنشاء تطبيق ويب «Orrery» لعرض الأجسام القريبة من الأرض وأيضا تحديات تتعلق بالمناخ، والزلازل، والعديد من الموضوعات الأخرى.

وأوضح الحسيني أنه تم توزيع هذه التحديات على الفرق المشاركة مع شرح تفصيلي، مما يتيح للطلاب والباحثين والمجتمع بشكل عام فرصة المشاركة وتقديم حلول لمشكلات الأرض والفضاء.

من جهة أخرى، أكد الدكتور عبدالله العزري، نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية، أن الجامعة مستمرة في إقامة معسكرات تدريبية افتراضية للمشاركين عبر منصات التواصل، بهدف تعزيز فهم التقنيات واكتساب المهارات اللازمة.

كما تحدثت الدكتورة فاطمة بنت ناصر الحارثية، نائب مساعد الرئيس للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية، عن التنسيق مع الجهات المختصة لضمان نجاح الحدث، حيث تم الاجتماع مع محافظ شمال الشرقية وعدد من الجهات لمناقشة تفاصيل البرنامج، مشيرة إلى أن الفعاليات المصاحبة ستتضمن القبة الفلكية، ومعرض للنيازك، ومشاركة من جمعية الجيولوجيا العمانية، بالإضافة إلى معرض متنقل عن الفضاء تقدمه شركة العنقاء للفضاء.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات يتفقد محطات مياه الشرب بالصالحية الجديدة

قام المهندس أشرف فتحي محمود، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التنمية وتطوير المدن والمشرف على أعمال المرافق بالهيئة، بزيارة ميدانية إلى مدينة الصالحية الجديدة لتفقد عدد من محطات مياه الشرب والصرف الصحي بالمدينة، ورافقه خلال الزيارة المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، وعدد من مسئولي الجهاز.

 

وشملت الزيارة محطة الرفع الرئيسية في المدينة، حيث تفقد المهندس أشرف فتحي، سير العمل بالمحطة،كما زار مأخذ مياه محطة الشرب، الذي يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 37 ألف م³/اليوم، ومحطة تنقية مياه الشرب التي تعمل بطاقة 32 ألف م³/اليوم. بالإضافة إلى ذلك، تفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي الثنائية بطاقة 27 ألف م³/اليوم.

 

وخلال الزيارة، أكد المهندس أشرف فتحي، وأهمية الحفاظ على كفاءة تشغيل المحطات وضمان استمرارية العمل فيها بأفضل مستوى ممكن، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمعايير البيئية والصحية في جميع مراحل التشغيل.

 

وفي سياق متصل، قام المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال صيانة أعمدة الإنارة في مختلف مناطق المدينة، ضمن جهود الجهاز المستمرة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وضمان كفاءة البنية التحتية للمدينة.

 

وأكد المهندس خالد شاهين، أهمية الصيانة الدورية لأعمدة الإنارة لضمان توفير إضاءة جيدة في شوارع المدينة، مما يسهم في تعزيز الأمن والسلامة العامة للسكان، مشيراً إلى أن الجهاز ملتزم بمتابعة تنفيذ كافة الأعمال وفقًا لأعلى معايير الجودة لضمان رضا المواطنين.

مقالات مشابهة

  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات يتفقد محطات مياه الشرب بالصالحية الجديدة
  • وزارة الثقافة تعلن انطلاق فعاليات المشاركة بمبادرة «بداية»
  • انطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بأسوان
  • محافظ المنوفية: انطلاق أولى فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصري بنطاق المحافظة بالتعاون مع مختلف الجهات المشاركة
  • الحسيني أبوقمر: مساحة أرضية ستاد المصرى الجديد أكبر من ستاد القاهرة
  • حوار| نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي: خريجي برامج التبادل وصل لـ27 ألف ونسعى لمساعدة الراغبين
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • ٱيت قمرة..انطلاق مسار التشاور العمومي بشأن ميثاق وخطة عمل المشاركة المواطنة
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد