الحرة:
2024-07-04@04:30:35 GMT

ندد بغزو أوكرانيا.. محكمة روسية تقضي بسجن ناشط 6 سنوات

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

ندد بغزو أوكرانيا.. محكمة روسية تقضي بسجن ناشط 6 سنوات

قضت محكمة في منطقة موسكو، الجمعة، بسجن ناشط لمدة 6 سنوات لنشره على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل تندد بالحرب في أوكرانيا، بحسب ما أفاد مقرب منه وكالة فرانس برس.

وقال المصدر إن، ألكسندر باختين (51 عاما)، وهو موسيقي وناشط بيئي من سكان ميتيششي بالقرب من موسكو، أوقف في مارس الفائت ووجهت إليه تهمة نشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي.

وغالبا ما تستخدم هذه التهمة لقمع الأصوات المنتقدة للحرب في أوكرانيا.

وقال لوكالة فرانس برس أندريه شيتينين وهو أحد أصدقاء باختين إنه حضر جلسة النطق بالحكم. وأضاف "حكم على ألكسندر بالسجن لمدة ست سنوات وبمنعه لمدة ثلاث سنوات من إدارة مواقع إلكترونية". 

ويقضي الحكم أيضا بأن يخضع باختين لجلسات معالجة لدى طبيب نفسي خلال فترة سجنه، بحسب المصدر نفسه.

وأكدت مضمون الحكم منظمة حقوقية روسية متخصصة.

وفي مارس وأبريل 2022، نشر باختين ثلاث رسائل على شبكة التواصل الاجتماعي الروسية "فكونتاكتي" ندد فيها بالحرب في أوكرانيا، مؤكدا سقوط ضحايا مدنيين ومحملا الرئيس، فلاديمير بوتين، المسؤولية.

وقبيل النطق بالحكم طلبت النيابة العامة للمتهم عقوبة السجن لثماني سنوات، فانهارت والدته ليودميلا (79 عاما) في قاعة المحكمة مما دفع بالقاضية ماريا لوكتيونوفا لتعليق الجلسة لبعض الوقت، بحسب شيتينين.

وبعد النطق بالحكم، صرخ ألكسندر باختين في وجه القاضية "لعنك الله يا لوكتيونوفا!"، وفقا للمصدر نفسه.

وبالإضافة إلى المحاكمات البارزة لمعارضين مشهورين سجنوا منذ بدأت الحرب في فبراير 2022، أوقفت السلطات آلاف الأشخاص المجهولين لتنديدهم بالعملية العسكرية التي تشنها بلادهم في أوكرانيا وقد صدرت بحق هؤلاء أحكام راوحت بين دفع غرامات مالية وقضاء فترات في السجن.

ووفقا لمنظمة OVD-Info الروسية غير الحكومية، تم توقيف أكثر من 20 ألف شخص في روسيا خلال احتجاجات ضد الحرب في أوكرانيا.         

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفى حرس الحدود الأوكراني تقارير تشير إلى أن أوكرانيا تعزز انتشار قواتها على طول الحدود مع روسيا البيضاء، قائلا: إن التقارير ترقى إلى "حرب إعلامية" تنفذها مينسك بدعم من موسكو.

وحسبما أبرزت رويترز، ذكرت روسيا البيضاء، وهي حليفة قوية لروسيا تدعم عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، الأسبوع الماضي أن كييف تعزز انتشار قواتها على طول الحدود المشتركة بين البلدين، وقال الكرملين اليوم الاثنين إن التقارير مثيرة للقلق.

وقال المتحدث باسم حرس الحدود أندريه ديمتشينكو للتلفزيون الوطني الأوكراني إن "هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها روسيا البيضاء معلومات عن أن أوكرانيا تمثل تهديدا وتعزز نفسها... هذا جزء آخر من الحرب الإعلامية التي تشنها روسيا البيضاء بدعم من روسيا".

وأضاف: أن المنطقة الحدودية مع روسيا البيضاء لا تزال "مهددة" وأن أوكرانيا تحتفظ هناك بالعدد اللازم من القوات لمنع أي استفزازات.

وفي سياق متصل، قال الجيش الأوكراني إنه صد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن الواقعتين في منطقة دونيتسك الشرقية بعد يوم إعلان القوات الروسية السيطرة عليهما.

وذكر الجيش أن جبهة بوكروفسك الشرقية حيث تقع نوفولكساندريفكا لا زالت تشهد اشتباكات عنيفة مضيفا أن القوات الأوكرانية صدت نحو 42 هجوما ضمن 142 معركة خلال اليوم الماضي.

ويجري رصد تك المنطقة من الحدود عن كثب بحثا عن أي إشارات تدل على عزم روسيا فتح جبهة جديدة هناك للضغط على القوات الأوكرانية الأقل تفوقا من ناحية العدد.

وشنت روسيا هجوما على المناطق الحدودية في خاركيف الواقعة بشمال شرق أوكرانيا في مايو أيار لتفتح جبهة جديدة في إطار الغزو الشامل المستمر منذ 28 شهرا.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تعلن مقتل 5 أشخاص جراء ضربة جوية روسية
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • صحيفة روسية: هل تتخلى فرنسا عن أوكرانيا إن خسر ماكرون؟
  • نيابة الاحتيال المالي السعودية تصدر حكماُ بسجن سعودي 7 سنوات وتغريمه مليون ريال
  • أوكرانيا تعلن مقتل وإصابة 5 في هجمات روسية على منطقة خاركيف
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي بحصانة جنائية لترامب
  • دبلوماسي روسي ردا على ترامب: حرب أوكرانيا لا تنتهي في يوم
  • أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن
  • أوكرانيا تهاجم مناطق روسية بـ25 طائرة مسيرة