قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن الموقف المصري واضح ومعروف بشأن الأزمة في لبنان، مؤكدا أن مصر ضد أي سياسات أحادية تنال من استقرار ووحدة الأراضي اللبنانية، وتتضامن بشكل كامل مع الحكومة والشعب اللبناني.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، «ندين أي استهداف للسيادة اللبنانية، وبالتأكيد أي تحركات أحادية في اتجاه التصعيد هي مدانة ومرفوضة تمامًا من جانبنا ولا تشجع على تحقيق الاستقرار، وهذا التصعيد الخطير من شأنه أن يقود إلى ما حذرنا منه وهو الولوج في حرب إقليمية شاملة».

وتابع: «مصر كطرف إقليمي رئيسي والولايات المتحدة كقوى كبرى عالمية معنيتان بطبيعة الحال بالعمل على منع التصعيد، ورفض مثل هذه السياسات الأحادية، حتى نستطيع أن نركز على الهدف الأهم، وألا نشتت الانتباه عن هذا الهدف الأهم وهو سرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وأكمل: «نحن على ثقة وقناعة هنا في مصر بأن مربط الفرس والمشكلة الحقيقة ولب الصراع في المنطقة هو استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإذا تم وقف هذا العدوان الإسرائيلي والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بالتأكيد هذا سيؤدي إلى خفض شديد للتصعيد في المنطقة ويمنع الدخول في حرب إقليمية، ولن يعطي الذرائع ولا المبررات لأي طرف لاستغلال معاناة الشعب الفلسطيني في التصعيد، لذا لا بد أن نركز على وقف العدوان والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية وزارة الخارجية بلينكن السيسي لبنان

إقرأ أيضاً:

لماذا حذَّر وزير الخارجية من خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة؟

خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، جملة حَّرت منها الحكومة المصرية، ولم تزل تحذِّر، لما تراه قيادتُنا وخارجيتنا من كوارث تأتي بالتتابع، حال حدوث هذا، إضافة إلى الوضع الملتهب الذي تراه المنطقة والمناخ الأزموي الحاصل. 

تجديد التحذير

جدد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التحذير من خطورة التصعيد الإقليمي الذي يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب شاملة. جاء ذلك في ظل التطورات المتسارعة والخطيرة في جنوب لبنان، والتي تشير إلى احتمالية حدوث انعطاف خطير يهدد استقرار المنطقة بأكملها. وأوضح الوزير أن هذه التحركات غير المسؤولة قد تؤدي إلى تداعيات سلبية تمتد آثارها إلى المنطقة بأسرها.

تواصل دبلوماسي لاحتواء الأزمة

في إطار جهوده الدبلوماسية لاحتواء الموقف، أجرى الدكتور عبد العاطي اتصالين هاتفيين مساء أمس، مع كل من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب. جاءت هذه الاتصالات لمتابعة الوضع في لبنان بعد الهجوم السيبراني الذي استهدف أجهزة الاتصالات في عدة مناطق لبنانية. وخلال هذه الاتصالات، أعرب الوزير عن دعم مصر الكامل للبنان، مؤكدًا حرص القاهرة على استقرار البلد الشقيق وعدم السماح بانتهاك سيادته من قبل أي جهة خارجية.

السفير تميم خلافموقف مصر ودورها في دعم لبنان

أعلن السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي نقل توجيهات رئيس الجمهورية بالتواصل السريع مع القيادة اللبنانية. وأوضح أن مصر مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم للبنان في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها. كما أكد الوزير التزام مصر بضرورة الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، مشيرًا إلى استعداد القاهرة لمساعدة الأشقاء في هذا الظرف الصعب.

أهمية منع التصعيد في الأراضي الفلسطينية

من جانب آخر، شدد وزير الخارجية على أهمية منع التصعيد في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وأكد الوزير أن التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن والأسرى يعد خطوة حاسمة، إلى جانب ضمان النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع المحاصر.

موقف مصر من التطورات الإقليمية

تأتي هذه التحركات ضمن إطار الدور المصري الفاعل في المنطقة، حيث تسعى القاهرة إلى نزع فتيل الأزمات قبل أن تتفاقم، وذلك من خلال التواصل الدبلوماسي المكثف مع الأطراف المعنية.

مقالات مشابهة

  • عبدالعاطي: مصر ضد أى سياسة أحادية تنال من استقرار ووحدة لبنان (فيديو)
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: هناك توافق مصري أمريكي بضرورة تنفيذ الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • لماذا حذَّر وزير الخارجية من خطورة التصعيد الإقليمي في المنطقة والانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة؟
  • الخارجية اليمنية تدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي على لبنان: اعتداء إرهابي يهدد استقرار المنطقة
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • لافروف وعبد العاطي يؤكدان ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة