دشنت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بولاية الحمراء لعام 2024م، ويستهدف مشروع التحصين تغطية التجمعات الحيوانية بقرى الولاية بإعطاء الحيوانات جرعتين من لقاحات التحصين ضد مرض الطاعون والجدري والتسمم المعوي.

وتهدف الوزارة من خلال مشروع التحصين إلى حماية الثروة الحيوانية في البلاد من انتشار الأمراض الوبائية التي تسبب الخسائر الاقتصادية لمربي الثروة الحيوانية وكذلك لرفع جودة المنتجات الحيوانية من اللحوم والألبان مما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي بمنطقة حيل الشص بولاية الحمراء.

أقيم الاحتفال برعاية المهندس بدر بن عبدالله السيابي المدير العام المساعد للثروة الزراعية وموارد المياه بالداخلية القائم بأعمال المدير العام.

واستهل الحفل بكلمة الدائرة ألقاها سعيد بن راشد بن خصيب الخاطري رئيس قسم التنمية الحيوانية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء والتي جاء في مطلعها أن مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية يعد من أهم الركائز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأوبئة الحيوانية ويشمل إعطاء الحيوانات (الماعز والأغنام والأبقار) اللقاحات الخاصة بمرض الطاعون والجدري المركب والتسمم المعوي جرعة أولى والحمى القلاعية والتسمم المعوي جرعة ثانية.

وقال رئيس قسم التنمية الحيوانية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء خلال كلمته: إن تنفيذ مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية في إطار اهتمام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالنهوض بالثروة الحيوانية في سلطنة عمان والحفاظ على صحة الحيوان من الأمراض الخطيرة. ويسهم مشروع التحصين في توفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية وآمنة وصحية وخفض تكلفة الخدمات العلاجية إلى جانب حماية البيئة المحلية وجعلها خالية من الأمراض المعدية والوبائية ذات الخطورة الصحية والاقتصادية وإيجاد مناخ جيد وصحي لاستثمار ودعم القطاع الزراعي.

وقُدمت محاضرة توعوية وتثقيفية لتوجيه المربين بضرورة تحصين الثروة الحيوانية.

يذكر أن خدمات التحصين للثروة الحيوانية تقدم بالمجان ويستفيد منها عد كبير من أصحاب الثروة الحيوانية، كما تقوم الدائرة بعمل الندوات الإرشادية حول أهمية التحصين في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والمنتجات الحيوانية وتعزيز الاقتصاد الوطني. حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات التحصين لمشروع التحصين الوطني لعام ٢٠٢٤/٢٠٢٣م ٦١٣ وبلغ عدد القرى المحصنة ٥٤ غطت حوالي ۷۰%.

كما تسعى دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه إلى رفع نسبة التغطية إلى ٨٠% خلال هذا العام، أما عدد الحيوانات المحصنة لعام (٢٠٢٤/٢٠٢٣م) فبلغ ٤٢٩١٥ ألف رأس من الماشية (ماعز وأغنام وأبقار) وبلغ عدد الجرعات المستخدمة ٨٥٨٣٠ ألف جرعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الثروة الزراعیة وموارد المیاه الثروة الحیوانیة مشروع التحصین

إقرأ أيضاً:

تدشين حملة مشتركة لمكافحة نواقل الملاريا في المراوعة بالحديدة

الثورة نت/..
دُشنت في مديرية المراوعة بمحافظة الحديدة، اليوم، حملة مشتركة للتوعية المجتمعية والرش اليرقي، وردم الأماكن المسببة للأمراض المنقولة عبر البعوض .

تهدف الحملة، التي ينفذها مكتب الصحة والبيئة في المديرية ومركز مكافحة الملاريا بالتعاون مع السلطة المحلية وممثلي التعبئة العامة، إلى مكافحة نواقل الملاريا، وتوعية المجتمع بوسائل الوقاية منها.

وفي التدشين، أكد مدير المديرية، عبدالله المروني، أهمية التوعية المجتمعية للوقاية من الأوبئة والأمراض، وعمل معالجات لبؤر المستنقعات بعد هطول الأمطار للحفاظ على الصحة العامة.

من جانبه، أوضح مدير مكتب الصحة في المديرية، الدكتور إبراهيم برة الجبلي، أن الحملة تستهدف مكافحة الأمراض المنقولة عبر البعوض، وتحقيق الوقاية اللازمة في المناطق المستهدفة، خصوصا بعد تزايد انتشار الحميات فيها، من خلال الرش وإزالة النواقل ومصادرها، والاهتمام بجوانب التثقيف الموجّه للشرائح المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • م. إسلام خليف يكتب: تطهير مزارع الإنتاج درع حماية للثروة الحيوانية
  • تدشين حملة مشتركة لمكافحة نواقل الملاريا في المراوعة بالحديدة
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة
  • حملات مكبرة على وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات في مدينة بدر
  • مشروع لتعزيز قيمة حليب الإبل ومشتقاته في رخيوت
  • تدشين حملة خدمية لتنظيف الأماكن العامة في سناو والمضيبي
  • استمرار أعمال إزالة أشجار "المسكيت" في مسقط
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية