أقيمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، عرض لفرقة أسوان للفنون الشعبية بمسرح فوزى فوزى الصيفى، في أولى فعاليات تدشين المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، بحضور د. المهندس عمرو لاشين نائب محافظة أسوان والمنسق العام لمبادرة "بداية" بالمحافظة، ويوسف محمود مدير عام فرع ثقافة أسوان، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

قدمت الفرقة بقيادة شعبان حسين، ومدحت محرم، مجموعة من التبلوهات النوبية والأسوانية "التاتا، الكف، الفرح النوبى، النجراشاد، الأراجيد"، إلى جانب إقامت معرض للحرف البيئية والنوبية.

 

و إستضاف قصر ثقافة أسوان ندوة بعنوان  "القضية السكانية وتداعياتها وجهود الدولة في مكافحتها وتنمية الأسرة" فى اطار التعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، بهدف تحقيق التنمية المجتمعية

 

تحدث خلالها د. أحمد إبراهيم باحث علم الاجتماع بالمركز عن دور المركز في المجالات البحثية والتدريبية والتوعوية. ثم تحدث  عن الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية ٢٠٢٣/ ٢٠٣٠، وأهمية تحسين الخصائص السكانية وتنمية الأسرة

 

 و أضافت د. زينب حسن طه مسؤل التخطيط بالمجلس القومي للسكان وعضو المجلس القومي للمرأة بمحافظة أسوان، تعريف مفهوم الزيادة السكانية، وأسبابها، وتداعياتها على المجتمع، وجهود الدولة المصرية فى مواجهتها.

 

و من أجل مجتمع أكثر وعيا وتقدما، ولتحسين قدرة الأفراد، وتطوير مهاراتهم، وزيادة فرصهم قى تحقيق النجاح الشخصى والمهنى، ودعم الآخرين، وتعزيز روح فريق العمل من أجل مشاركة مجتمعية فعالة، سيتم إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " بداية جديدة لبناء الإنسان" ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية "من الناس للناس"

 

وضمن البرنامج المعد للمبادرة، بالتعاون مع الجهات الأخرى لإقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحى، إقيمت مديرية التضامن بأسوان وبحضور عبد الناصر محمد مدير عام الجمعيات الأهلية، ومحمد أحمد حسن منسق مبادرة مودة بالتضامن الإجتماعى ومدير إدارة الأسرة والطفولة بأسوان

 

وعقد بقصر ثقافة أسوان ندوة عن "الزواج واساسيات إختيار الشريك" أدارها د. أحمد إبراهيم خبير بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، تحدث خلالها د. أحمد محمد عبيد مدير وحدة التضامن بجامعة أسوان ومدرب بمبادرة مودة عن المبادرة الرئاسية "مشروع مودة"، مفهوم الزواج، كيفية إختيار شريك الحياة، أهم مشكلات الزواج، عوامل إختيار شريك الحياة، التوافق الإجتماعى والثقافى والفكرى، نوه عن منصة مودة للاستشارات الأسرية " أسال مودة"، وذ. احمد صابر منسق مبادرة "لا أمية مع التكافل" ومدرب معنمد لتعليم الكبار

 

 أشار إلى. فلسفة مبادرة "لا أمية مع التكافل"، إستراتيجية العمل بمحو الأمية من خلال منهج وزارة التضامن "حياة كريمة" حيث شرح القيم التى يتضمنها المنهج، وهى التى تعمل عليها وزارة التضامن مثل المواطنة، تحسين المستوى الإقتصادى، التغذية السليمة، الصحة، بالإضافة لشرح طريقة الالتحاق بفصول تعليم الكبار، والمبادرة تهدف إلى توفير فرصة عمل لأبناء الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة"، حيث تحصل الميسرة على مبلغ مالى مقابل كل ناجح د، بما يعنى توفير فرصة عمل مباشرة، وهو ما ينعكس على المستوى الإفتصادى للأسرة

 

 وأضاف مراحل المبادرة وهى ثلاثة مراحل الأولى القرائية للأسوياء، الثانية والثالثة مخو أمية المكفوفين والصم وضعاف السمع، وتم إعداد المنهج الخاص بحياة كريمة بلغة الإشارة بطريقة برايل.

 

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجا ثقافيا وفنيا مكثفا في المبادرة التي تهدف إلى بناء وعي الإنسان وقدراته وإكسابه المهارات كافة التي يحتاج إليها، بهدف تحقيق مجتمع أكثر وعيا وتقدما.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإستراتيجية القومية التنمية المجتمعية الهيئة العامة لقصور الثقافة الصم وضعاف السمع القومي للبحوث الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

ثقافة الفيوم تواصل تقديم فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"

أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية في إطار المشاركة في مبادرة "بداية"، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

جاء ذلك تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وضمن البرامج المقدمة من وزارة الثقافة، للمشاركة في فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وشهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية عددا من الفعاليات، بحضور سماح كامل مدير عام الفرع التي استعرضت في كلمتها محاور وأهداف "بداية جديدة لبناء الإنسان"، ومشاركة وزارة الثقافة في فعاليات المبادرة، إلى جانب استعراض لأبرز الفعاليات المقامة بثقافة الفيوم خلال المبادرة، وأشار الباحث القانوني الدكتور بسام الصواف أن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية تسعى نحو تقديم مواطن متعلم، متمكن، قادر، واع، ومثقف للمجتمع.  

فيما تحدث محمد محمود صالح، محاضر تنمية بشرية موضحا أن المبادرة الرئاسية تستهدف تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية من خلال تنمية المهارات والخبرات، واكتشاف الموهوبين، والعمل على توجيه وتنمبة تلك المواهب بطريقة تكاملية بين مختلف جهات الدولة.

من جهته، ناقش المخرج والفنان محمود عبد المعطي فن المسرح، وفن كتابة دراما المسرح، أعقب ذلك عروض لبعض المواهب الشابة من أبناء بيت ثقافة طامية في إلقاء الشعر.

"بداية وبناء الإنسان" محاضرة ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بثقافة الفيوم 

واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم، شهدت مكتبة الفيوم العامة عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، استهلت الفعاليات بمحاضرة بعنوان "بداية وبناء الانسان" أوضح فيها الدكتور محمد علي قطب -دكتوراه إدارة أعمال- نبذة عن المبادرة الرئاسية "بداية"، وأنها تستهدف تنمية المعرفة وتعزيز الوعي والثقافة، والاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الانسان، والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع مؤسسات الدولة، مؤكدا أن البداية الحقيقية لبناء الانسان لابد أن تنبع من داخل نفسه بأن يدرك أهمية التخلي عن الأفكار السلبية المحيطة به، وأن يستمد قوته من الأفكار الإيجابية التي تساعده على تطوير ذاته أولا ثم النهوض بالمجتمع. 

مقالات مشابهة

  • ثقافة الفيوم تواصل تقديم فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • انطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بأسوان
  • بداية جديدة لبناء الإنسان.. أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان في انطلاق المبادرة
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان في انطلاق مبادرة "بداية"
  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • عقب إطلاق رئيس الوزراء مبادرة «بداية».. الفيوم تبدأ فعاليات المبادرة بالمحافظة
  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة بداية بالمحافظة
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • تنفيذ 651 نشاط خلال 100يوم ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء إنسان» بأسوان