شبكة اخبار العراق:
2024-09-19@12:07:02 GMT

السوداني:مشكلة الكهرباء في النقل والتوزيع

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

السوداني:مشكلة الكهرباء في النقل والتوزيع

آخر تحديث: 18 شتنبر 2024 - 1:36 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (18 أيلول 2024)، أن ثقل مشكلة منظومة الطاقة الكهربائية هي النقل والتوزيع.وقال السوداني عبر دائرة تلفزيونية مغلقة خلال افتتاحه عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية بمحافظتي نينوى وصلاح الدين ضمن مشاريع فكّ الاختناقات في مجال النقل والتوزيع، إن “مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات وأنشئت بأياد عراقية”.

وأضاف أن “هذه المشاريع تدخل ضمن توجهنا لتحسين منظومة الطاقة الكهربائية بشكل عام”، مؤكدا أن “ثقل مشكلة منظومة الطاقة هي في النقل والتوزيع”.وتابع أن “مشاريع الكهرباء المنجزة ستحدث فارقاً في استقرار الطاقة وتحقيق المرونة في النقل والتحويل بمحافظتي نينوى وصلاح الدين”، مشددا على انه “وجهنا جزءاً مهماً من التخصيصات المالية لتحسين واقع النقل والتوزيع بمنظومة الطاقة”.وأكد اننا ” نسعى لدخول الصيف المقبل بمنظومة كهرباء مستقرة توفر قدر مناسب من الخدمة للمواطنين”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الطاقة الکهربائیة النقل والتوزیع

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للتنقُّل يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة

أطلق مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقُّل» خدمة الحافلات الخضراء، وتتضمَّن الخدمة أسطولاً من الحافلات يعمل بطاقة الهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، ما يجسِّد التزام الإمارة بالتقليل من بصمتها الكربونية والارتقاء بجودة حياة سكانها، وتبنّي التقنيات الخضراء المتقدِّمة في شبكة النقل العام، وتحديد معايير جديدة في التنقُّل الحضري المستدام. وستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على المسار رقم 65 بين مارينا مول وشمس بوتيك في جزيرة الريم.

وتندرج هذه الخطوة ضمن خطة تنفيذ برنامج الحافلات الخضراء الذي طوَّره مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقُّل» بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030. وبموجب الخطة، أُجرِيَت دراسة، هي الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة، لتقييم أداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية. وشملت الدراسة التقييم الفني للحافلات المختلفة وأدائها، بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية والوكالات المتخصِّصة في تصنيع الحافلات والحكومات.

ويُعدُّ برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي، خطة عمل شاملة لتقييم حافلات النقل العام وتشغيلها في إمارة أبوظبي، لتقييم أفضل تقنيات الهيدروجين والكهرباء واختيار الأفضل منها، وتقديمها لسكان إمارة أبوظبي وزوّارها بالتعاون مع الهيئات الحكومية الدولية ومُصنِّعي الحافلات، لتكون الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. ويشمل البرنامج تطوير كفاءات إماراتية من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، وبرامج تدريب عملية في جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.

أُطلِق برنامج الحافلات العامة الخضراء في نوفمبر 2023، وتنتهي فترة تقييمه في يونيو 2025، ويتضمن تدريباً لمُشغِّلي الحافلات والسائقين، ضمن جلسات نظرية وعملية مقدَّمة من شركاء مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقُّل» في الحافلات الخضراء، مع مواصلة تدريب الفنيين المعتمدين على إجراء الصيانة والفحوصات اليومية. 

أخبار ذات صلة "أبوظبي للتنقل" يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة «أبوظبي للتنقل» يدرس تشغيل تاكسي ذكي من المطار إلى جزيرتي ياس والسعديات

ويقيِّم برنامج الحافلات الخضراء أداء الحافلات ويبني مرافقَ دعمٍ لها في الموقع، وبتحويل اعتماد أسطول حافلات النقل العام من استخدام وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجدِّدة، ينخفض مستقبلاً مُعدَّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري.

ويُعدُّ البرنامج منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، ما يتيح لمركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقُّل» التعاون بشكل وثيق مع الشركاء المحليين والدوليين، ومنهم الجهات الحكومية وقادة الصناعة، لتنفيذ برنامج الحافلات الخضراء.

وإلى جانب أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030، فإنَّ مبادرة برنامج الحافلات الخضراء تهدف أيضاً إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث يحدِّد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء المناسبة للمناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي. ويعكس تقليلُ انبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام التزامَ أبوظبي باتفاق باريس، للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للتنقُّل يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة
  • وزارة النقل تدشن مشاريع إعادة تأهيل الطرق المتضررة من السيول بالحديدة
  • تدشين مشاريع إعادة تأهيل الطرق المتضررة من السيول بمحافظات محور الحديدة
  • السوداني: ثقل مشكلة منظومة الطاقة في النقل والتوزيع
  • السوداني يحدد مشكلة نقص الكهرباء بالعراق: تمكن في النقل والتوزيع
  • مسرور بارزاني: مشكلة إمداد الطاقة ماتزال مستمرة في اقليم كوردستان
  • السوداني يشخص مشكلة بغداد واربيل النفطية.. ماذا عن خط جيهان؟