السويد – أعلنت جامعة أوبسالا السويدية عن تطوير دواء جديد يساعد في تسريع عمليات شفاء الأقراص الفقرية بعض التعرض للانزلاق الغضروفي.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجامعة:”وجد الأطباء أن عملية شفاء الأقراص الفقرية التالفة يمكن تسريعها بشكل كبير من خلال حقن هذه الأقراص بمواد تحوي على نظائر اصطناعية لبروتين الميوسين، والتي تحمي الأقراص الفقرية من هجمات الخلايا المناعية”.

وحول الموضوع قال العالم في الجامعة، يان هونغجي:”العلاج الذي طورناه يوفر أملا جديدا للمرضى الذين يعانون من آلام الظهر نتيجة لتطور الانزلاق الغضروفي، فهو لديه القدرة على منع تطور المزيد من الضرر بعد إزالة الأجزاء التالفة من القرص الفقري. هذا العلاج سيحسن بشكل كبير نوعية الحياة لهذه الفئة من المرضى”.

وأشار العالم إلى أن الدواء الجديد هو عبارة عن مادة هلامية تحوي نظائر لبروتين الميوسين، وبينت الاختبارات أن الدواء يتفوق بعدة مرات على المواد الهلامية المستخدمة في جراحات العمود الفقري والتي يتم تركيبها من السكريات والمواد المستخرجة من الطحالب.

ويأمل الباحثون في الجامعة أن يساعد الدواء الجديد الذي طوروه في زيادة نجاح عمليات علاج فتق الفقرات بشكل كبير وتقليل حدوث المضاعفات بعد إزالة الجزء التالف من الأقراص الفقرية.

المصدر: فيستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة بداية بالمحافظة

 أعطى الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إشارة انطلاق فعاليات مبادرة "بداية " بمختلف مراكز وقرى المحافظة، كما تفقد اصطفاف سيارات الجهات المنفذة للمبادرة. وذلك عقل  إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إشارة بدء فعاليات المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" بشكل متزامن بمختلف محافظات الجمهورية.
 

شارك في الفعاليات التي انطلقت من أمام ديوان عام المحافظة،  أحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، والعميد شريف عامر المستشار العسكري للمحافظة، و خالد فراج رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، ووكلاء وزارات الصحة، والتربية والتعليم، والتموين، والأوقاف، ومقرر فرع المجلس القومي للمرأة، ورئيس الإدارة المركزية لمنطقة الفيوم الأزهرية، ووكيل مديرية الشباب والرياضة، ومدير مرفق الإسعاف، وممثلين عن الكنيسة المصرية، وعدد من الشخصيات العامة وممثلي الجهات ذات الصلة. 

اشارة البدء

خلال الفعاليات، أطلق الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إشارة البدء لانطلاق ماراثون الدراجات للشباب والفتيات من متطوعي مديرية الشباب والرياضة، وإشارة تحرك السيارات المشاركة بمبادرة السيد رئيس الجمهورية للتنمية البشرية والتي تستهدف تنفيذ حزمة من البرامج والأنشطة والخدمات المتنوعة تشمل كافة الفئات العمرية بجميع محافظات الجمهورية، بالشكل الذي يضمن أكبر استفادة للمواطن من كافة خدمات وموارد الدولة بعدالة وفاعلية. 

وأشار محافظ الفيوم، أن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية" التي انطلقت اليوم ستستمر لمدة 100 يوم بمشاركة كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وتحقيقاً لأهداف التنمية البشرية، وتعد نتاجاً للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي للمبادرة خلال فترة وجيزة، لتحقيق التنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل. 

وأضاف، أن المبادرة سيتم تنفيذها بطريقة تكاملية بين كافة جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص، وستقدم أنشطة وبرامج متنوعة تستهدف كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ 65 عاماً، لافتاً إلى استمرار تقديم خدمات المبادرة للمواطنين خلال الفترة المسائية، جنباً إلى جنب خلال أوقات العمل الرسمية.

IMG-20240917-WA0054 IMG-20240917-WA0053 IMG-20240917-WA0051 IMG-20240917-WA0047 IMG-20240917-WA0050

مقالات مشابهة

  • تطوير دواء جديد يساعد في تسريع عمليات شفاء مرضى الانزلاق الغضروفي
  • صحة إقليم كوردستان تشكو من غلائها: نستخدم 250 دواءً لعلاج السرطان
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة "بداية" بالمحافظة
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة بداية بالمحافظة
  • انطلاق الملتقى الطبي الدولي لطب الأعصاب والعمود الفقري
  • صحة حماد تعلن عن بدء التسجيل في قوائم عمليات تصحيح اعوجاج العمود الفقري
  • إزالة وسائل الإعلام الروسية من فيسبوك وإخوته