بدأت الشرطة التايوانية التحقيق مع شركة "غولد أبولو" المصنعة لأجهزة الاتصال "البيجر" والتي انفجرت في لبنان أمس وأوقعت قتلى ومصابين معظمهم من كوادر "حزب الله" اللبناني.

ونقلت بوابة الأخبار Zhongshi أن الشرطة ستقوم بتوضيح التفاصيل في التحقيقات التي تجريها، وخصوصا فيما يتعلق بإنتاج أجهزة "بيجر".

وطلبت الشرطة من الشركة تفاصيل حول إنتاج أجهزة الاتصال المذكورة والطرق التي تتبعها في بيع منتجاتها.

وسريعا قال. الشركة غولد أبولو التايوانية ان الأجهزة المنفجرة في لبنان من إنتاج وبيع شركة باك في المجر ولا علاقة لها بصنعها وتوزيعها.

وتأسست "غولد أبولو" في عام 1995 وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن أجهزة البيجر المنفجرة من طراز AR-924.

هذا وأشار مسؤولون أمريكيون وآخرون مطلعون على التفجيرات في لبنان إلى أن إسرائيل نفذت عمليتها ضد "حزب الله" بإخفاء مواد متفجرة داخل دفعة مستوردة حديثا من أجهزة اتصال تايوانية الصنع.

وبحسب بعض المسؤولين، فإن أجهزة الاتصال التي طلبها "حزب الله" من شركة "غولد أبولو" في تايوان، تم العبث بها قبل وصولها إلى لبنان. وكانت أغلبها من طراز AP924 الذي تنتجه الشركة، رغم أن ثلاثة طرازات أخرى من "غولد أبولو" كانت متضمنة في الشحنة.

وقال اثنان من المسؤولين إن المادة المتفجرة، التي لا يتجاوز وزنها أونصة أو اثنتين، كانت مزروعة بجوار البطارية في كل جهاز. كما تم تضمين مفتاح يمكن تشغيله عن بعد لتفجير المادة.

وقال ثلاثة من المسؤولين إن الأجهزة تم برمجتها لإصدار صوت تنبيه لمدة عدة ثوان قبل انفجارها.

وأشار خبراء مستقلون في مجال الأمن السيبراني درسوا لقطات من الهجمات إنه من الواضح أن قوة وسرعة الانفجارات ناجمة عن نوع من المواد المتفجرة.

وقال متخصص في الأبحاث في شركة البرمجيات WithSecure ومستشار الجرائم الإلكترونية في اليوروبول ميكو هيبونين: "من المرجح أن تكون هذه الأجهزة قد تم تعديلها بطريقة ما للتسبب في هذا النوع من الانفجارات، يشير حجم وقوة الانفجار إلى أنه لم يكن بسبب البطارية فقط".

وقال عدد من المسؤولين إن أكثر من ثلاثة آلاف جهاز اتصال تم طلبها من شركة "غولد أبولو" التايوانية، وقام "حزب الله" بتوزيع أجهزة الاستدعاء على أعضائه في مختلف أنحاء لبنان، ووصل بعضها إلى حلفاء الحزب في إيران وسوريا، وقد أثر هجوم إسرائيل على أجهزة الاستدعاء التي كانت تعمل وتستقبل الرسائل.

وقتل 12 شخصا حتى الان بينهم طفلين فيما أصيب أكثر من 2500 شخص من أعضاء "حزب الله" اللبناني، إثر انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية التي كانوا يحملونها في مناطق متفرقة من لبنان.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: أجهزة الاتصال غولد أبولو حزب الله

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز تكشف كيف انفجرت أجهزة نداء حزب الله في لبنان

القاهرة (زمان التركية)ــ قُتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص وجُرح نحو 2800 آخرين، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، عندما انفجرت أجهزة النداء (البايجر) في جميع أنحاء البلاد، في هجوم غير مسبوق ألقي باللوم فيه على إسرائيل.

انفجار أجهزة النداء في لبنان

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين ومسؤولين آخرين لم تكشف هوياتهم، أن أجهزة الاستدعاء تم طلبها من الشركة التايوانية “جولد أبولو”.

وقال بعض المسؤولين للصحيفة الأميركية إن إسرائيل تلاعبت بالأجهزة قبل وصولها إلى لبنان.

وكان مصدر مقرب من حزب الله، طلب عدم الكشف عن هويته، قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق إن “أجهزة الاستدعاء التي انفجرت تتعلق بشحنة استوردها حزب الله مؤخرا وتضم ألف جهاز”، ويبدو أنها “تعرضت للتخريب في المصدر”.

وذكرت صحيفة التايمز أنه تم طلب نحو 3000 جهاز استدعاء من شركة جولد أبولو، معظمها من طراز AR924.

ولكن شركة “جولد أبولو” التايوانية قالت الأربعاء إنها سمحت بوضع علامتها التجارية على أجهزة النداء “AR-924” التي تستخدمها جماعة حزب الله، لكن الأجهزة تم إنتاجها وبيعها من قبل شركة شريكة في المجر تدعى “BAC”.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن الانفجارات “أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص بينهم فتاة”.

وقال المحلل العسكري والأمني ​​إيليا ماجنييه المقيم في بروكسل لوكالة فرانس برس “حتى تتمكن إسرائيل من زرع محفز متفجر داخل الدفعة الجديدة من أجهزة الاتصال، فمن المرجح أنها كانت بحاجة إلى الوصول إلى سلسلة توريد هذه الأجهزة”.

وقال إن “المخابرات الإسرائيلية تسللت إلى عملية الإنتاج، وأضافت مكونًا متفجرًا وآلية تشغيل عن بعد إلى أجهزة النداء من دون إثارة الشكوك”، مما أثار احتمال أن يكون الطرف الثالث الذي باع الأجهزة “واجهة استخباراتية” أنشأتها إسرائيل لهذا الغرض.

 

Tags: AR924BACالبيجرالمخابرات الإسرائيليةانفجار لبنانجولد أبولوفراس الأبيضمجتبى أمانينيويورك تايمز

مقالات مشابهة

  • المجر تنفي وجود منشآت لإنتاج أجهزة حزب الله بعد تصريحات مؤسس "غولد أبولو" التايوانية
  • المجر ترد على تصريحات غولد أبولو التايوانية حول مصدر أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • تايوان: شركة مجرية هي من صنعت "أجهزة البيجر المتفجرة" في لبنان
  • تايوان تنفي تصدير البيجر للبنان والشركة المصنعة تدخل المجر على الخط
  • شركة “غولد أبولو” تصدر بيانا وتشير إلى مكان صنع أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • نيويورك تايمز تكشف كيف انفجرت أجهزة نداء حزب الله في لبنان
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • نيويورك تايمز: كيف زرعت إسرائيل مواد متفجرة بأجهزة "البيجر" المصنوعة في تايوان بيعت لحزب الله اللبناني؟ (ترجمة خاصة)
  • غولد أبولو: أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان ليست من تصنيعنا