قال الدكتور عزت لويس مدير وحدة الأوزون المصرية، إنّ الدول النامية ومن ضمنها مصر ليست متسببة في المعاناة الناتجة عن التغيرات المناخية، أو الأضرار الملحقة بطبقة الأوزون، موجها الشكر للعالم المصري الدكتور مصطفى كمال طلبة الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة سابقا، لقدرته على إقناع العالم باستخدام الصندوق متعدد الأطراف «الصندوق الأخضر للمناخ»، إذ أن كل الدول الصناعية تمول هذا الصندوق، وتجرى مراجعته أو تجديد موارده كل 3 سنوات.

الرغبة في حماية طبقة الأوزون

وأضاف خلال لقائه عبر شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الصناديق متعددة الأطراف المعنية بالمناخ تحقق فائدة كبيرة للدول النامية، مشيرا إلى أنّ وحدة الأوزون تتقدم بمقترحات للصندوق، بهدف تمويل أنشطة توفيق الأوضاع وحماية طبقة الأوزون، والسعي نحو مجابهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية.

ظواهر تتعدى الحدود الدولية

وأشار إلى أنّ مبادرة «شارك في الحل» تعد دعوة لكل مواطن للمشاركة في مواجهة قضية التغيرات المناخية وتدهور طبقة الأوزون، باعتبارها ظواهر تتعدى الحدود الدولية ويعاني منها كل سكان الكرة الأرضية.

وتابع: «نحن نستهدف الفئات قليلة الوعي بالتغيرات المناخية، ونحتاج التصرفات الإيجابية من الناس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طبقة الأوزون التغيرات المناخية الأوزون الصندوق الأخضر

إقرأ أيضاً:

الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون بشمال الباطنة

احتفت هيئة البيئة بمحافظة شمال الباطنة باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون تحت شعار "النهوض بالعمل الإعلامي" عبر تنظيم محاضرة توعوية لطلبة عدد من مدارس المحافظة.

وشملت المحاضرة التي قدمتها صفية بنت موسى الزدجالية مشرفة إعلام لطالبات الصف العاشر بمدرسة حواء بنت يزيد بولاية صحار على عدة محاور منها التعريف بالأوزون وأهميتها والمواد الكيميائية المستنفذة لطبقة الأوزون وتأثير تآكل طبقة الأوزون على الكائنات الحية وما هي المبادرات العالمية والوطنية لحماية طبقة الأوزون وجهود سلطنة عمان في مجال حماية طبقة الأوزون ودور طلاب المدارس في حماية طبقة الأوزون.

الجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون يصادف 16 سبتمبر من كل عام ويعكس الدور الحاسم لبروتوكول مونتريال في حماية طبقة الأوزون ودفع مبادرات العمل المناخي الأوسع نطاقًا على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون بشمال الباطنة
  • خبير: التغير المناخي يتسبب في زلازل لها تأثيرات عالمية
  • طبقة الأوزون في طريقها للتعافي
  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»
  • دور محوري للإمارات في الحفاظ على طبقة الأوزون
  • وزير الري: ما حدث بمدينة درنة الليبية درسًا قاسيًا لتأثير التغيرات المناخية
  • "سويلم": مصر تواجه التغيرات المناخية من خلال مشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ