كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية وزيادة المدى الزمني لها حتى عام ٢٠٥٠، وهو التحديث الجاري تنفيذه في إطار التعاون المصري- الهولندي من خلال برنامج التعاون المشترك في البحوث التطبيقية (JCAR).

وتم خلال الاجتماع عرض محاور الخطة القومية للموارد المائية وإجراءات تطويرها لتشمل المشروعات القومية الجارية؛ مثل مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، وتحديث المنشآت المائية وصيانة البوابات.

ووجه سويلم بتحديث الخطة لتشمل مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية تغير المناخ ٢٠٥٠ وبما يعكس خطط الدولة المستقبلية، مع التركيز على الاستخدام المستدام للمياه غير التقليدية؛ مثل إعادة استخدام المياه وتحليتها، مع تطوير نظام متابعة وتقييم لمراقبة مدى تحقيق أهداف الخطة، من خلال تقييم المشروعات الحالية ومؤشرات النجاح، بالتزامن مع عقد لقاءات مكثفة مع الوزارات والجهات المعنية لمراجعة وتحديث تلك المؤشرات؛ بحيث تشتمل على مؤشرات لقياس إجراءات التكيف مع تغير المناخ.

وأكد وزير الري ضرورة تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية لكل القطاعات والمنتفعين، مع توضيح أدوار المؤسسات المختلفة، ووضع خطط تنفيذية لكل جهة داخل الوزارة تعكس أولوياتها وأدوارها في تنفيذ الخطة، مع تفعيل القوانين المنظمة لإدارة الموارد المائية.

وناقش الاجتماع إجراءات تحديث الميزان المائي في مصر، وتحديث ومعايرة النماذج الرياضية المستخدمة في إدارة وتخطيط الموارد المائية؛ بما في ذلك نموذج محاكاة مياه أحواض الأنهار (RIBASIM) لتوزيع المياه بناءً على احتياجات القطاعات المختلفة، ونموذج القطاع الزراعي المصري (ASME) الذي يسهم في تحديد التركيب المحصولي الأمثل من منظور اقتصادي واجتماعي، ونظام المحاسبة المائية المستخدم في تحليل الموارد المائية واستخداماتها في مختلف المناطق الجغرافية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور هاني سويلم وزير الري الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي

قال وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب إن بلاده تعاني بشدة من الفقر المائي، حيث يبلغ نصيب الفرد العراقي أقل من 500 متر مكعب سنويًا.

وأكد ذياب - في كلمته خلال الجلسة الحوارية الوزارية، ضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى العربي السادس للمياه الذي يعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي - أهمية التنسيق والتعاون بين الدول المتشاطئة، ووقف ممارسات دول المنابع بالسيطرة على مياه دول المصب.

وأضاف، أن تركيا تسيطر على 70% من المياه الواردة للعراق وإيران على 12%" مشيرًا إلى توجه بلاده لإدخال تقنيات الري الحديثة على مشروعات الزراعة، وتنفيذ حملات إزالة للتجاوزات بمختلف أنواعها.

وأشار، إلى تحقيق العراق للاكتفاء الذاتي من القمح هذا العام، وأنه سيتم التوسع في تبطين الترع، وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار في المناطق الصحراوية والبادية الشمالية والجنوبية.

اقرأ أيضاًالمقاومة في العراق تقصف هدفا في حيفا بالطيران المسيّر

رئيس إيران يصل العراق في أول زيارة خارجية

رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها

مقالات مشابهة

  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • الدكتور سويلم يتابع اجراءات تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠
  • وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية