أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، موافقته على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان، في خطوة تأتي ضمن جهود تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد.

 

أدى رئيس الوزراء الجديد جعفر حسان ووزراؤه اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني في مراسم رسمية أقيمت في قصر الحسينية. حضر هذه المناسبة ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وكبير الأمناء في الديوان الملكي الهاشمي الأمير مرعد بن رعد، بالإضافة إلى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي.


 

تأتي حكومة جعفر حسان لتواجه تحديات اقتصادية وسياسية متعددة في الأردن، وسط تطلعات بإطلاق إصلاحات جديدة وتحسين الأوضاع المعيشية. ومن المتوقع أن تعزز الحكومة الجديدة التعاون مع مختلف الأطراف المحلية والدولية لتحقيق الاستقرار والتنمية.
 

ومن المرجح أن تركز الحكومة الجديدة على تعزيز النمو الاقتصادي واستقرار الأمن الداخلي، إلى جانب مواصلة مسيرة الإصلاحات السياسية التي تبنتها القيادة الأردنية في السنوات الأخيرة.

 

فيما يلي تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة:


 

أيمن حسين عبدالله الصفدي، نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية وشؤون المغتربين.رائد مظفر رفعت أبو السعود، وزيرا للمياه والري."أحمد ماهر" حمدي توفيق أبو السمن، وزيرا للأشغال العامة والإسكان.وليد "محي الدين" سليمان المصري، وزيرا للإدارة المحلية.محمد حسين سعد المومني، وزيرا للاتصال الحكومي.بسام سمير شحادة التلهوني، وزيرا للعدل.لينا مظهر حسن عناب، وزيرا للسياحة والآثار.خالد موسى شحادة الحنيفات، وزيرا للزراعة.يعرب فلاح مفلح القضاة، وزيرا للصناعة والتجارة والتموين.صالح علي حامد الخرابشة، وزيرا للطاقة والثروة المعدنية.مهند شحادة خليل خليل، وزير دولة للشؤون الاقتصادية.أحمد علي خليف العويدي، وزير دولة.عزمي محمود مفلح محافظة، وزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.مثنى حمدان عليان غرايبة، وزيرا للاستثمار.محمد أحمد مسلم الخلايلة، وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.مازن عبدالله هلال الفراية، وزيرا للداخلية.فراس إبراهيم ارشيد الهواري، وزيرا للصحة.وفاء سعيد يعقوب بني مصطفى، وزيرا للتنمية الاجتماعية.معاوية خالد محمد الردايدة، وزيرا للبيئة.نانسي أحمد إبراهيم نمروقة، وزير دولة للشؤون الخارجية.زينة زيد رشاد طوقان، وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي.وسام وليد توفيق التهتموني، وزيرا للنقل.عبدالمنعم صالح شحادة العودات، وزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية.عبدالله نوفان السعود العدوان، وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء.فياض ملفي عقيل القضاة، وزير دولة للشؤون القانونية.خالد محمود محمد البكار، وزيرا للعمل.عبدالحكيم موسى عبدالقادر الشبلي، وزيرا للمالية.مصطفى نصر مصطفى الرواشدة، وزيرا للثقافة.خير عبدالله عياد أبو صعيليك، وزير دولة لتطوير القطاع العام.يزن حسين سليمان الشديفات، وزيرا للشباب.سامي عيسى عيد سميرات، وزيرا للاتصال الرقمي والريادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برئاسة جعفر حسان ضمن جهود الاستقرار السياسي الحکومة الجدیدة وزیر دولة جعفر حسان

إقرأ أيضاً:

باسل الرفايعة للرئيس المكلّف.. لا أقل من أنْ تبدأ ولايتك العامة بالحرية للزعبي

#سواليف

كتب .. #باسل_الرفايعة

‏كان جعفر حسان نائباً لرئيس الوزراء، وزير دولة للشؤون الاقتصادية العام 2018، عندما اقترض الأردن من البنك الدولي أيضاً، وتبعاً لمناصبه المتعددة والمتواصلة في الديوان الملكي والحكومة والسفارة الأردنية في واشنطن، ومؤسسات الإقراض الدولية، فهو جزءٌ أساسيٌّ وفاعلٌ في مسيرة المديونية الأردنية المستمرة، وربما يكون “المخطط” الأوّل للاقتصاد الأردني في العقد الأخير على الأقل.!.
‏قبل ست سنوات، علّقَ رئيسُ الوزراء المكلف على منشور للكاتب #أحمد_حسن_الزعبي، وقال إنّ الهدف من القروض الميسرة “سدادُ قروض سابقة مكلفة مستحقة، وليس الزيادة في المديونية، ولن نسمح بتفاقمها”، وأضاف في جملة تُدرّس في الاقتصاد الكلي: “نصرفْ زيادة حتى ييجي الفرج”..!.
‏ردّ أحمد حسن الزعبي على جعفر حسان كان أيضاً في جملة تُدرّس في الاقتصاد الزراعي: “يعني ناخذْ قرضْ لندفع فوائد قروض. سألوا ختيار، ليش مربّي حمار. قال عشان أحشْ عليه، قالوا: لمين بتحشْ، قال: للحمار، وهذي قصتنا مع المديونية”.
‏طبعاً، صرفنا زيادة. ولم يأت الفرج، بل جاء عمر الرزاز وبشر الخصاونة، وكان الدين العام نحو 40 مليار دولار في 2018، ويقارب على 60 ملياراً في 2024، ومعهما ظلَّ جعفر حسان المهندس الأول لكلّ ذلك، ويعرف عن كلّ قرشٍ أحمر..!.
‏ دولةَ الرئيس المكلّف. الفرج في ملف المديونية في علم الغيب. تستطيع الآن أنْ تحقق الفرج في سَجن الزعبي، وأنت تعلم أنه حبس سياسي بحت، ولا أقل من أنْ تبدأ ولايتك العامة بالحرية له ولمعتقلي الرأي كافة في بلادنا.
‏⁧‫#جعفر_حسان‬⁩

‏⁧‫#أحمد_حسن_الزعبي

مقالات ذات صلة مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني 2024/09/16

‬⁩ ‏⁧‫#تلك_بلادنا‬⁩

مقالات مشابهة

  • جعفر حسان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الأردنية
  • بالأسماء: العاهل الأردني يوافق على تشكيلة حكومة جعفر حسان
  • الحكومة الأردنية برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة
  • الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • جعفر حسان رئيس الحكومة الأردنية
  • باسل الرفايعة للرئيس المكلّف.. لا أقل من أنْ تبدأ ولايتك العامة بالحرية للزعبي