تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور ياسر عبد الهادي رئيس أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل رصد 3 ظواهر فلكية الليلة الماضية، قائلًا: "دول 3 هدايا من السماء وانتهينا من رصدهم وآخرهم كان ظاهرة خسوف القمر الجزئي، وذلك بفضل السماء الصافية في منطقة حلوان والتي يقع بها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية".

وأضاف "ياسر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، أن الظاهرة بدأت في الساعة 3:41 صباحًا بتوقيت القاهرة بخسوف شبه ظل غير مرئي بالعين المجردة وتقيسه الأجهزة الحساسة، موضحًا أنه في الساعة 5:12 صباحًا،  حيث بدأ الخسوف الجزئي الحقيقي عندما دخل القمر في منطقة ظل الأرض تدريجيًا حتى وصل إلى ذروته عند الساعة 5:44 صباحًا، حيث كان ظل الأرض يغطي نحو 3.5% من سطح القمر، وهذه الظاهرة استمرت حتى الساعة 6:15 صباحًا.

وتابع: "أننا شهدنا ظاهرة أخرى الليلة الماضية وهي اقتران كوكب الزهرة أحد ألمع الكواكب، مع نجم قلب العقرب"، موضحًا أن هذه الظاهرة تحدث عندما يظهر كوكبان أو كوكب ونجم قريبين من بعضهما في السماء من منظور الأرض، رغم بعدهما الشاسع في الواقع، مؤكدًا أن هذه الظاهرة لا ترتبط بخسوف القمر أو اكتمال البدر.

وشدد، رئيس أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على أن الربط بين الظواهر الفلكية والأبراج لا أساس له من الصحة من الناحية العلمية، موضحة أن الأبراج هي مجرد تجميعات نجمية لا تؤثر على شخصيات الناس أو أحداث حياتهم.

وأردف، أن رصد الظواهر الفلكية يعتمد على الظروف الجوية، والسماء الصافية في ليلة حدوث هذه الظواهر التي ساهمت في رصد الخسوف بشكل ممتاز، ما أتاح للمهتمين متابعة الظاهرة الفلكية بشكل مباشر، مشددًا على أهمية المتابعة الفلكية المستمرة وفهم الظواهر الطبيعية بعيدًا عن الخرافات والعلوم الزائفة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المعهد القومي للبحوث الفلكية خسوف القمر حلوان الشمس صباح الخير يا مصر الظواهر الفلكية البدر صباح ا

إقرأ أيضاً:

مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد

تشهد الكرة الأرضية، خلال ساعات، خسوف القمر 2024 للمرة الثانية والأخيرة خلال العام الجاري، على أن يكون من النوع الجزئى، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.
 

من المقرر ان تشهد بعض المناطق حول العالم خسوفا جزئيا للقمر، وظهور القمر العملاق في وقت واحد وستظهر هذه المشاهد للقمر عبر أميركا الشمالية والجنوبية، ليلة الثلاثاء، وفي إفريقيا وأوروبا، صباح الأربعاء.

ويحصل الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، حيث تلقي بظلالها على جزء من القمر، ليظهر وكأنها تقتطع جزءا منها.

 

وفي الوقت ذاته، سيكون القمر أقرب إلى الأرض من المعتاد، ليظهر أكبر قليلا في السماء، ويظهر "القمر العملاق"، وهي واحدة من بين ثلاث مرات سيظهر فيها بالشكل ذاته خلال العام الحالي.

بدورها، أوضحت عالمة الفلك في جامعة نيويورك فاليري رابسون لأسوشييتد برس: "القمر سيكون خافتا قليلا، حيث سيتم حجب القليل من ضوء الشمس".

 

الثاني والأخير أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024.. تفاصيل دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا


يشار إلى أن الأرض والقمر والشمس يصطفون لإظهار كسوف الشمس أو خسوف القمر في أي مكان من أربع إلى سبع مرات في السنة، حسب وكالة ناسا.

وسيعتبر هذا الخسوف القمري، الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي.

وفي أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق العديد من المدن بالظلام في أميركا الشمالية.

 

أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024


يظهر خسوف القمر 2024 في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.
وسيمكن رؤية خسوف القمر 2024 في سماء مصر والسعودية والوطن العربى.


سوف يُرى خسوف القمر 2024 هذا في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل خسوف القمر 2024 الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر
  • "هدايا من السماء".. البحوث الفلكية يكشف تفاصيل رصد 3 ظواهر الليلة الماضية (فيديو)
  • ظاهرة فلكية تسيطر على السماء في نهاية سبتمبر.. ماذا تعرف عن بولوكس؟ 
  • خسوف القمر: بين الظاهرة الفلكية والتأمل في عظمة الخالق
  • موعد خسوف القمر بتوقيت مصر.. يمكن رصده بالعين المجردة خلال ساعات
  • ظاهرة فلكية نادرة غدًا.. ترقبوا السماء
  • “فلكية جدة”: خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • مدتة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف القمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • "فلكية جدة": خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء