زنقة 20:
2024-09-19@11:47:22 GMT

الأمطار ترفع نسبة الموارد المائية بالمغرب إلى 28%

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

الأمطار ترفع نسبة الموارد المائية بالمغرب إلى 28%

نقة 20 | الرباط

أعلنت وزارة التجهيز والماء ، أن النسبة الإجمالية لملء السدود بالمغرب بلغت 28,1% إلى غاية اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2024.

و بحسب منصة “الماء ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز و الماء ، فإن الموارد المائية المتوفّرة تناهز 4532 مليون متر مكعب في المجمل.

و بالرغم من التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها عدد من مناطق المملكة في الآونة الأخيرة ، إلا أن نسبة ملئ السدود تظل ضعيفة بالمقارنة مع شهر ماي الماضي الذي تراوحت فيه النسبة الإجمالية بين 32 و31 في المائة.

و يتسائل كثيرون عن مصير كميات الامطار الهائلة التي عرفتها عدد مناطق المملكة مؤخراً ، و الاسباب التي جعلت السدود لا تستفيد منها.

في هذا الصدد ، تطرح إشكاليات حقيقية لم تجد لها الوزارة الوصية حلولا ناجعة ، ونذكر هنا التوحل والتبخر وسرقة المياه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050

كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية وزيادة المدى الزمني لها حتى عام ٢٠٥٠، وهو التحديث الجاري تنفيذه في إطار التعاون المصري- الهولندي من خلال برنامج التعاون المشترك في البحوث التطبيقية (JCAR).

وتم خلال الاجتماع عرض محاور الخطة القومية للموارد المائية وإجراءات تطويرها لتشمل المشروعات القومية الجارية؛ مثل مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، وتحديث المنشآت المائية وصيانة البوابات.

ووجه سويلم بتحديث الخطة لتشمل مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية تغير المناخ ٢٠٥٠ وبما يعكس خطط الدولة المستقبلية، مع التركيز على الاستخدام المستدام للمياه غير التقليدية؛ مثل إعادة استخدام المياه وتحليتها، مع تطوير نظام متابعة وتقييم لمراقبة مدى تحقيق أهداف الخطة، من خلال تقييم المشروعات الحالية ومؤشرات النجاح، بالتزامن مع عقد لقاءات مكثفة مع الوزارات والجهات المعنية لمراجعة وتحديث تلك المؤشرات؛ بحيث تشتمل على مؤشرات لقياس إجراءات التكيف مع تغير المناخ.

وأكد وزير الري ضرورة تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية لكل القطاعات والمنتفعين، مع توضيح أدوار المؤسسات المختلفة، ووضع خطط تنفيذية لكل جهة داخل الوزارة تعكس أولوياتها وأدوارها في تنفيذ الخطة، مع تفعيل القوانين المنظمة لإدارة الموارد المائية.

وناقش الاجتماع إجراءات تحديث الميزان المائي في مصر، وتحديث ومعايرة النماذج الرياضية المستخدمة في إدارة وتخطيط الموارد المائية؛ بما في ذلك نموذج محاكاة مياه أحواض الأنهار (RIBASIM) لتوزيع المياه بناءً على احتياجات القطاعات المختلفة، ونموذج القطاع الزراعي المصري (ASME) الذي يسهم في تحديد التركيب المحصولي الأمثل من منظور اقتصادي واجتماعي، ونظام المحاسبة المائية المستخدم في تحليل الموارد المائية واستخداماتها في مختلف المناطق الجغرافية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الأربعاء حتى الأحد المقبل
  • تنظيم دورة تدريبية في «الموارد المائية» لأئمة الأوقاف بكفر الشيخ
  • مقاييس الأمطار بالمغرب في 24 ساعة الماضية
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • الزحاف: زيادة كميات الأمطار السنوية قد تجعل بنية السدود القديمة غير قادرة على الصمود