عين ليبيا:
2024-09-19@11:39:57 GMT

منها عرب.. السعودية تمنع زواج مواطنيها من عدّة دول!

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

أصدرت الحكومة السعودية قوانين ولوائح تنظم زواج المواطنين السعوديين، سواء كانوا رجالا أو نساء، من جنسيات عربية وأجنبية.

ووفقا لصحيفة “دليل السعودية”، “تأتي هذه القوانين في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تنظيم العلاقات الأسرية والتماشي مع العادات والتقاليد المحلية”.

وبحسب الصحيفة، “تتضمن هذه القوانين ضوابط صارمة تتطلب موافقة السلطات السعودية قبل إتمام الزواج من طرف أجنبي، وحددت السعودية مجموعة من الدول التي يمنع الزواج من مواطنيها داخل المملكة أو خارجها، سواء كان الزواج للرجل أو المرأة السعودية، مع فرض عقوبات صارمة من يخالف هذه القوانين”.

ووفق الصحيفة، “تضم القائمة الدول التي تمنع السعودية الزواج منها جنسيات معينة، معظمها غير عربية، وقد جاءت هذه القوانين وفقا لآخر التعديلات الحكومية في هذا الشأن، وتشمل الجنسيات المحظورة على السعوديين الآتي:

بنغلاديش: لا يسمح لأي مواطن سعودي بالزواج من شخص يحمل الجنسية البنغلاديشية. باكستان: يمنع الزواج من باكستانيين، سواء كان الزواج للرجل السعودي أو المرأة السعودية. برما: تحظر السلطات الزواج من أشخاص يحملون الجنسية البرماوية.

وأضافت الصحيفة: “أما بالنسبة للدول العربية فقد تم تحديد المغرب كالدولة الوحيدة التي يفرض عليها شروط إضافية، وإذا رغب المواطن السعودي أو المواطنة السعودية في الزواج من مغربي أو مغربية، يجب تقديم ما يثبت خلو الشخص من أي قضايا جنائية”.

ووفق الصحيفة، “في حال مخالفة القوانين والزواج من جنسيات محظورة، يواجه المخالفين العقوبات التالية:يحال المواطن السعودي إلى ديوان المظالم لمحاكمته وتأديبه، ولن يتمكن المخالف من توثيق زواجه في الجهات السعودية المختصة، وإذا كانت الزوجة الأجنبية أو الطرف غير السعودي مقيماً في المملكة، سيتم ترحيله فوراً، أما إذا كان غير مقيم، فسيحظر من دخوله السعودية، ولن يسمح له حتى بالزيارة”.

آخر تحديث: 18 سبتمبر 2024 - 12:09

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العلاقات الأسرية هذه القوانین الزواج من

إقرأ أيضاً:

مصرع سيدتين وإصابة 5 آخرين من جنسيات عربية بحريق شقة سكنية فى إمبابة

لقيت سيدتان تحملان جنسيتى دولتين عربيتين مصرعهما وأصيب 5 آخرين يحملون جنسيات عربية فى حريق شقة سكنية بجوار معهد القلب بإمبابة، وتم نقلهم للمستشفى والسيطرة على الحريق.

تلقت غرفة عمليات النجدة ،بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية فى منطقة إمبابة وعلي الفور انتقلت سيارات الاطفاء الي المكان وتمت عملية إخماد الحريق.

ونتج عنها وفاة سيدتين وإصابة 5 آخرين ويستمع رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، لأقوال شهود العيان وقاطنى الشقة لكشف ملابسات الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.


 







مقالات مشابهة

  • محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية
  • محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية- عاجل
  • السعودية تمنع مواطنيها من الزواج من نساء هذه الدولة العربية
  • نائب سابق:الكتل السياسية تتحمل مسؤولية القوانين التي صدرت في زمن المندلاوي
  • مصرع سيدتين وإصابة 5 آخرين من جنسيات عربية بحريق شقة سكنية فى إمبابة
  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية
  • نائب:تعديل قانون الأحوال الشخصية سيُقر لعدم زعل الإمام “الغائب” ولتشجيع زواج “المتعة” الزنا
  • كيف احصل على عروض الخطوط السعودية؟.. “شركات الطيران السعودي” تحدد
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق