في تطور مفاجئ ومثير للجدل، تعرضت أجهزة النداء (البيجر) التي يستخدمها حزب الله اللبناني لتفجيرات مدمرة يوم الثلاثاء، أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 2800 آخرين.

وقد تم تناقل الأنباء بأن إسرائيل هي المسؤولة عن هذه التفجيرات، رغم عدم اعترافها الرسمي بذلك.

وكشفت التصريحات الأخيرة عن تصاعد في التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل، مما يثير تساؤلات حول مدى تنسيق الأفعال العسكرية بين إسرائيل والولايات المتحدة، فضلًا عن دور الشركات التايوانية في هذه الحادثة.


تفاصيل العملية والتوترات الدولية

أفاد مسؤولان أميركيان لموقع "أكسيوس" الإخباري أن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقًا عن العملية التي تستهدف تفجير أجهزة البيجر المستخدمة من قبل أعضاء حزب الله.

ورغم أن إسرائيل لم تعترف بالعملية، إلا أن التفجيرات تسببت في خسائر بشرية وأضرار جسيمة، ما أدى إلى رفع حالة التأهب على الحدود الشمالية الإسرائيلية.

ووفقًا للتقارير، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اتصل بنظيره الأميركي لويد أوستن قبل قليل من تنفيذ التفجيرات، وأبلغه بأن إسرائيل ستقوم بعملية في لبنان دون تقديم تفاصيل دقيقة.

وعند متابعة تفاصيل المكالمة، أشار المسؤولون الأميركيون إلى أنهم لم يتلقوا إشعارًا مسبقًا ملزمًا حول العملية، كما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر بأنه لم يكن على علم بالعملية أو مشاركًا فيها.


التداعيات والتحقيقات

والعملية التي تمت الموافقة عليها هذا الأسبوع خلال اجتماعات أمنية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار المسؤولين الأمنيين، تزامنت مع زيارة المبعوث الأميركي عاموس هوكستاين لإسرائيل وتحذير نتنياهو من عواقب التصعيد في لبنان.

فالهجوم جاء بعد يوم من هذه الزيارة، ما يثير تساؤلات حول التوقيت والأهداف.

وعلى صعيد آخر، تبرز تايوان في القضية بشكل غير متوقع، حيث يُعتقد أن أجهزة البيجر التي تم تفجيرها كانت من تصنيع شركة "غولد أبوللو" التايوانية.

ومع ذلك، أكدت الشركة أن الأجهزة التي تم تفجيرها لم تكن من تصنيعها، وأن العلامة التجارية كانت مرخصة لشركة "بي إيه سي" المجرية، هذا التطور يضيف عنصرًا جديدًا في الحادثة، ويجعل من الصعب تحديد الجهة المسؤولة بدقة.


يذكر أن ملابسات تفجيرات أجهزة البيجر التي تستهدف حزب الله تظل غامضة ومعقدة، مع تعدد الأطراف المعنية وتنوع السيناريوهات المحتملة.

وما زال التحقيق مستمرًا للوقوف على كافة تفاصيل الحادثة، ومدى تأثيرها على الوضع الأمني الإقليمي والدولي.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إسرائيل والولايات المتحدة اشخاص اسرائيلي أجهزة البيجر اسرائيل التصريحات الاخيرة التفجيرات التنسيق التصريحات التفجير الحدود الشمالية المتحدث باسم وزارة الخارجية الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

معلومات خطيرة عن هوية بعض مصابي تفجيرات البيجر.. أبناء مسئولين ومرافقين لنصر الله

حسن نصر الله (وكالات)

أكدت المعلومات أن حادثة تفجير "البيجر" التي شهدتها المناطق اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أسفرت عن إصابة نجل النائب في كتلة "الوفاء للمقاومة" حسين فضل ونجل أحد المسؤولين في "حزب الله".

كما تحدثت المصادر عن أن الحادثة الخطيرة أدت أيضاً إلى إصابة عدد من مرافقي أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله.

اقرأ أيضاً عاجل: إصابة السفير الإيراني لدى لبنان بعملية إسرائيلية 17 سبتمبر، 2024 شبكة أمريكية تكشف عن هدف حساس قصفه الصاروخ اليمني في تل أبيب 17 سبتمبر، 2024

إلى ذلك، أدى التفجير أيضاً إلى استشهاد مهدي عمار، وهو نجل النائب علي عمار، جراء الحادثة، فيما أعلن وزير الصحة العامة فراس الأبيض عن سقوط 8 شهداء وأكثر من 2800 جريح من بينهم حالات حرجة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الشركة المجرية واجهة إسرائيلية.. تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجيرات البيجر في لبنان
  • تايوان تنفي التنسيق مع إسرائيل قبل انفجارات "البيجر" في لبنان
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • بعد تفجيرات "البيجر".. الأردن يرسل مساعدات إلى لبنان
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • معلومات خطيرة عن هوية بعض مصابي تفجيرات البيجر.. أبناء مسئولين ومرافقين لنصر الله
  • وول ستريت جورنال: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية