موقع 24:
2024-09-19@11:21:22 GMT

الإمارات.. معايير عالمية في ضمان حقوق المرضى

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

الإمارات.. معايير عالمية في ضمان حقوق المرضى

حرصت دولة الإمارات على ضمان حقوق المرضى في الحصول على أفضل الخدمات الطبية والأدوية المُعتمدة، عبر إقرار القوانين المتعلقة بالرعاية الصحية المُقدمة في المراكز والمستشفيات، والتي تطبق أعلى المعايير العالمية.

وتزامناً مع اليوم العالمي لصحة المرضى، أوضح المستشار القانوني إيهاب النجار، أن "الإمارات أقرت العديد من القوانين الهادفة إلى ضمان حقوق المرضى وتلقيهم أفضل العناية الصحية"، مشيراً إلى أن القوانين تناولت كافة الجوانب المتعلقة بالصحة العامة وسلامة المرضى وأماكن تلقيهم العلاج الطبي، ومواصفات الأدوية المعتمدة، والتركيبات الدوائية فيها".

الصحة العامة والأمراض السارية ولفت إلى أن أبرز هذه القوانين: "القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2020 بشأن الصحة العامة، الذي وضع منظومة متكاملة من القواعد لتعزيز وحماية صحة الأفراد، إلى جانب أيضاً القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 2014 في شأن مكافحة الأمراض السارية، والقانون الاتحادي رقم 4 لسنة 2022 القاضي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2019 في شأن المنتجات الطبية ومهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية". المسؤولية الطبية والزراعة

وأضاف أن "هناك أيضاً المرسوم بقانون اتحادي رقم 4 لسنة 2016 في شأن المسؤولية الطبية، والمرسوم بقانون رقم 5 لسنة 2016 في شأن تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، وغيرها من القوانين، التي تتناول كل ما يتعلق بالشأن الطبي والصحي لتقديم أفضل الخدمات للمرضى".


أحدث المعايير الطبية

إلى ذلك، رأى الدكتور غسان نعيم استشاري طب الأطفال أن "الإمارات تعتبر من الدول الرائدة في تطبيق أحدث المعايير الطبية لضمان سلامة المرضى، من خلال استخدام التقنيات المتطورة في المجال الطبي لتعزيز دقة التشخيص، وتقديم أفضل الخدمات الصحية".


وأضاف" كما تعتبر الإمارات رائدة بالإستثمار في البنية التحتية الصحية عبر توفير أحدث المستشفيات لتقديم رعاية صحية عالية الجودة، تتماشى مع المعايير العالمية".


بروتوكلات صارمة

من جانبها رأت الدكتورة رشا حمد الله أن "الإمارات تضع سلامة المرضى أولوية ضمن منهجية عملها خاصة فئة الأطفال وكبار السن والحالات الحرجة، وتحرص على تقديم رعاية صحية متكاملة تراعي جميع الجوانب من الوقاية إلى العلاج ضمن بروتوكولات صارمة في متابعة الحالات واستخدام الأدوات المعقمة والتقنيات الحديثة".


وبينت أن المراكز الطبية في دولة الإمارات تعتمد نظم الجودة لتحقيق سلامة المرضى في جميع مراحل الرعاية من مرحلة الاستقبال حتى مرحلة التعافي، وتطبق معايير عالمية في مجال الطوارئ الطبية والحالات الحرجة، بما يسهم في الحفاظ على حياة المرضى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات فی شأن

إقرأ أيضاً:

 الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 

دشنت الإدارة المساعدة للأداء والالتزام ممثلة بإدارة سلامة المرضى فعالياتها للاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف يوم 17 سبتمبر من كل عام، وذلك تحت شعار ”تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى“.
جاء ذلك تحت رعاية الوكيل المساعد للتخطيط والتميز المؤسسي بوزارة الصحة الدكتور خالد أل طالع ومدير عام فرع الوزارة الدكتور حسن بن علي الشهراني، وحضور المدير العام للجودة وسلامة المرضى بوزارة الصحة الدكتورة مرام بخش .
أخبار متعلقة ملتقى الابتكار للخدمات الصحية.. استقبال 290 فكرة وعرض 47 ملصقًا علميًاتبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟وأوضح فرع الوزارة بالرياض أن هذه الاحتفالية تهدف إلى تعزيز ثقافة سلامة المرضى، حيث تم التركيز هذا العام 2024 على موضوع ”تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى“ من خلال بيان أهمية التشخيص الدقيق في الوقت المناسب لتفادي الأضرار التي تلحق بالمرضى، مشيرًا إلى أن أخطاء التشخيص والتي تسهم في 16% من الأضرار التي يمكن تجنبها ناتجة عن بعض العوامل المعرفية والنظامية مما يؤكد الحاجة إلى تدخلات شاملة ومنهجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أخطاء تشخيصية
كما أن فعالية اليوم العالمي لسلامة المرضى لهذا العام تستهدف المرضى والممارسين الصحيين في جميع الأقسام والتخصصات بمستشفيات المنطقة، لزيادة الوعي بالأخطاء التشخيصية التي تسهم في إلحاق الضرر بالمرضى والتأكيد على الدور المحوري للتشخيص السليم في تحسين سلامة المرضى، وإبراز أهمية السلامة التشخيصية في سياسة سلامة المرضى والممارسة السريرية على جميع مستويات الرعاية الصحية، وتمكين المرضى وأسرهم من المشاركة الفعالة مع الممارسين الصحيين لتحسين عمليات التشخيص.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  الصحة: 16% من أضرار المرضى سببها أخطاء التشخيص  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وتتضمن الاحتفالية عدداً من الأنشطة، والمحاضرات والمبادرات التوعوية، مع إضاءة المبانى الرئيسية بمنطقة الرياض باللون البرتقالي كرمز للالتزام بتحسين سلامة المرضى.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقية
  • «الصحة»: ملتزمون بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية للمرضى
  • أبوظبي للخلايا الجذعية وبرجيل الطبية يتعاونان في خدمات زراعة نخاع العظم
  • الصحة تؤكد التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية
  • شبكة تربط بين التشخيص الخاطئ والربح السريع في تفاقم الأخطاء الطبية بالمغرب
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • مختصون لـ "اليوم": الأخطاء التشخيصية تشكل تحديًا والتقنيات الطبية تقلل المخاطر
  • 17 سبباً لإنهاء خدمة الموظف الاتحادي في الإمارات