أعلنت غرفة طوارئ شرق النيل عن تسجيل حالات جديدة بحمى الضنك في منطقة سوبا شرق بالعاصمة الخرطوم.

التغيير – الخرطوم

و كشف المكتب الطبي للغرفة في منشور على «فيسبوك » عن تسجيل «20» حالة إصابة يومي «14 ــ 15» سبتمبر الجاري.

وقد توزعت الإصابات بين «4» حالات أطفال و «10» حالات بين الذكور البالغين و «6» حالات بين الإناث البالغات.

كما أفادت الغرفة بتسجيل حالتي وفاة بين المصابين إحداهما لطفلة تبلغ من العمر «12» عامًا، والأخرى لرجل بالغ وذلك بعد وصولهما إلى مرحلة النزيف.

و أكدت التقارير انتشار واسع للحميات في محلية شرق النيل في عدد من الأحياء المختلفة حيث وردت بلاغات عن حالات وفاة في مناطق مثل الجريف شرق، دار السلام المغاربة، المنصورة، حلة كوكو، والمايقوما.

و كان قد أعلنت الغرفة السبت الماضي أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، مما يشير إلى احتمالية انتشار أكبر للمرض.

ووفقاً للبيان، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي «10» و«11» سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

وتعتبر حمى الضنك من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عبر لدغات البعوض، وخاصة في المناطق التي تكثر فيها الأمطار والتجمعات المائية التي تشكل بيئة مثالية لتكاثر البعوض.

وتُعد هذه الإصابة في سوبا شرق جزءاً من نمط أوسع لانتشار المرض في السودان، حيث تم رصد حالات متفرقة في مناطق أخرى نتيجة تدهور الظروف الصحية والبنية التحتية في البلاد.

ويواجه النظام الصحي السوداني ضغوطاً كبيرة نتيجة النزاعات المستمرة وتدهور الخدمات الأساسية، ما يجعل التصدي لتفشي الأمراض مثل حمى الضنك أكثر صعوبة.

في ظل هذا الوضع، دعت غرفة الطوارئ شرق النيل والمكتب الطبي إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار المرض، مثل القضاء على تجمعات المياه الراكدة واستخدام الناموسيات والمبيدات الحشرية.

كما حثت السلطات الصحية على تعزيز قدرات المستشفيات والمرافق الطبية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للحالات الحرجة.

الوسومالخرطوم المركز الطبي حمى الضنك سوبا شرق شرف النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخرطوم المركز الطبي حمى الضنك سوبا شرق شرف النيل

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة

في الأيام الماضية انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعى، أخبار عن تزايد عدد الحالات التى تعرضت للتسمم داخل محافظة أسوان من مياه الشرب، ما أدى إلى خلو طابق كامل داخل مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة حتى يستطيعوا استقبال الأعداد القادمة لتلقى العلاج.

ومن جهتها، أكدت هيئة الرعاية الصحية فى أسوان، أن لا صحة لما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الإجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة  لإستقبال حالات تسمم.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية، أن الدور الرابع بالمستشفى قد تم إخلاؤها منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.

أما بخصوص الحالة المذكورة للسيدة خديجة . ع .ف من قرية أبو الريش، والتى  تبلغ من العمر 58 عامًا، نؤكد أنها وصلت إلى المستشفى جثة هامدة، وكانت تعاني من تاريخ مرضي يشمل ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم مع قصور في عضلة التنفس، و لاعلاقة لهذه الحالة بأية حالات تسمم.

وطالبت الهيئة، الجميع بتحري الدقة وعدم تداول المعلومات المغلوطة التي قد تثير البلبلة لذلك، نؤكد أن مستشفى أسوان التخصصي مستمر في تقديم خدماته الصحية على أكمل وجه، وندعو الجميع للحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

جاء ذلك تعقيبًا على الشائعات التي روجت لها بعض الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لإستقبال حالات تسمم.

مقالات مشابهة

  • اليمن.. تسجيل 31.8 ألف حالة إصابة بالكوليرا في مناطق نفوذ الحكومة
  • تجمع شباب سنار: تسجيل «48» حالة إصابة بالكوليرا في ولاية سنار
  • بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة
  • ترامب: لا يجب أن يكون لدينا عداوة مع الدول التي تمتلك أسلحة نووية
  • السودان: إرتفاع كبير للإصابات الجديدة بالكوليرا في ولاية نهر النيل
  • وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • باكستان.. تسجيل 40 إصابة جديدة بحمى الضنك
  • عطية الحصادي: فكرة نشر أرقام طوارئ في حالات الفيضانات فكرة فاشلة جداً