علق رئيس الوزراء التركي الأسبق وزعيم حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داود أوغلو، على تفجير دولة الاحتلال لأجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر" في لبنان، محذرا من أن تبني "النهج الهمجي" لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يهدد العالم أجمع.

وقال داود أوغلو في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مساء الثلاثاء، إن "الهجوم الرقمي الذي شنته إسرائيل في لبنان ليس أسلوبا جديدا للحرب فحسب، بل إنه أيضا انعكاس للنهج الهمجي الذي يتبعه نظام نتنياهو، والذي لا يأخذ في الاعتبار الوفيات بين المدنيين".



İsrail’in Lübnan’da gerçekleştirdiği dijital saldırı yeni bir savaş yöntemi olma yanında Netenyahu rejiminin sivil ölümlerini hiç gözetmeyen barbar yaklaşımının bir yansımasıdır.

Hiçbir ahlaki ve hukuki boyut tanımayan bu anlayış başka devletler ve devlet-dışı aktörler… — Ahmet Davutoğlu (@Ahmet_Davutoglu) September 17, 2024
وأضاف أنه "في حال قامت دول وجهات فاعلة أخرى بتبني هذا النهج الذي لا يعترف بأي أبعاد أخلاقية وقانونية، فلن يتمكن أحد من الشعور بالأمان في أي مكان في العالم".

وشدد السياسي التركي، على ضرورة أن تطور دول المنطقة "موقفا مشتركا ضد هذا الخطر الجديد، وأن تضع هذه القضية على جدول أعمال جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستبدأ الأسبوع المقبل".


وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أعرب فيدان عن تعازيه للشعب اللبناني بسبب الخسائر في الأرواح جراء تلك التفجيرات، حسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية.

والثلاثاء، سقط عدد من الشهداء وأصيبت أعداد كبيرة من أعضاء حزب الله اللبناني ومن المدنيين، جراء تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي بحوزتهم في لبنان.

وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.


وبحسب السلطات الصحيفة اللبنانية، فإن هناك 9 شهداء بينهم طفلة ونحو 2750 جريحا، وذلك جراء انفجار أجهزة لاسلكية في مناطق مختلفة بالبلاد.

وتوافدت أعداد كبيرة من المصابين إلى المستشفيات، والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة الاتصالات، في حين ناشدت الصحة اللبنانية المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات بين الجانبين مع احتدام حدة المواجهات، وسط تواصل التحذيرات الدولية من تفجر المنطقة في حال اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية الاحتلال لبنان حزب الله لبنان تركيا حزب الله الاحتلال داود اوغلو سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

بعد تفجيرات "بيجر"في لبنان..حزب الله يهدد بالثأر من إسرائيل

توعد حزب الله اللبنانية بالثأر من إسرائيل التي حملها المسؤولية عن تفجير أجهزة اتصال محمولة "بيجر" الثلاثاء، ما تسبب في 9 قتلى على الأقل، ونحو 3 آلافجريح، بينهم العديد من مقاتلي الحزب، وسفير إيران لدى بيروت.

وأكد حزب الله في بيان مقتل اثنين من مقاتليه على الأقل في التفجيرات، وقال إن هناك تحقيقاً جارياً في أسبابها.
وانفجرت أجهزة "بيجر" في جنوب لبنان، والضاحية الجنوبية، في بيروت، وسهل البقاع، وفي سوؤيا المجاورة أيضاً.

بعد تفجير "#بيجر" حزب الله في #لبنان..لوفتهانزا تعلق رحلاتها من وإلى #تل_أبيب و #طهران https://t.co/XeqMA1tuMX

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

وقال مسؤول من حزب الله طالباً حجب اسمه إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له الجماعة خلال اشتباكات مع إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.
و"بيجر" هو جهاز اتصالات لاسلكي يستقبل الرسائل ويعرضها.

وذكر مصدران أن أحد المقاتلين اللذان قتلا،هو نجل علي عمار عضو حزب الله، والنائب في البرلمان اللبناني.
وقال حسين خليل المسؤول الكبير في الحزب معزياً بعد مقتل نجل عمار: "هذا ليس استهدافا أمنيا لشخص أو شخصين أو ثلاثة، هذا استهداف لوطن بأكمله، هذه مجزرة تشبه بكل أوصافها المجازر التي تحصل في غزة، نوع من الإبادة الجماعية".
ونقلت قناة الجديد اللبنانية، عن عمار أن ما حدث عدوان إسرائيلي. وأضاف "سنتعامل مع العدو باللغة التي يفهمها".
وترفع تفجيرات الثلاثاء، الثمن الباهظ الذي يدفعه حزب الله بالفعل منذ عام إذ فقدت أكثر من 400 من مقاتليها في هجمات إسرائيلية، ومنهم فؤاد شكر القائد الكبير في يوليو (تموز) الماضي.






مقالات مشابهة

  • مفتي عُمان يعلق على تفجيرات أجهزة الاتصالات في لبنان.. ماذا قال؟
  • معلومات عن أجهزة بيجر التي اخترقتها إسرائيل وفجرتها في أيدي مقاتلي حزب الله
  • "الصحة اللبنانية": 14 قتيلا و450 مصابا جراء تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية اليوم
  • تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
  • بعد «بيجر».. الاحتلال يستهدف جهاز لاسلكي «آي كوم» في لبنان وسقوط جرحى
  • أردوغان يهاتف ميقاتي بعد تفجيرات بيجر.. حذر من مساعي الاحتلال لنشر الصراع
  • بعد تفجيرات "بيجر"في لبنان..حزب الله يهدد بالثأر من إسرائيل
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • «حزب الله» يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تفجير أجهزة «بيجر» للاتصال.. ويؤكد: سنرد على هذا العدوان الآثم