عبد الرحيم كمال.. أعلنت إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب عن استضافتها للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال ضيف شرف في معرض بغداد الدولي في دورته الـ 25، وذلك يوم 18 و 19 من سبتمبر الجاري.

معرض بغداد الدولي للكتاب

أعلنت الصفحة الرسمية لمعرض بغداد الدولي للكتاب عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» صورة للسيناريست عبد الرحيم كمال وعلقت: «من شيخ العرب همام إلى الحشاشين، الباحث في التاريخ يكتب عن التاريخ» ويحاوره الإعلامي كاروان كورة جي.

السيناريست عبد الرحيم كمال أبرز أعمال السيناريست عبد الرحيم كمال

تخرّج عام 2000 من قسم السيناريو في "المعهد العالي للسينما" في مصر.

فاز الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال بجائزة الدولة للتفوق فرع الآداب.

أُطلق عليه« فارس دراما الصعيد».

من المسلسلات الصعيدية اللي قدمها مسلسل شيخ العرب همام ويونس ولد فضة والرحايا ومسلسل جزيرة غمام وقدم أفلاما كثيرة أولها كان “على جنب يا أسطى”، وكذلك مسلسل الحشاشين.

المؤلف عبد الرحيم كمال

ألّف العديد من المسلسلات، منها: «الحشاشين» عام 2024، «الوعد» 2024، «جزيرة غمام» 2022، «"القاهرة كابول» 2021، «نجيب زاهي زركش» 2021، «أهو ده اللي صار» 2019، «ونوس» 2016، «زلزال»، «دهشة» 2014، «يونس ولد فضة»، «الخواجة عبد القادر» 2012، «شيخ العرب همام» 2010، «الرحايا حجر القلوب» 2009.

وقام بكتابة سيناريو وحوار عدد من الأفلام، مثل: «على جنب يا أسطى» 2008، «الكنز: الحقيقة والخيال» 2017، «خيال مآتة» 2019، و«الكنز 2: الحب والمصير» 2019، بالإضافة إلى تأليفه حلقات "برنامج حسين على الناصية" عام 2004.

أصدر روايات عدة، منها: "كل الألعاب للتسلية" 2024، "أبناء حورة" 2021، "بواب الحانة" 2016، "المجنونة"، "موت العالم: المعروفة شعبياً بمذكرات محمود غزالة" 2004، بالإضافة إلى بعض المجموعات القصصية، مثل: "قصص بحجم القلب" 2021، و"أنا وأنت.. وجنة وشهد" 2015، كما ألّف "مسرحية صاحب الوردة" 2021.

السيناريست عبد الرحيم كمال آخر أعمال السيناريست عبد الرحيم كمال

آخر أعمال الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال هو مسلسل الحشاشين ودارت أحداثه في القرن الحادي عشر، حيث حسن الصباح قائد الجماعة التي تتولى اغتيال شخصيات مسؤولة ومرموقة، ويؤدي نيقولا معوض في المسلسل دور الشاعر والعالم عمر الخيام، وأحد أصدقاء الصباح.

الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز ونيقولا معوض وفتحي عبد الوهاب وأحمد عيد، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج سينرجي للإنتاج الفني.

اقرأ أيضاً«كلنا عيوب».. حلا شيحة ترد على مننتقدي ظهورها بدون «ميكب»

له الكثير من المريدين.. ضجة واسعة بعد اتهام الشيخ صلاح التيجاني بالتحرش (القصة كاملة)

العرض الثاني.. مواعيد أولى حلقات مسلسل «الحشاشين» على قناة الحياة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعمال عبد الرحيم كمال السيناريست عبد الرحيم كمال الكاتب عبد الرحيم كمال عبد الرحيم كمال مسلسل الحشاشين معرض بغداد معرض بغداد الدولي للكتاب السیناریست عبد الرحیم کمال معرض بغداد الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

«حكماء المسلمين» يناقش الحوار الإسلامي في «بغداد للكتاب»

أبوظبي (وام)
نظم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ25، أمس ندوة ثقافية بعنوان «الحوار الإسلامي-الإسلامي في ضوء مقاصد الشريعة»، قدمها كل من الدكتور سعدي الجميلي، أستاذ أصول الفقه والعميد السابق لكلية الشريعة بالجامعة العراقية في بغداد، والدكتور محمد جمال، الباحث في مكتب تحقيق التراث بمشيخة الأزهر.
وتناولت الندوة سُبل تعزيز الحوار الإسلامي - الإسلامي بين مختلف المذاهب والمدارس الفكرية الإسلامية، من منظور شرعي يسعى إلى تحقيق المصلحة العامة، ودرء المفاسد، وحفظ الدين والنفس والعقل والعرض والمال، ويركز على المشتركات التي تجمع بين المسلمين والاستفادة منها فيما يخدم الأمة.
وأعرب الدكتور سعدي الجميلي، عن تقديره للدعوة التي وجهها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، لتعزيز الحوار الإسلامي الإسلامي، مؤكداً أنها تهدف إلى تعزيز الشأن الإسلامي ووحدة صف الأمة، وتأكيد أن الأخوَّة الدينية هي الباعثة للأخوة الإنسانية، حيث تحمل في طياتها رؤية صادقة لوحدة المسلمين، وتوجه مستنير نحو تعزيز الحوار بين المذاهب كافة ومدارس الفكر الإسلامي.
وأوضح أن الحوار الإسلامي-الإسلامي يجب أن يقوم على أساس مقاصد الشريعة الإسلامية التي تمثل الركيزة الأساسية للوحدة بين أبناء الأمة، موضحاً أن أهم هذه المقاصد يتمثل في العدل والمساواة.
من جانبه أكد الدكتور محمد جمال أن الأمة الإسلامية بحاجة ملحَّة وماسة إلى لم الشمل ورأب الصدع، ووحدة الصف، وإجماع الكلمة، ما من شأنه استعادة أمجادها، وإبراز الصورة المثلى للمجتمع الإسلامي، التي ترتكز على قيم الرحمة والتسامح والتفاهم والتعايش.

أخبار ذات صلة واشنطن: هجوم على منشأة دبلوماسية أميركية في مطار بغداد «حكماء المسلمين» يشارك بجناح خاص في معرض بغداد الدولي للكتاب

مقالات مشابهة

  • قنا| إقامة معرض سنوي للكتاب بالمكتبة العامة
  • أكرم حسني «ضيف شرف» معرض بغداد الدولي للكتاب
  • «حكماء المسلمين» يناقش الحوار الإسلامي في «بغداد للكتاب»
  • التربية: منحة بألف كوبون مدفوع الثمن في معرض بغداد الدولي
  • «الرياض الدولي للكتاب 2024».. ينطلق 26 سبتمبر
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • 26 سبتمبر.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب
  • انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الـ 26 سبتمبر الجاري
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024