تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد إحياءً لذكرى المولد النبوى الشريف احتفالية لفرقة الإنشاد الدينى وذلك فى الثامنة والنصف مساء يومى الخميس ١٩ سبتمبر على مسرح أوبرا الإسكندرية والسبت ٢١ سبتمبر على مسرح أوبرا دمنهور.


وتضم أعطر الابتهالات والأناشيد الروحانية منها ولد الهدى و إنى أحب محمداً لحسام صقر ، المسك فاح ،الليلة حلوة ،صلوا على من ذكر الله والنبى غالي من الفلكلور المصرى، يا أيها النبى والنبي صلوا عليه من التراث الصوفى ، ظهر الدين المؤيد لـ صبرى مدلل ، يوم ميلادك يا نبينا لـ أحمد صدقى ، ما شممت الورد لـ عبد الله البياتى ، التعطيرة لـ شيخ على محمود ، سلام على النبى لـ عبد المنعم الحريرى ، الشمعتين ومدد يا رسول الله لـ عبد العظيم عبد الحق ، بحبك وبريدك لـ عباس الديب ، نور النبي هل علينا لـ محمد الكحلاوى ، وختاماً أسماء الله الحسنى للـشيخ سيد مكاوى أداء فارس عبد العال، محمد نشأت، أحمد حسن، محمد حسين، حسام صالح، بلال مختار، وائل سراج، حاتم زايد إعداد وتحفيظ حسام صقر.


جدير بالذكر أن فرقة الإنشاد الدينى قد تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة فى عام 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وتخصصت فى تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبنى الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والابتهالات الدينية حيث شاركت فى إحياء جميع المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا المولد النبوي الشريف الإنشاد الديني مسرح أوبرا الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

افتتاح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة.. صور

افتتح  المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر أسبوع أفلام التراث المصري الذي يعرض خلاله مجموعة من الأفلام التي تتناول الحرف التراثية والعادات المرتبطة بالمناسبات المصرية وذلك للمرة الأولي بمكتبات مصر المتنقلة وعددها 20 مكتبة موزعة علي محافظات مصر المختلفة. 

ويأتي ذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا  بمكتبة مصر العامة وبرعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

وتم افتتاح أسبوع أفلام التراث  بكلمة ألقاها السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء صندوق مكتبات مصر العامة شكر فيها د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما علي مبادرته بإقامة هذا الأسبوع السينمائي بالمكتبات المتنقلة وعددها 20 مكتبة في مختلف محافظات مصر  ويستمر هذا الأسبوع من 18 وحتى 26 سبتمبر. يعرض خلاله 14 فيلما منهم أفلام "الخيامية والعقادين وفن الفلاحين والقلة وسحر الأواني ومملكة الحسين  وجبل الطير وفن العرايس وبيت جميل وفيلم شد الحبل وفيلم زخارف عربية وفيلم في رحاب الحسين وفيلم سكر معقود".

عرض خلال الافتتاح فيلم (سكر معقود) للمخرجة مني رياض، والذي يتناول حرفة صناعة الحلوي وارتباطها بالمناسبات الدينية.

وعقب العرض أقيمت ندوة استضافت كلا من د.عزة رياض عبد الباري الباحث في الفنون التراثية بأكاديمية الفنون، ود.نجلاء أحمد حسن باحث انثربولوجيا  الثقافة الإفريقية وكبير باحثين بوزارة الثقافة، وتحدثت فيها د.نجلاء  عن دور المكتبة في الحفاظ علي الموروث الشعبي وكيف أن هناك فرق  بين التراث والموروث الشعبي.

كما عقدت د.عزة حلقة نقاش مع الأطفال تحدثت معهم بشكل مبسط عن التراث وكيف انه أسلوب حياة نتعامل معه يوميا دون أن نلتفت إليه. 

أدارت الندوة الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية "26 ش شريف"، وذلك بحضور د.إكرام يونس مدير الأنشطة بالمكتبة، والشاعر الكبير أحمد سويلم  والذي تحدث بدوره عن تجربته الخاصة بورش الحكي للأطفال بالمكتبة.


كما أقيمت علي هامش الفعاليات ورشة عمل عروسة وحصان المولد  من الفوم وأيضا تم توزيع حلوي المولد علي الأطفال بمناسبة المولد النبوي الشريف.


جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية 36 ش شريف التابع للمركز القومي للسينما، ويشرف علي الفعاليات الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية.

مقالات مشابهة

  • ابتهالات وأناشيد دينية في حفل الحضرة بالأوبرا
  • افتتاح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة.. صور
  • الخميس .. دار الاوبرا بالاسكندرية تحتفل بالمولد النبوى مع فرقة الانشاد الدينى
  • نفحات روحانية احتفالا بالمولد النبوي فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • تفاصيل وموعد احتفال الأوبرا بالمولد النبوي الشريف
  • إبداعات السنباطى وكبار الملحنين فى حفل التراث على مسرح معهد الموسيقى
  • المؤلف محمد حسني: منفتحون على الموسيقى العالمية.. المسئوول عن مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية: ندرب الأطفال على الغناء التراثي القديم بالإضافة للحديث.. ونستهدف تنمية قدراتهم الصوتية
  • أوقاف الإسكندرية تستمر في إقامة الحلقات الدينية
  • الأناشيد الدينية والمدائح النبوية الخالدة تضيء المسرح الكبير