(CNN)-- أظهرت الموجة القاتلة من تفجيرات أجهزة النداء "البيجر" في جميع أنحاء لبنان أن إسرائيل قادرة على التلاعب بالسلاسل اللوجستية لحزب الله، حسبما قال ضابط المخابرات الأمريكية السابق، روبرت باير لشبكة  CNN، قائلاً إنه شيء "ليس من السهل عادةً على أي شخص" القيام به.

وقال باير، على سبيل المثال، إن الأمر يتطلب ما بين 10 إلى 15 غرامًا من مادة متفجرة تسمى RDX "لإحداث ضرر حقيقي وقتل الناس".

وأظهر حجم الأضرار التي وقعت، الثلاثاء، والتي قُتل فيها تسعة أشخاص وجُرح أكثر من 2800، أن إسرائيل "في مكان ما بين تايوان ولبنان، تدخلت" وقامت بتزويد أجهزة الاستدعاء بالمتفجرات.

وقال باير لمراسلة CNN ليندا كينكيد: "من الممكن إخفاء المتفجرات في جهاز النداء أو الهاتف الخليوي، ووضع جهاز تفجير مصغر والتأكد من تشفير الاتصال، قبل أن يتم إرسال الكود وفك التشفير، وتنفجر الصواعق دفعة واحدة".

وأضاف عميل الـCIA السابق أن ما حصل يعتبر "أمرا مدمرا لحزب الله ويتطلب قدراً هائلاً من المهارة التي لا تستطيع أي دولة في العالم، وربما حتى الولايات المتحدة، تحقيقها".

ولطالما روج حزب الله للسرية باعتبارها حجر الزاوية في استراتيجيته العسكرية، متخليًا عن الأجهزة عالية التقنية لتجنب التسلل من خلال برامج التجسس الإسرائيلية والأمريكية.

وعلمت شبكة CNN أن إسرائيل كانت وراء الانفجارات كجزء من عملية مشتركة بين جهاز المخابرات الإسرائيلي، الموساد، والجيش الإسرائيلي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: لحزب الله المخابرات الأمريكية الجيش الإسرائيلي الموساد انفجارات حزب الله حصريا على CNN وكالة الاستخبارات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

قنبلة الـ «3 غرامات».. تفاصيل انفجارات أجهزة البيجر في لبنان

 

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” أن أجهزة النداء اللاسلكية “بيجر” التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله بشكل متزامن يوم الثلاثاء، تم تصنيعها في تايوان وقامت إسرائيل بتفخيخها قبل وصولها إلى لبنان.

التغيير ـــ وكالات

هاتف البيجر

ووفقًا للتقرير، قُتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص وأُصيب حوالي 2800 آخرين، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان، عندما انفجرت أجهزة النداء اللاسلكية في أنحاء مختلفة من لبنان في هجوم غير مسبوق. حملت الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات. ومع ذلك، لم تصدر إسرائيل أي تعليق رسمي بشأن الحادث.

في الولايات المتحدة، نقلت “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أميركيين وغيرهم من مصادر لم تُذكر أسماؤهم، أن أجهزة النداء (بيجر) التي انفجرت تم تصنيعها من قبل شركة “غولد أبولو” التايوانية. وأضاف التقرير أن إسرائيل عبثت بهذه الأجهزة وزرعت كميات صغيرة من المتفجرات داخل كل جهاز قبل شحنها إلى لبنان.
وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لرويترز إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبتها جماعة حزب الله اللبنانية قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن “الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدا اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي”.

وقال المصدر إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭ ‬أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

وقال مصدر أمني آخر لرويترز إن ما يصل إلى ثلاثة جرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.
لكن “نيويورك تايمز” نقلت عن مصادرها أن الطلبية التي تلقتها شركة “غولد أبولو” كانت تتضمن حوالي ثلاثة آلاف جهاز، معظمها من طراز “إيه بي 924”.

ووفقًا لما أعلنه وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، أسفرت الانفجارات عن “مقتل تسعة أشخاص، بينهم طفلة”.

من جانبه، صرح المحلل العسكري والأمني إيليا مانييه، المقيم في بروكسل، لوكالة “فرانس برس”، أنه “من المحتمل أن تكون إسرائيل قد احتاجت إلى الوصول إلى سلسلة توريد الأجهزة لتتمكن من إخفاء المتفجرات في الشحنة الجديدة”.

ورجح مانييه أن “الاستخبارات الإسرائيلية قد تمكنت من التسلل إلى عملية الإنتاج، وإضافة مكون متفجر وآلية تشغيل عن بعد دون إثارة الشكوك”.

وأضاف أن هذا يثير احتمال أن الطرف الثالث الذي باع هذه الأجهزة ربما يكون “واجهة استخباراتية” أنشأتها إسرائيل خصيصًا لهذا الغرض.

الوسومأجهزة البيجر انفجارات هواتف لبنان

مقالات مشابهة

  • جديد هجوم البيجر.. اسرائيل فجرتها بعد اكتشاف المؤامرة
  • مُشرّع بحزب الله يتحدث لـCNN عن هجوم البيجر ورد الحزب
  • تفاصيل عملية "البيجر": الموساد الإسرائيلي يستهدف حزب الله بانفجارات مدمرة
  • قنبلة الـ «3 غرامات».. تفاصيل انفجارات أجهزة البيجر في لبنان
  • كيف سقط حزب الله في فخ "البيجر" أمام إسرائيل؟
  • نيويورك تايمز: كيف زرعت إسرائيل مواد متفجرة بأجهزة "البيجر" المصنوعة في تايوان بيعت لحزب الله اللبناني؟ (ترجمة خاصة)
  • البيجر المنفجر.. ماذا نعرف عن أجهزة النداء الآلي لدى حزب الله؟
  • إسرائيل تحبط مخططا لحزب الله لاغتيال مسؤول كبير سابق
  • إسرائيل تحبط مخططاً لحزب الله لاغتيال مسؤول دفاعي سابق