سودانايل:
2024-09-19@11:25:49 GMT

الفاشر – بداية النهاية

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

عثمان عطية
تُعد مدينة الفاشر ذات موقع جيوستراتيجي مهم، إذ تشكل حلقة وصل بين عدة دول، منها تشاد وليبيا ومصر والسودان. بالإضافة إلى ذلك، فإن المدينة متاخمة لإقليم كردفان وحدود شمال السودان. كما أنها تمثل نقطة تلاقٍ ثقافية مهمة، حيث تجمع بين تأثيرات الفراكنفونية والانجلو-مصرية، فضلاً عن كونها ملتقى لمزارعين ورعاة من مختلف الخلفيات.

تجمع الفاشر بين تأثيرات الصحراء الكبرى في ليبيا والسافانا الغنية والفقيرة، وتعبّر عن التداخل بين البُعدين الأفريقي والعربي. علاوة على ذلك، تحمل المدينة رمزية تاريخية وثقافية هامة باعتبارها مركزًا إداريًا وسياسيًا للسلطنة في دارفور، مما يجعل البعض يطلق عليها "الفاشر السلطان".
تطورات الوضع العسكري:
في ظل التطورات الأخيرة في المعارك العسكرية وقصف الطيران لمقره، والتي تثير العديد من علامات الاستفهام، وبمحاولات قوات الدعم السريع المتكررة للاستيلاء على المدينة، يمكننا رصد عدة استنتاجات:
السيناريو الأول:
إذا سقطت مدينة الفاشر في يد قوات الدعم السريع، فإن ذلك قد يمثل خطوة هامة في تحقيق استراتيجية الحركة الإسلامية الرامية إلى فصل إقليم دارفور عن السودان. هذا التطور قد يمهد لإعلان دولة دارفور، والتي قد تجد دعمًا إقليميًا ودوليًا إذا تمكنت القوات من السيطرة على الإقليم بأسره. من المحتمل أن يؤدي هذا إلى مواجهات داخل الجيش السوداني بين المنظومة العسكرية والأمنية من جهة، وحلفائها من القوات المشتركة من جهة أخرى، مما قد يؤدي إلى تفكك الشراكة الداعمة للحل العسكري. الحادث الأخير، المتمثل في هروب قائد الاستخبارات، بالإضافة إلى الاشتباكات والتصفيات داخل قيادة الفرقة السادسة بالفاشر كما ورد في الأخبار، يعتبر مؤشرًا على هذا السيناريو، والذي قد يمهد للسيناريو الثاني.
السيناريو الثاني:
إذا استمرت المعارك حول مدينة الفاشر وصمدت المدينة، فقد يعزز ذلك نفوذ الضباط غير المنتمين للحركة الإسلامية داخل المؤسسة العسكرية، ويقلل من نفوذ ضباط النظام السابق. صمود مدينة الفاشر في وجه هجمات الدعم السريع سيمثل صمودًا لاتفاقية جوبا وشركائها. انهيار المدينة لن يعكس فقط انهيار اتفاق جوبا، بل قد يشير أيضًا إلى بداية النهاية للسودان بشكله القديم.

attiaosman@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: مدینة الفاشر

إقرأ أيضاً:

المعاينة: ماس كهربى وراء حريق مصنع فى مدينة 6 أكتوبر

كشفت المعاينة الأولية لحريق مصنع فى مدينة 6 أكتوبر، أن الحريق ناتج عن ماس كهربى داخل المصنع وانتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان وتم محاصر الحريق والسيطرة عليه بالكامل، فيما يقوم رجال المباحث بمناقشة شهود العيان لكشف ملابسات الواقعة بالكامل.


وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على حريق داخل مصنع أوراق فى مدينة 6 أكتوبر، بعدما انتقل سيارات الاطفاء والإسعاف إلى مكان البلاغ.


وتلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا يفيد بخروج نيرانا من مصنع فى مدينة 6 أكتوبر، وعلي الفور انتقل رجال الحماية المدنية مصحوبين بعدد من سيارات الإطفاء تبعتها سيارات أخرى وتمت السيطرة علي الحريق .


 







مقالات مشابهة

  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال “يموتون جوعا” في بلدة سودانية شمال دارفور
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعاً حول الوضع في شمال دارفور
  • تفويت عقار وسط المدينة بثمن بخس يورط جماعة الحسيمة
  • كليمنتاين نكويتا سلامي:  الهجمات في الفاشر شمال دارفور تنتهك كل المبادئ الإنسانية
  • المعاينة: ماس كهربى وراء حريق مصنع فى مدينة 6 أكتوبر
  • الفاشر… ماذا يعني سقوط المعقل الأخير للجيش السوداني؟
  • الفاشر… ماذا يعني سقوط المعقل الأخير للــجيش السوداني؟
  • حمور زيادة: إذا وقعت مدينة الفاشر تحت سيطرة قوات الدعم السريع هذا يعني السيطرة على الإقليم كله
  • البيت الأبيض يدعو قوات الدعم السريع إلى وقف فوري لهجماتها على مدينة الفاشر